فوائد الميرمية للمعدة

فوائد الميرمية للمعدة مهمة وجديرة بمعرفتها، كون الميرمية من النباتات العطرية الهامة والصحية والتي يتم تناولها في العديد من البلدان ولاغراض صحية كثيرة.

والميرمية او ما يطلق عليها Sage بالانجليزية، هي نبتة عشبية معمرة، من الفصيلة الشفوية التي تضم ايضا الحبق والزعتر والنعناع والريحان. وتعرف الميرمية ايضا بالقصعين، وحشيشة مريم، ومرمرية. 

تزهر الميرمية في الربيع واوائل الصيف، وتكون ازهارها زهرية اللون تتحول الى ثمر بحجم حبة الكرز، اما الاغصان فيصبح لونها احمر غامقا كلما تقدم العمر بالنبتة. وتكثر الميرمية في الاماكن الجبلية في الاراضي البور، وتشتهر بها بلدان حوض البحر الابيض المتوسط.

وتمتاز الميرمية بفوائد صحية عديدة وعلى رأسها العناية ب صحة المعدة، واليك الشرح المفصل.

فوائد الميرمية للمعدة

الميرمية نبتة نفاذة الرائحة وهي فعالة في القضاء على مشاكل القولون، كونها تحمي من الاصابة بسرطان القولون وتعالج التهاب القولون العصبي وتساعد في التخلص من الغازات والانتفاخ الذي يمكن ان يصيبا المعدة ويتسببا بتشنجات والام في هذا العضو المهم في الجسم.

كما ان الميرمية تعمل كمضاد قوي لتقلصات الامعاء والقولون، وهي مضادة للميكروبات والفطريات التي يمكن ان تنشئ في المعدة. والميرمية فعالة ايضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتخفيف من تقلصات الحيض اضافة الى قدرتها الكبيرة على تنظيم الدورة الشهرية ومنع اضطرابها.

والميرمية مفيدة ايضا في علاج عسر الهضم وارتفاع ضغط الدم، كما تخفف من الغازات في المعدة وتعالج التهاب الحلق وتساعد في التخلص من رائحة الفم واي اصابات في جوف الفم.

فوائد صحية اخرى للميرمية

تقدم الميرمية فوائد صحية كثيرة للجسم، واذا تم تناولها مع الشاي الميرمية فانها تساعد في التخفيف من التهاب الشعب الهوائية واعراض البرد والانفلونزا. كما يمكن استخدامها كمقشع للبلغم وزيادة التعرق في الجسم والذي يساعد في طرد السموم من الجسم.

ليس ذلك فحسب، بل ان الميرمية فعالة في تنشيط الذاكرة والحفاظ عليها والابحاث جارية حول دورها في الوقاية من مرض الزهايمر.

وتلعب الميرمية دورا بارزا في العناية بالبشرة كونه زيوتها مفيدة للجلد ولهذا يتم استخدامها في مستحضرات العناية بالبشرة والجلد.

كيفية استخدام الميرمية

بالامكان تحضير الميرمية بعدة طرق وهذه اسهلهل واكثيرها شيوعا:

قومي بنقع بضعة اوراق من الميرمية المجففة مع ملعة او اثنتين من الشاي في كوب من الماء المغلي، ثم غطي الكوب مدة 15-30 دقيقة قبل تناوله.

في حال استخدام الاوراق الطازجة للميرمية، قد تحتاجين لزيادة عدد ملاعق الشاي الى ثلاث، وبالامكان اضافة العسل او السكر حسب الرغبة وشرب 3-4 اكواب من الميرمية يوميا.

لكن يفضل دوما عدم الاكثار من تناول الميرمية كون الافراط يمكن ان يؤدي لحدوث التهاب في الشفتين وبطانة الفم، كما انها قد تتسبب بحدوث تشنجات في البطن.

وللاشخاص الذين يعانون من الصرع او الهستيريا يفضل عدم تناولها كونها تعد منشطا عصبيا، كما تنصح المرأة بتجنب تناولها اثناء الحمل.