اضرار اللحوم على مرضى السكري

اضرار اللحوم على مرضى السكري، وبالتحديد اللحوم الحمراء التي تحمل بعض الاضرار الصحية ليس فقط لصحة مرضى السكري وانما ايضا لمرضى الكبد والقلب وغيرها.

وبما ان مرض السكري هو مرض مزمن ويجب التعايش معه واتخاذ كافة الخطوات الضرورية لمنع تفاقمه مع الوقت، فان النظام الغذائي هو المحور في هذه الخطوات بحيث يجب ان يكون متوازنا وخاليا من المواد والعناصر التي يمكن ان تتسبب برفع مستوى السكر في الدم او التأثير سلبا عليه.

ومن المواد التي يجب التقليل منها في نظام غذاء مريض السكري، هناك السكر بالطبع والكربوهيدرات والبروتين، حتى لا تؤدي لرفع مستوى السكر والحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية.

واللحوم الحمراء غنية بالبروتين الحيواني الضروري لبناء العضلات، لكن الاكثار منه يمكن ان يتسبب بمشاكل صحية على العموم وعلى صحة مرضى السكري بشكل خاص.

اضرار اللحوم على مرضى السكري

لا يغفل احد عن القيمة الغذائية التي تقدمها اللحوم على اختلاف انواعها، كونها غنية بالبروتينات والاملاح والدهون الضرورية للجسم وكذلك الاحماض الامينية والزنك والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم، وكلها عناصر ضرورية لبناء الجسم والحفاظ على صحته.

لكنه من ناحية اخرى يشكل خطرا على حياة مرضى السكري خاصة في حال الاكثار منه، كونه يحتوي على نسبة معينة من النشويات والسكريات.

وبحسب دراسة امريكية اجريت في جامعة ساوث فلوريدا، فان تناول اللحوم بكثرة يمكن ان يؤدي لارتفاع السكر في الدم، في حين ان التقليل من تناولها يمكن ان يخفض احتمال الاصابة بمرض السكري لغير المرضى، كما انه يساهم في تحسين نسبة السكر لدى مرضى السكري كذلك.

والاكثار من تناول اللحوم يمكن ان يؤدي لزيادة نسبة الاحماض الامينية في الدم، ما قد يؤدي لانعدام قدرة الكبد على تنظيم نسبة السكر في الدم وبالتالي ارتفاعه.

واشارت الدراسة ايضا الى ان الاكثار من تناول اللحوم، يمكن ان يزيد من احتمالات وفاة مرضى السكري بهذا المرض كونه يضعف قدرة البنكرياس على افراز الانسولين، كما قد يزيد من احتمال الاصابة بمرض السكري بنسبة تصل الى 50%.

ليس هذا فحسب، بل ان الباحثين على هذه الدراسة اشاروا الى ان تناول اللحوم المصنعة من قبل مرضى السكري يمكن ان يكون في غاية الخطورة على صحتهم، كونه يزيد من مضاعفات مرض السكري بنسبة عالية.

ويوصي الاطباء مرضى السكري بضرورة التقليل من استهلاك اللحوم خاصة الحمراء منها وان لا تزيد الكمية عن 150 جرام وان لا يتم تناولها يوميا، كذلك ينصح مرضى السكري بعدم تناول اللحوم المصنعة مطلقا لما لها من اضرار خطيرة على صحتهم.