فوائد تقليل السكر في الطعام

فوائد تقليل السكر في الطعام

فوائد تقليل السكر في الطعام

تقليص السكر في الطعام يساعد على النوم الجيد

تقليص السكر في الطعام يساعد على النوم الجيد

تثليص السكر في الطعام يخفض خطر الاصابة بالسكري

تثليص السكر في الطعام يخفض خطر الاصابة بالسكري

يمكن لزيادة السكر في الطعام ان يؤدي لزيادة الوزن

يمكن لزيادة السكر في الطعام ان يؤدي لزيادة الوزن

السكر الزائد يتسبب بهبوط الطاقة المفاجئ والشعور بالتعب والارهاق

السكر الزائد يتسبب بهبوط الطاقة المفاجئ والشعور بالتعب والارهاق

تقليص السكر في الطعام يخفض ضغط الدم ويحسن المزاج ويحمي من الشيخوخة المبكرة

تقليص السكر في الطعام يخفض ضغط الدم ويحسن المزاج ويحمي من الشيخوخة المبكرة

فوائد تقليل السكر في الطعام، والسكر من انواع الاطعمة التابعة للكربوهيدرات يمتاز بطعمه اللذيذ الذي يضفي مذاقا حلوا للطعام خاصة المشروبات الساخنة والحلويات وغيرها.

ويحب الكثيرون طعم السكر في الطعام خصوصا الاطفال، لكن الاطباء وخبراء التغذية يحذرون دوما من الافراط في تناول هذا الصنف الذي اطلق عليه "احد السمين" مع الملح. 

يتكون السكر من الاوكسجين والكربون والهيدروجين، واشهر انواعه هو السكروز او سكر الطعام المستخرج من قصب السكر والذي يتم استخدامه في تحلية الطعام والشراب.

وكما ان تناول السكر له فوائد لجهة تحسين المذاق للاطعمة والمشروبات، فان للسكر فوائد ايضا في حال التقليل من استهلاكه خصوصا لجهة الصحة نتعرف عليها اليوم.

فوائد تقليل السكر في الطعام

يسهم تقليل السكر في الطعام في الاستفادة من الفوائد الصحية التالية:

• منع هبوط الطاقة المفاجئ:

ان استهلاك السكر وبكميات كبيرة يمكن ان يؤدي لرفع مستوى الطاقة بسرعة يقابله انخفاض حاد في الطاقة بعد وقت قليل. وهو ما يتسبب بفقدان الطاقة السريع والمفاجئ في الجسم والذي ينعكس سلبا على الصحة، كون السكر الزائد يؤثر على عمل الدماغ والاعصاب والجهاز الهضمي والعضلات. وفي حال عدم حصول الجسم على التغذية السليمة اثناء حصوله على نسبة كبيرة من السكر، فانه يصاب بالتعب والارهاق.

• المساعدة على انقاص الوزن:

يعد السكر من السعرات الحرارية الفارغة التي تتسبب بزيادة الوزن، وفي حال تناول كمية كبيرة من السكر فان الجسم لا يستطيع تحويله كاملا لطاقة ما يؤدي لتخزين جزء منه على شكل دهون خاصة في منطقة البطن والفخذين والوركين والوجه، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن.

وبالتالي فان التقليل من السكر في الدعام يحول دون زيادة الوزن كما يساعد على خسارة بعض الوزن ومنع الاصابة بالمشاكل الصحية المترتبة عن السمنة كالسكري وامراض القلب وغيرها.

• خفض خطر الاصابة بمرض السكري:

يتسبب السكر الزائد في الطعام بتراكم الترسبات الدهنية حول الكبد وهو ما يؤدي للاصابة بمقاومة الانسولين واضطراب عمل البنكرياس والاصابة بالسكري.

ويعد تناول السكر بافراط من الاسباب الرئيسية للاصابة ب مرض السكري، ويمكن الوقاية من هذه المرض المزمن بتقليل السكر في الطعام بنسبة كبيرة.

• تحسين صحة الفم:

يمكن لتناول السكر ان يؤثر سلبا على صحة الفم لجهة زيادة تسوس الاسنان بسبب ان بعض انواع البكتيريا تتغذى على السكريات والاحماض. وهو ما يؤدي للاضرار بصحة الفم لجهة تدمير المينا وزيادة التسوس المترافق مع الالام الشديدة وصولا لفقدان الاسنان.

• النوم الجيد:

يساعد تقليص السكر في الطعام في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وزيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، ما يؤدي بطبيعة الحال للحصول على نوم هادئ وجيد على الدوام.

• خفض ضغط الدم والكوليسترول:

تناول القليل من السكر او تجنبه يعود بالمنفعة على صحة القلب كونه يسهم في خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار وهما من ابرز اسباب الاصابة بامراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها من الامراض التاجية الخطيرة.

• الحفاظ على صحة العقل:

يمكن للسكر الزائد في الطعام ان يؤدي لاضعاف وظيفة الادراك في الدماغ وتقليل البروتين في الجسم والذي يعد هاما للذاكرة والقدرة على الاستجابة.

ويمكن ان يساعد تقليل السكر في الطعام على تعزيز صحة العقل والحفاظ عليها من خلال تحسين القدرات المعرفية التي يمكن ان تتاثر سلبا بارتفاع الانسولين في الجسم.

من الفوائد الصحية الاخرى لتقليل السكر في الطعام:

• تحسين الحالة المزاجية ومنع الاصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق.

• الوقاية من الاصابة بمرض الكبد الدهني.

• ابطاء شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد مبكرا على الوجه.