اضرار الحرمان من النوم ليلة واحدة

اضرار الحرمان من النوم ليلة واحدة، قد يبدو الامر بسيطا لدى الكثيرين ممن لا يستطيعون النوم لليلة واحدة او اكثر ويعتبرونه امرا عرضيا لا يحمل اية مخاطر صحية، لكن الحقيقة هي العكس.

فالحرمان من النوم او الارق او اضطراب النوم وغيرها من المسميات التي تطلق على عدم القدرة على النوم ليلا، يمكن ان تكون له تداعيات كبيرة على الصحة خاصة لجهة الاصابة بالامراض التي تتعلق بالايض حسبما جاء في دراسة يابانية حديثة.

الحرمان من النوم وعلاقته بالامراض الايضية

الدراسة التي اجراها باحثون في كلية الطب بجامعة توهو في اليابان ونشرت نتائجها في دورية (American Journal of Physiology: Endocrinology and Metabolism) العلمية، اشارت الى ان الحرمان من النوم لليلة واحدة يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بالامراض الايضية مثل السكري من النوع الثاني والكبد الدهني غير الكحولي.

وربط الباحثون بين الحرمان من النوم وتناول المزيد من الطعام فضلا عن قلة الحركة والنشاط البدني وهو ما يرفع من مخاطر الاصابة ب السكري من النوع الثاني.

ولتبيان العلاقة بين الحرمان من النوم والامراض الايضية او امراض التمثيل الغذائي، قام الباحثون بمراقبة مجموعتين من الفئران، حرمت الاولى من النوم لليلة واحدة فيما حصلت المجموعة الثانية على كفايتها من النوم.

وخلال التجربة، قدم فريق البحث كمية غير محدودة من الطعام عالي الدهون والسكر، في محاكاة لخيارات الطعام المتاحة لدى الأشخاص في الحياة العادية للفئران في كلا المجموعتين، وكانت الحيوانات محدودة النشاط البدني طوال مدة الدراسة.

وفي اليوم التالي للدراسة، قام الباحثون بقياس مستويات الجلوكوز والدهون في الكبد، ليشهدوا ارتفاعا في مستويات الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ لدى المجموعة التي حرمت من النوم حسبما جاء على موقع "العربية.نت". 

هذا ووجد الفريق ان الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة يمكن ان يكون له تاثير على قدرة الكبد على انتاج الجلوكوز وعملية الأنسولين، وهو ما يزيد من خطر الاصابة بالأمراض الايضية.

وعادة ما يصاب الاشخاص البدينون والمرضى بالسكري وارتفاع الكوليسترول بمرض الكبد الدهني غير الكحولي نتيجة تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة ومنها الوجبات السريعة. وهذا المرض يمكن ان يؤدي لمشاكل صحية خطيرة منها تليف الكبد عند الاطفال ونتهاءا بسرطان الكبد او الفشل الكبدي. واكثر المصابين بهذا النوع من الامراض هم عرضة للاصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 70%.

هذا وكانت دراسات اخرى افادت الى ان الحرمان من النوم ليلة واحدة يمكن ان تتفوق مخاطره الصحية على اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة ستة اشهر، كما انه قد يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ ويدفع نحو تراجع ملحوظ في الاداء المعرفي.

وفي السياق ذاته، اشارت بعض الدراسات ان الحصول على قسط كاف من النوم ليلا، اي بمعدل 7-8 ساعات يومياً، يمكن ان يؤدي لتحسين الصحة العامة للجسم وحمايته من الامراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي.