اعراض فقر الدم على القلب

اعراض فقر الدم على القلب

اعراض فقر الدم على القلب

الدكتورة ليلى المرزوقي

الدكتورة ليلى المرزوقي

فقر الدم من الامراض الشائعة لدى مرضى القلب

فقر الدم من الامراض الشائعة لدى مرضى القلب

يؤدي فقر الدم لتدهور وظائف القلب وزيادة الوفيات

يؤدي فقر الدم لتدهور وظائف القلب وزيادة الوفيات

اعراض فقر الدم على القلب، قد يبدو عنوان اعراض فقر الدم على القلب غريبا لكن الحقيقة ان هناك العديد من لحالات المرضية التي قد يكون لها تأثير سلبي على صحة القلب حتى وان بدت بسيطة للبعض.

وتقول الدكتورة ليلى المرزوقي، استشارية امراض القلب من مستشفى الزهراء بدبي، انه من المدهش حقا كيف ان الحالات المرضية التي لا علاقة لها بالقلب مباشرة، تؤثر في صحة القلب. وهذا يدل على ترابط الجسم ونظامه مع بعضه البعض. 

مثال على ذلك هو مرض فقر الدم، والذي يحدث عندما لا يكون لدى المريض ما يكفي من كريات الدم الحمراء، أو عندما لا تحتوي كريات الدم الحمراء على كمية كافية من الهيموجلوبين - البروتين الغني بالحديد والذي يعطي الدم لونه الأحمر. 

تعرفنا الدكتورة ليلى على مرض فقر الدم واعراضه المؤثرة على القلب في موضوعنا اليوم.

اعراض فقر الدم على القلب

بحسب د. ليلى، فان فقر الدم هو من الامراض الشائعة لدى الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب. فعلى سبيل المثال، ثلث المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني  و10 - 20 ٪ من المرضى الذين يعانون من امراض  قصور واحتقان في شرايين القلب، لديهم فقر الدم.

ويؤدي فقر الدم لتدهور وظائف القلب، كما يرتبط بزيادة نسبة الوفيات لدى المرضى الذين يعانون من امراض القلب وزيادة نسبة الدخول الى المستشفى، فضلا عن انخفاض القدرة على ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات اليومية وتدني جودة الحياة. 

وتشير د. ليلى الى ان ان سبب فقر الدم عند الاشخاص الذين يعانون من امراض في القلب غير مفهومة تماما. فهناك عدة عوامل من المحتمل أن تساهم، بما في ذلك نقص الحديد، وامراض الكلى المزمنة، والادوية التي يستخدمها مرضى القلب خاصة الاسبرين وغيرها من الاسباب.

وهناك علاقة قوية بين الانيميا او فقر الدم مع القلب حيث تؤثر الانيميا على:

•    عضلة القلب: فقر الدم يزيد من اعراض ضعف القلب ويؤدي الى زيادة النهجان والاحتقان. بالاضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي فقر الدم المزمن الى تضخم وتكثيف البطين الايسر للقلب وجدرانه، مؤديا لتفاقم فشل القلب.

•    نبضات القلب: سرعة ضربات القلب في محاولة لزيادة امداد الاكسجين الى عضلة القلب، وبالتالي فإن من اعراض الأنيميا سرعة ضربات القلب وعدم انتظامه احيانا.

•    الشريان التاجي: فى حالات قصور الشريان التاجي، فان فقر الدم يؤدي لزيادة الشعور بالام الذبحة الصدرية. وذلك نظرا لانخفاض توصيل كمية الاكسجين الى عضلات القلب في حالات فقر الدم.

مما يعني أن القلب يجب ان يعمل بصورة اكبر بكثير للقيام بعمله الطبيعي ولتوصيل الدم اللازم الى القلب مؤديا لزيادة الشعور بهذه الالام. لذا فان الاشخاص المصابين بفقر الدم لديهم نسبة أعلى من الإصابة بنوبة قلبية مقارنة باقرانهم الذيم لا يعانون من مرض فقر الدم.

كما ان الاشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة مثل فشل القلب الاحتقاني، غالباً ما يصابون بفقر الدم. وتشير د. ليلى الى ان الدراسات وجدت انه من بين 153000 مريض مصاب بفشل القلب الاحتقاني، 37.2% منهم مصاب بفقر الدم.  

وفقر الدم يؤدي الى امراض القلب، كما ان امراض القلب تؤدي للاصابة بمرض فقر الدم، ووضع الباحثون تعبير ما يسمونه الحلقة المفرغة: حيث يسبب فشل القلب الاحتقاني الى فقر الدم، وفقر الدم يسبب المزيد من فشل القلب الاحتقاني.