عادات يومية لاطالة العمر وتاخير الشيخوخة

عادات يومية لاطالة العمر وتاخير الشيخوخة

عادات يومية لاطالة العمر وتاخير الشيخوخة

الطعام الصحي يضمن العمر الطويل ويحمي من الامراض والشيخوخة

الطعام الصحي يضمن العمر الطويل ويحمي من الامراض والشيخوخة

الاقلاع عن التدخين يساعد على اطالة العمر وتاخير الشيخوخة

الاقلاع عن التدخين يساعد على اطالة العمر وتاخير الشيخوخة

التمرين لنصف ساعة يوميا يطيل العمر ويؤخر الشيخوخة

التمرين لنصف ساعة يوميا يطيل العمر ويؤخر الشيخوخة

لا شك في ان حلم الشباب الدائم وعدم التقدم بالسن وغزو التجاعيد للوجه يراود خيال اغلبية الناس حول العالم سواء كانوا نساءا ام رجالا، ولو ان المسألة اكثر الحاحا لدى الجنس اللطيف الذي يخشى ان يكبر ويخسر جماله ورونقه الخارجي.

وشئنا ام ابينا، فان الكبر والشيخوخة هما امر حتمي ومرحلة حياتية لا بد من الوصول اليها يوما ما. لكن المشكلة تكمن في ان البعض يصل هذه المرحلة في وقت مبكر اكثر من المتوقع، وذلك بسبب العادات الحياتية الخاطئة التي يتبعها والتي تسهم في تسريع التقدم بالسن وزحف التجاعيد وعجز الجسم.

ان كنت ممن يعشقون العمر الطويل والمديد والمفعم بالصحة والخالي من التجاعيد والامراض، تعرفي معنا اليوم على ابرز العادات اليومية التي تساعد في تحقيق معادلة العمر الطويل والخالي من التجاعيد.

عادات يومية لاطالة العمر وتاخير الشيخوخة

بحسب دراسة اعدها باحثون من جامعة هارفرد الامريكية، فان اتباع الخطوات التالية يمكن ان يضيف 10 سنوات لعمرك، وهذه العادات هي التالية:

• الاقلاع عن التدخين:

اول واهم عادة يومية لا بد من التحلي بها للحفاظ على الصحة وخلو الجسم من الامراض التي تتسبب بقصر العمر وزحف الشيخوخة المبكرة، ومن هذه الامراض سرطان الرئة.

ويعد التدخين المسبب الاول والمباشر للامراض والوفيات حول العالم بحسب المركز الامريكي لمكافحة الامراض والوقاية منها.

• تجنب الكحوليات:

السبب الثاني المباشر وراء الشيخوخة المبكرة والعمر القصير هي المشروبات الكحولية، التي تؤدي لامراض القلب والسرطانات فضلا عن رفع معدلات حوادث السير بسبب عدم التركيز ولا ننسى العنف وهو من السلوكيات الخطيرة التي ينميها تناول الكحوليات بشكل مفرط.

• الحفاظ على وزن صحي:

لا بد من التكرار ان السمنة وزيادة الوزن تؤدي لامراض وعلل صحية كثيرة، وهي ايضا تتسبب بتقصير عمر الانسان والاصابة بالشيخوخة المبكرة، كون السمنة يمكن ان تؤدي للاصابة ب امراض القلب والسكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم وكلها امراض تؤثر على ديمومة الحياة.

والوزن الصحي يعني ان يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18.5-24.9 واي زيادة في هذه النسبة تستوجب معالجتها كي لا تتحول لبدانة خطيرة.

• الالتزام ب نظام غذائي عالي الجودة:

بمعنى اخر، تحقيق مقولة "قل لي ما تاكل اقل لك من انت"، فالغذاء الصحي والسليم يعزز صحة الجسم ويحمي من الامراض والشيخوخة المبكرة.

ويجب التركيز على الاطعمة الغنية بكافة العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات والمعادن التي تساعد في اطالة العمر ومنع التجاعيد واثار الشيخوخة من الظهور مبكرا.

• التمرين لنصف ساعة يوميا:

مهما كان نوع النشاط البدني التي تختارينه لهذه المهمة، كوني واثقة ان الحركة وعدم الاستسلام للخمول والكسل يسهم بشكل كبير في تعزيز صحتك ويحميك من الشيخوخة المبكرة.

وينصح الخبراء بضرورة التمرين لمدة نصف ساعة يوميا على الاقل لضمان خلو الجسم من الامراض واطالة العمر والاستمتاع بالصحة قدر الامكان.

ومن اجل الفائدة المضاعفة، ينصح الخبراء بممارسة تمارين ذات كثافة معتدلة كالمشي السريع لحوالي 20 دقيقة في اليوم، متبوعا بتمرين خشن مثل الركض لحوالي 25 دقيقة في اليوم. ويضاف لذلك انشطة تقوية العضلات مثل رفع الاثقال او استخدام تمارين المقاومة مرتين او اكثر في الاسبوع.

ويؤكد باحثون من جامعة بريغهام يونغ ان هذا المستوى من ممارسة الرياضة البدنية يسهم بتاخير الشيخوخة داخل خلايا الجسم.