افضل الفيتامينات لصحة العظام والمفاصل

العظام القوية والمتينة هي الاساس والضمان لصحة الانسان وقدرته على الحركة والقيام بكافة النشاطات اليومية التي يحتاج اتمامها، كما ان الحفاظ على صحة العظام في عمر مبكر يسهم بشكل اساسي في حماية العظام من الامراض والهشاشة والضعف عند التقدم بالسن.

وتعد النساء الاكثر عرضة للاصابة بمرض هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث وبسبب الحمل والولادة وغيرها من العوامل، وبالتالي فان المرأة بحاجة للتزود بكافة المصادر الغذائية والطبيعية والفيتامينات للحفاظ على صحة عظامها ومتانتها حتى في سن متقدم.

وعليه نبرز اليوم افضل 5 فيتامينات نحتاج للتركيز عليها للحفاظ على صحة العظام والمفاصل.

افضل 5 فيتامينات لتعزيز صحة العظام والمفاصل

• فيتامين د:

او فيتامين الشمس كما هو معروف، يعد فيتامين د من اكثر الفيتامينات التي تحتاجها العظام، كونه يساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام، والكالسيوم هو الركيزة الاساسية لبناء العظام والحفاظ على صحتها وقوتها.

وبالتالي فان النقص الحاد في فيتامين د يمكن ان يتسبب بهشاشة العظام وسهولة الكسور خاصة عند النساء وكبار السن وحتى الاطفال الصغار.

وينصح دوما بالتعرض الامن لاشعة الشمس للحصول على نسبة جيدة من فيتامين د، اضافة الى التركيز على الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين ومنها زيت السمك والاسماك الدهنية وصفار البيض والكبدة والزبدة اضافة الى الحليب البقري وحليب الصويا وعصير البرتقال.

• فيتامين أ:

من اهم الفيتامينات الضرورية للعظام وللصحة بشكل عام. ويساعد فيتامين أ على تحسين الرؤية وتعزيز مناعة الجسم اضافة الى تقوية العظام وحمايتها من الكسور والهشاشة والضعف.

ويمكن الحصول على فيتامين أ من المصادر الحيوانية او عن طريق البيتا كاروتين والكاروتينات الموجودة في بعض اصناف الخضار والفواكه كالجزر والجريب فروت.

• فيتامين ك:

يسهم كذلك في بناء ونمو العظام بشكل صحي وذلك من خلال تفعيل ثلاثة بروتينات ضرورية لصحة العظام.

واحد هذه البروتينات ويطلق عليه تسمية Matrix Gla Protein يعزز نمو العظام اثناء تخزين الانسجة الغضروفية، فيما بروتين Osteocalcin يسهم في ربط الكالسيوم ودمجه في انسجة العظام الجديدة.

كما يعمل فيتامين ك على تنشيط البروتين Protein  في الخلايا العظمية، وبالتالي فان الحاجة لتناوله تزيد لدى الاشخاص الذين يعانون من اوجاع او الام في العظام والمفاصل.

• فيتامين سي:

يساعد فيتامين سي على تعزيز الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة وقوة العظام، ويمكن ان يؤدي انخفاض مستويات هذا الفيتامين في الجسم الى عواقب صحية سيئة على العظام وكذلك الاسنان.

• الكالسيوم:

لا يخفى على احد اهمية الكالسيوم في بناء العظام وتقويتها والحفاظ على صحتها، وهو يساهم بشكل اساسي ايضا في ابطاء عملية فقدان العظام نتيجة التقدم بالسن او اضطراب الهرمونات.

ويعد الكالسيوم من العناصر الغذائية الواجب الحصول عليها من سن صغيرة وحتى عند التقدم بالسن، لكن بدون الاكثار منه كونه قد يصبح ضارا.

ويوصى ب 1000 مللغرام يوميا من الكالسيوم للبالغين وحتى سن 50، فيما ينصح الاشخاص فوق سن 50 بتناول 1200 مللغرام يوميا من الكالسيوم.

وافضل مصادر الكالسيوم هي الحليب ومشتقات الالبان بانواعها.