فوائد الحبة السوداء للكبد

فوائد الحبة السوداء للكبد من الامور الصحية المهمة، نظرا للدور الكبير الذي يقوم به الكبد من خلال جملة من العمليات الحيوية المهمة لصحة الجسم، ومنها تصنيع البروتينات مثل الالبيومين.

ويتعرض الكبد عادة لبعض الامراض ومنها فيروس الكبد الوبائي سي الذي يؤثر على وظيفة الكبد والذي ينتقل عن طريق نقل الدم ويتسبب بالتهاب الكبد، ويمكن ان يتطور هذا المرض ليصبح مزمنا مع حدوث مضاعفات خطيرة مثل الاصابة ب سرطان الكبد والذي يؤدي للوفاة في حالات متعددة.

وهنا يبرز دور الحبة السوداء كواحدة من العلاجات الطبيعية التي يمكن ان تسهم في تعزيز وظائف الكبد وتدعيم صحته تجاه كافة الفيروسات والامراض التي يمكن ان تصيبه، فكيف ذلك؟

فوائد الحبة السوداء للكبد

تم استخدام الحبة السوداء قديما في علاج العديد من الامراض، كونها تمتاز بنشاط كبير ضد العدوى الفيروسية ولها تاثير مضاد على الالتهابات والسكري والصرع، كما ان لحبة البركة قدرة العمل كمضاد للاكسدة ومنظمة للمناعة.

وفي دراسة اجراها فريق من الباحثين في مستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس المصرية، ونشرت نتائجها في المجلة الطبية World Journal of Gastroenterology، فان تناول مرضى الكبد الفيروسي سي لحبة البركة يسهم بشكل كبير في خفض حدة الاصابة بهذا الفيروس.

كما تعمل حبة البركة على تقليل الاجهاد التأكسدي والوذمة، وهي نوع من الانتفاخ الناجم عن تجمع السوائل بسبب نقص البروتين الاساسي الالبيومين في الاطراف السفلية.

الدراسة التي شملت 30 شخصا منهم 16 ذكور و14 اناث جميعهم مصابون بفيروس الكبد الوبائي سي، استهدفت تقييم استجابة المرضى لتناول الحبة السوداء وتاثيرها عليهم. وطوال 3 اشهر من مدة الدراسة، اعطي المشاركون كبسولات تحتوي على زيت بذور الحبة السوداء بمعدل 450 مليلجرام يوميا ولثلاث مرات بعد الاكل.

وبعد اجراء الفحوصات التي تلت تناول هذه الكبسولات لمدة ثلاثة اشهر، لم يسجل اي من المشاركين اية اعراض او مضاعفات جانبية سيئة سوى بعض الحالات التي كانت تعاني من الم معوي وتم علاجها بمضادات الحموضة.

كما لاحظ الباحثون تأثير جرعات زيت حبة البركة لجهة زيادة عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وزيادة ايضا في مستوى البروتين الكلي الالبيومين، فضلا عن خفض نسبة السكر بشكل كبير لدى المصابين منهم بالسكري وكذلك خفض كمية الفيروس في الدم بشكل ملحوظ.

وبناءا على هذه النتائج، وجد الباحثون في مستشفى الدمرداش ان للحبة السوداء تاثير كبير على تحسين الاجهاد التاكسدي والحد من تطور مضاعفات مرض فيروس الكبد الوبائي سي.

وفي دراسة اجراها باحثون من المركز القومي للبحوث بمضر، تبين ان الحبة السوداء تعمل على تثبيط التسمم الكبدي والكلوي، كما ان العلاج بزيت الحبة السوداء يسهم في تحسين مستوى مضادات الاكسدة وانزيمات وظائف الكبد والكلى.

كما شهد المشاركون في الدراسة انخفاضا في نسبة التليف وتحسن في تراكيب الكبد والكلى، فضلا عن دور الحبة السوداء في تسريع الية حماية هذين العضوين المهمين في الجسم.