دراسة: جهل شبه تام باعراض النوبة القلبية في دول الخليج

جهل شبه تام باعراض النوبة القلبية في دول الخليج

جهل شبه تام باعراض النوبة القلبية في دول الخليج

تناول الاسبرين يساعد في تمييع الدم عند الاصابة بالنوبة القلبية

تناول الاسبرين يساعد في تمييع الدم عند الاصابة بالنوبة القلبية

ضيق التنفس من اعراض الاصابة بالنوبة القلبية

ضيق التنفس من اعراض الاصابة بالنوبة القلبية

الم الظهر عرض اخر من اعراض الاصابة بالنوبة بالقلبية

الم الظهر عرض اخر من اعراض الاصابة بالنوبة بالقلبية

يخلط الناس بين اعراض النوبة القلبية والسكتة الدماغية

يخلط الناس بين اعراض النوبة القلبية والسكتة الدماغية

حقيقة مرة يواجهها الجسم الطبي في منطقة دول الخليج، حيث تظهر النتائج التي توصلت اليها احدى الدراسات الحديثة من مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة ان كثيرا من السكان في بلدن المنطقة لم يكونوا على علم باعراض النوبة القلبية، وانهم ذكروا اعراض السكتة الدماغية عند سؤالهم عن اعراض النوبة القلبية او احتشاء عضلة القلب خلال الاستطلاع، فيما لم يتمكن معظم المشاركين في الدراسة من تحديد طريقة الاستجابة الاولى الصحيحة لمريض اصيب بنوبة قلبية.

وعليه اكد اطباء القلب في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، وجود حاجة ماسة لزيادة الوعي بالنوبات القلبية في اوساط المجتمعات في في دول مجلس التعاون الخليجي. 

وتعتبر امراض القلب السبب الاول للوفاة في العالم، وقد أجريت دراسة كليفلاند كلينك الاستقصائية كجزء من حملة توعوية اطلقها المستشفى بعنوان "أحبب قلبك". 

واستطاع معظم المشاركين في الدراسة، تعريف اثنين من اعراض النوبة القلبية، هما الشعور بالضغط او الاعتصار او الامتلاء او الالم في وسط الصدر وحدوث ضيق في التنفس. فيما تمكن اكثر من 70% من المشاركين في الاستطلاع، في بلدين فقط، ان يحددوا بشكل صحيح عرض الشعور بألم في الصدر كأحد اعراض النوبة القلبية؛ وذلك في البحرين بنسبة 74% وسلطنة عمان بنسبة 73%.

وقال الطبيب الدكتور معن فارس، اخصائي القلب والاوعية الدموية ونائب رئيس خدمات المرضى العالمية في كليفلاند كلينك، ان الاعراض الاولى للاصابة بنوبة قلبية هي الشعور بألم في الصدر وضيق التنفس، اضافة الى الشعور بألم في اعلى الذراع اليسرى في معظم الحالات، والم الظهر، وغثيان، كما أن حدوث التعرق هو من بين الاعراض الأولى للإصابة.

واستطاع 52% فقط من المستطلعة معلوماتهم في الدراسة (النصف تقريبا) في المملكة العربية السعودية ذكر هذه الاعراض بشكل صحيح، فيما كانت النسبة بين الرجال 49%. وجاءت النتائج في البلدان الاخرى 62% في الكويت، و64% في دولة الامارات. فيما تراوحت نسبة من استطاعوا تحديد ضيق التنفس كأحد اول اعراض الاصابة بالنوبة القلبية بين 48% في سلطنة عمان و64% في البحرين.

وفي سؤال عما ينبغي القيام به اولا في حال حدوث نوبة قلبية محتملة، فإن اقل من نصف المستطلعة معلوماتهم في الدراسة ذكروا بشكل صحيح "استدعاء الاسعاف"، وهو الاجراء المعروف على نطاق واسع بين الاطباء كاسرع طريقة لبدء تلقي المصاب الرعاية المناسبة. وتراوحت النسب بين 36% فقط في السعودية وعمان، و43% في دولة الامارات، و46% في الكويت، و48% في البحرين.

وقال ما يتراوح بين 8 و12% انهم سوف يمضغون قرص اسبرين كرد فعل اولي عند حدوث نوبة قلبية. ومن المعروف ان هذا الدواء الشهير المستخدم على نطاق واسع في علاج الصداع يبطئ تخثر الدم ويساهم في التخفيف من حدة النوبة قلبية لحين وصول المساعدة.

ما يجب فعله عند الاصابة بالنوبة القلبية

بحسب د. معن فارس، يجب على المريض الذي يعاني اعراض نوبة قلبية ادراك ضرورة المسارعة لطلب الاسعاف. كما اكد ضرورة الذهاب الى المستشفى بسرعة للسماح للمصاب بتلقي العلاج بالطريقة المثلى واعادة التروية لعضلة القلب كي يتمكن من استعادة وظيفته بشكل سليم، مشددا على اهمية عامل الوقت في تفادي الاصابة بامراض قلب مزمنة في المستقبل، جراء التأخر في علاج النوبة القلبية.

واضاف انه يمكن للمصاب في المنزل تناول حبة او اثنتين من الاسبرين للمساعدة في تمييع الدم، كما يمكن للمريض تناول حبة نتروغليسرين تحت اللسان لتخفيف الالم لحين الوصول للمستشفى.

وقال حوالي واحد من كل عشرة من المشاركين في الدراسة انه سيتصل بطبيبه، او سيذهب الى المستشفى، سواء قاد سيارته بنفسه او استعان بشخص يوصله. لكن الاطباء يؤكدون ان كلا الاجراءين يحتمل ان يؤخر العلاج ويعرض المريض لخطر الاصابة باضرار جسيمة في القلب او حتى للوفاة.