الاطعمة ذات اللون الاحمر لتعزيز الصحة

نجد حولنا العديد من الاطعمة ذات الالوان المختلفة والتي تحمل الكثير من العناصر الغذائية والمكونات التي تجعل منها قيمة غذائية عالية وضرورة ادراجها في النظام الغذائي الصحي الذي نتبعه ان لاغراض التخسيس وانقاص الوزن او للحفاظ على صحة سليمة على الدوام.

وتبرز الاطعمة ذات اللون الاحمر الى الضوء كواحدة من مصادر الغذاء التي ينصح بالاكثار من تناولها كونها غنية بالعناصر الغذائية الضرورية والمفيدة للجسم، ومنها الخضروات والفواكه ذات اللون الاحمر التي تسهم في تحويل الكربوهيدرات والبروتينات الى طاقة يحتاجها الجسم. فضلا عن محتواها العالي من مضادات الاكسدة الصديقة للقلب مثل الانثوسيانين والليكوبين والفلافونويدات والريسفيراترول. 

فما هي الاطعمة ذات اللون الاحمر التي يمكننا تناولها باستمرار وما هي فوائدها؟

الاطعمة ذات اللون الاحمر لتعزيز الصحة

بحسب تقرير نشر على موقع "بولد سكاي" ونشره موقع "العربية.نت"، فان الاطعمة ذات اللون الاحمر تحوي الكثير من مضادات الاكسدة التي تحارب امراض القلب والسرطان وتخفض خطر الاصابة بالازمات القلبية والسكتات الدماغية. كما تعمل هذه المضادات على خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين البصر وتقليل الالتهابات في الجسم.

وبين الفواكه والخضار ذات اللون الاحمر، بالامكان ادراج هذه الاصناف في النظام الغذائي اليومي:

•    الفواكه: كالكرز والتوت البري الاحمر وتوت العليق الاحمر والرمان والبرتقال الاحمر والفراولة والبطيخ والعنب الاحمر والغريب فروت وبالطبع التفاح الاحمر والطماطم والبرقوق او الخوخ.

•    الخضروات: كالفاصوليا الحمراء والفليفلة الحمراء الحلوة والحارة والشمندر والبصل الاحمر والبطاطا الحمراء والكرنب الاحمر والفجل الاحمر.

هذا وتمتاز الاطعمة ذات اللون الاحمر بمحتواها القليل من الصوديوم والسعرات الحرارية، لكنها في المقابل تحوي كمية كبيرة من مادة الليكوبين التي تعطيها اللون الاحمر وهي مادة تحمي من انواع مختلفة من امراض السرطان مثل سرطان الرئة والمريء والثدي والجلد والقولون.

كما ان الاطعمة ذات اللون الاحمر تحوي الكثير من الفيتامينات والمعادن والالياف التي تنشط الجسم وتحميه من الامراض.

وبالتالي ينصح دوما بادخال الاطعمة ذات اللون الاحمر في الوجبات اليومية ان على شكل اطباق خفيفة كالسلطة والمقبلات او في الاطباق الرئيسية وصولا الى الحلويات والعصائر. كما يمكن تناول هذه الاطعمة طازجة وبالتالي الاستفادة اكثر من مكوناتها الغنية بالفوائد الصحية.