دراسة تكشف: فوائد غير متوقعة للارز الاسود

فوائد غير متوقعة للارز الاسود

فوائد غير متوقعة للارز الاسود

يمتاز الارز الاسود بمحتواه العالي من المعادن ومضادات الاكسدة التي تعزز الصحة

يمتاز الارز الاسود بمحتواه العالي من المعادن ومضادات الاكسدة التي تعزز الصحة

الارز الاسود فعال في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

الارز الاسود فعال في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

يسهم الارز الاسود في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقوية العضلات

يسهم الارز الاسود في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقوية العضلات

الارز الابيض فعال في حرق الدهون وانقاص الوزن

الارز الابيض فعال في حرق الدهون وانقاص الوزن

على الرغم من خوف الكثيرين من الكربوهيدرات بكافة انواعها خاصة الارز بسبب المعتقد السائد ان هذه الكربوهيدرات تؤدي الى زيادة الوزن وتزيد خطر الاصابة بامراض القلب وغيرها من الامراض المزمنة، الا ان الابحاث والدراسات تؤكد يوما بعد يوم اهمية هذا الصنف من الطعام وقدرته الكبيرة على التخفيف من العديد من المشاكل الصحية.

ويلعب الارز خاصة الابيض دورا بارزا في معظم انظمة الغذاء حول العالم، لكنه يرتبط دوما بالامراض والسمنة. لكن خبراء التغذية يوصون بتناول الارز البني كبديل صحي للارز الابيض الغني بالنشويات، وها هي دراسة جديدة تضع الارز الاسود في المقام الاول كافضل خيار صحي على الاطلاق.

الارز الاسود غني بالفوائد غير المتوقعة

بحسب القائمين على الدراسة التي اجريت ابحاثها على فئران مخبرية، فان تناول الارز الاسود يسهم في انقاص الوزن واذابة الدهون بشكل فعال.

وقد قام الخبراء باضافة الارز الاسود الى طعام الفئران في التجربة، ليلاحظوا بعدها انخفاضا ملحوظا في مستويات الكوليسترول لديهم. كما ان عملية تراكم الدهون على الكبد عند هذه الفئران توقفت بشكل واضح حتى عند اطعامها كميات كبيرة من السعرات الحرارية. 

ويشير الباحثون ان الارز الاسود يمتاز بمؤشر غلاسيمي منخفض يصل الى 42.3 نقطة، في حين يصل هذا المؤشر الى 64 نقطة في الارز الابيض، والمؤشر الغلاسيمي هو تصنيف للكربوهيدرات على مقياس من 0 – 100 بناء على مدة ارتفاع سكر الدم بعد تناولها.

ويوصي الباحثون الذين اجروا الدراسة بضرورة استبدال الارز الابيض بالارز الاسود خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني او الذين يسعون لانقاص وزنهم.

فوائد الارز الاسود الصحية

للتعرف اكثر على الفوائد الصحية التي يقدمها الارز الاسود كبديل صحي ممتاز لكافة انواع الارز، اليك لمحة سريعة عن هذه الفوائد:

•    الارز الاسود مصدر ممتاز لمضادات الاكسدة خصوصا الانثوسيانين الذي نحصل عليه من النخالة الناتجة عن القشرة الخارجية التي تغطي حبوب الارز. ويقوم الانثوسيانين بمنع ضرر الجذور الحرة المسببة للعديد من الامراض مثل السرطان وامراض القلب.

•    تساعد مضادات الاكسدة الوفيرة في الارز الاسود كذلك على تنظيف الكبد من السموم والتخلص منها.

•    الارز الاسود فعال في تعزيز صحة القلب والوقاية من مرض ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين والاوعية الدموية، كونه يخفض الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي.

•    يساعد تناول الارز الاسود في عملية انقاص الوزن كونه غني بالالياف الطبيعية غير القابلة للذوبان في الطعام والتي تعزز الشعور بالشبع وهو قليل السعرات الحرارية ايضا.

•    تسهم الالياف الطبيعية في الارز الاسود في علاج مشاكل الاسهال والقولون العصبي.

•    يساعد الارز الاسود في الوقاية من مرض السكري بفضل محتواه العالي من الالياف الطبيعية ولانه يحتوي نسبة منخفضة جدا من السكر.

•    يحتوي الارز الاسود على نسبة مرتفعة من المعادن المفيدة للانسان، مثل الحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم والفوسفور.

•    الارز الاسود غني بالبروتين الذي يقوي العضلات والعظام ويساعد على بناء الكتلة العضلية في الجسم.