متلازمة فرط نشاط المثانة وعلاجها بالبوتوكس

متلازمة فرط نشاط المثانة وعلاجها بالبوتوكس

متلازمة فرط نشاط المثانة وعلاجها بالبوتوكس

مرض السكري والتصلب المتعدد والخرف من اسباب الاصابة بفرط نشاط المثانة

مرض السكري والتصلب المتعدد والخرف من اسباب الاصابة بفرط نشاط المثانة

د. انريكي داسن

د. انريكي داسن

حقن البوتوكس فعالة في تخفيف اعراض وعلاج وفرط نشاط المثانة

حقن البوتوكس فعالة في تخفيف اعراض وعلاج وفرط نشاط المثانة

متلازمة فرط نشاط المثانة هي مسألة صحية تواجه الكثيرين وتصيب جهاز المثانة في الجسم، وتتلخص هذه المشكلة في وظيفة التخزين في المثانة التي تسبب رغبة ملحة ومفاجئة للبول وقد يصعب ايقاف هذه الرغبة حيث يمكن ان يؤدي فرط نشاط المثانة لخروج البول لااراديا وهو ما يعرف ب سلس البول.

ويواجه المرضى الذين يعانون من حالة فرط نشاط المثانة بعض أو كل العوارض التالية: 

•    التبول بشكل متكرر اكثر من المعتاد. 

•    الشعور برغبة قوية في التبول لا يمكن تأجيلها. 

•    التسرب البولي عندما لا يستطيع المرء الوصول إلى المرحاض بسرعة كافية.

•    الاستيقاظ للتبول أكثر من مرّة خلال الليل. 

وتتسبب تشوهات الجهاز العصبي الشائعة بمتلازمة فرط نشاط المثانة ومنها: 

•    مرض الباركنسون. 

•    التصلب المتعدد. 

•    السكتة الدماغية. 

•    الخرف. 

•    السكري. 

•    تشوهات الحبل الشوكي وصدمة الحوض. 

•    انخفاض مستويات الاستروجين لدى النساء بسبب انقطاع الطمث. 

علاج فرط متلازمة نشاط المثانة بالبوتوكس

في حال لم تنجح اشكال معينة من العلاج، مثل اعادة تدريب المثانة، والنظام الغذائي في الماكولات والمشروبات في علاج مشكلة فرط نشاط المثانة، يتم اللجوء لعلاج البوتوكس، وذلك بعد اجراء فحص شامل لشكل وحركة عضلات المثانة.  

وقد نجح حقن هذا الدواء في جدار المثانة في معالجة المرضى الذين يعانون من فرط نشاط المثانة وثبت أن  80 ٪ من المرضى يرون تحسنا في اعراض المثانة بعد هذا العلاج.

حيث يشل الحقن بالبوتوكس جزءا من عضلة المثانة، ما يجعل المثانة أكثر ارتخاءا ومطاطية حتى يتمكن المريض من الاستمرار لفترة أطول قبل الشعور بالحاجة لتفريغ المثانة. وهو ما يساعد على الحد من نوبات الرغبة في التبول وتواترها. 

ويقول الدكتور انريكو داسن، استشاري المسالك البولية في مستشفى ميديور 24 × 7 انترناشيونال،  بمدينة العين "ان البوتوكس فعال للغاية في التخفيف من الاعراض الناتجة عن فرط نشاط المثانة.

وفي معظم الحالات، يوصف هذا العلاج بحال عدم استفادة المرضى من اي نوع من الادوية التي توصف في هذه الحالة، إلا أنهم يستفيدون بشكل مباشر من علاج البوتوكس الذي غالباً ما يكون أقوى بكثير". 

ويضيف د. داسن انه من فوائد هذا العلاج، عدم تعريض المرضى لاي اثار جانبية ناجمة عن الادوية المعتادة مثل جفاف الفم وانخفاض الضغط وجفاف العين والامساك. ويشير د. داسن انه في علاج متلازمة فرط نشاط المثانة بالبوتوكس، يتم ادخال انبوب رفيع يسمى منظار المثانة مرفقا بكاميرا صغيرة بالانبوب لمساعدة الجراح من النظر داخل المثانة. 

ومن خلال الانبوب، يتم حقن عدة حقن من البوتوكس في المواقع المحددة لجدار المثانة، ويظهر تأثير البوتوكس على الفور كون الحقن تعطى داخل المثانة في العضلات. كما يتم اجراء الجراحة عادة تحت التخدير العام.

وبعد الجراحة، يتمكن المريض من التبول دون مشاكل، وتبدأ اثار البوتوكس عادة بعد 1-7 ايام من الحقن، ويمكن أن يستمر التأثير من 6 إلى 12 شهرًا، وهو إجراء سريع مع الحدّ الأدنى من الانزعاج. 

ومع ذلك، ثمة مخاطر صغيرة محتملة، مثل التهاب المثانة الذي يمكن للمريض أن يستشير طبيب المسالك البولية لعلاجه. ويمكن للمرء أن يعود إلى العمل في اليوم التالي من حقن البوتوكس على أن يطلب موعد المتابعة بعد أسبوع واحد.