الامراض الجلدية في الصيف وطرق الوقاية منها

يطالعنا فصل الصيف باجوائه المشمسة والحارة وطقوسه التي تتراوح بين العطلات والاجازات والذهاب للبحر وغيرها من الانشطة الصيفية التي يحتاجها الانسان للراحة والاستجمام والترفيه عن النفس.

لكنه في الوقت نفسه، قد يتسبب بالعديد من الامراض الجلدية التي تنغص على الناس اجازاتهم الصيفية وتجعلهم يعانون بشكل كبير، ما يستلزم منهم عدم التعرض للشمس والخروج في النزهات وغيرها من النشاطات.

تطعلنا الدكتورة بانة هيثم لطفي، طبيب الامراض الجلدية والليزر بقسم الامراض الجلدية والليزر في مستشفى الشرق الفجيرة، على ابرز الامراض الجلدية في الصيف وطرق الوقاية منها.

الامراض الجلدية في الصيف وطرق الوقاية منها

  • حب الشباب:

مرض جلدي يعمل على احداث تغيرات في مسام الجلد ويسبب التهابات مؤلمة، وعادة ما يظهر حب الشباب في منطقة الوجه والصدر. ويرجع السبب في ظهوره غالبا لتغير الهرمونات ووجود بعض البكتيريا على الجلد.

ويمكن الوقاية من حب الشباب عن طريق العناية اليومية بغسيل الوجه وتجفيفه بطريقة سليمة لمنع انتشار وانتقال البكتيريا على مناطق الوجه المختلفة، مع استخدام بعض انواع المراهم الطبية المخصصة لذلك.

  • الجلد الجاف:

مع ارتفاع درجات الحرارة تتعرض البشرة للجفاف ونقص ترطيب الجسم مما يتسبب في جفاف البشرة والجسم وظهور التشققات.

وللتخفيف من جفاف البشرة في الصيف، احرصي على ترطيب بشرتك مرتين في اليوم، واختاري المرطب المناسب لنوع بشرتك.

كذلك اشربي 10 أكواب على الاقل من الماء وزعيها على مداراليوم، واكثري منها اذا كنت خارج المنزل وقت الظهيرة. كذلك ينصح باخذ حمام فاتر وتجنب استخدام الصابون القلوي وعمل مساج للبشرة وماسكات طبيعية تحوي ماء الورد وزيت اللوز لترطيبها والتخلص من الجفاف.

  • الكلف والنمش:

الكلف هو عبارة عن تصبغات لونية داكنة، تظهر بالمناطق التي تتعرض للشمس بشكل مباشر، وخاصة الوجه. والنمش يأتي على هيئة بقع صغيرة مختلفة في أشكالها وأحجامها، ويزداد ظهورها لدى صاحبات البشرة الفاتحة والرقيقة.

وللوقاية من الكلف والنمش ينصح باستخدام واقي الشمس قبل التعرض للاشعة الضارة بنصف ساعة، ومحاولة تجنب التعرض للشمس وقت طويل وكذلك تجنب المنتجات التي تهيج الجلد وتزيد من الكلف.

  • الطفح الجلدي:

عند تعرض الجسم لدرجة حرارة ورطوبة عالية، يحدث انسداد في فتحات الغدد العرقية يمنع خروج العرق لسطح الجلد، فيتجمع في قناة الغدد العرقية وتنفجر هذه القنوات ويحدث التهاب للانسجة المحيطة مع ظهور حبيبات صغيرة وحكة شديدة ناتجة عن هذا الالتهاب.

ولتخفيف الطفح الجلدي :

  • قومي بالاستحمام بالماء البارد بدون استخدام الصابون للتقليل من احمرار الجلد وتهيجه.
  • قومي باستبدال الملابس الضيقة بملابس واسعة فضفاضة، ولا ترتد الملابس المصنوعة من الالياف الصناعية كونها تزيد الأمر سوءا.
  • الجلوس في مكان بارد جيد التهوية وبعيدا عن أشعة الشمس.
  • الاكثار من شرب الماء والسوائل لحماية الجسم من الجفاف والمساعدة على سرعة علاج الطفح الجلدي.
  • حروق الشمس:

نتيجة التعرض لاشعة الشمس الحارقة والتي تسبب العديد من الأضرار والمشاكل في البشرة، وخصوصاً في فصل الصيف. وقد يسبب كثرة التعرض لاشعة الشمس خطورة الاصابة بـ سرطان الجلد.

لتفادي حروق الشمس :

  • ضعي واقي شمس درجة حمايته لا تقل عن 30% قبل الخروج بنصف ساعة، وتكرار العملية كل ساعتين.
  • الحرص على عدم التعرض للشمس بين الساعة العاشرة صباحاً، والساعة الثانية بعد الظهر.
  • الحرص على ارتداء ملابس تقي من أشعة الشمس، ووضع النظارات الشمسية.

ويفضل مراجعة الطبيب المختص قبل البدء باي علاج، خاصة في الحالات التي يعتقد أنها تعرضت للالتهاب أو التسمم.