النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هو مرض تصلب الانسجة المتعدد

ما هو مرض تصلب الانسجة المتعدد
1 / 4
ما هو مرض تصلب الانسجة المتعدد
تساعد احماض اوميجا 3 في الاسماك على اعادة تكوين مادة المايلين التالفة
2 / 4
تساعد احماض اوميجا 3 في الاسماك على اعادة تكوين مادة المايلين التالفة
الارهاق من اعراض تصلب الانسجة المتعدد
3 / 4
الارهاق من اعراض تصلب الانسجة المتعدد
الاطعمة الغنية بالفيتامينات مهمة لمرضى تصلب الانسجة المتعدد
4 / 4
الاطعمة الغنية بالفيتامينات مهمة لمرضى تصلب الانسجة المتعدد

يعتبر مرض تصلب الانسجة المتعدد من ابرز امراض الجهاز العصبي المركزي التي تنتشر بين الناس، وهو يصيب المخ او المخيخ او النخاع الشوكي او العصب البصري.

ويحدث تصلب الانسجة المتعدد نتيجة التهاب في طبقة المايلين المغلفة للالياف العصبية ما يؤدي لاتلافها، وحاليا يوجد حوالي 2.5 مليون شخص يعانون من هذا المرض حول العالم مع تسجيل اكثر من 100 حالة اصابة بتصلب الانسجة المتعدد في دولة الامارات.

اسباب الاصابة بتصلب الانسجة المتعدد

بحسب الدكتورة سوزان نوري، استشارية الامراض العصبية وعضو الكلية الملكية للاطباء في المملكة المتحدة، فان تصلب الانسجة المتعددة يحصل نتيجة التهاب في طبقة المايلين، وهي المادة السائلة التي تغلف الاعصاب وتسهم في نقل الاشارات والاوامر العصبية من الدماغ لاعضاء الجسم. 

وتشير د. سوزان الى ان المايلين هو مادة دهنية عازلة للاعصاب، وتعمل بمثابة غطاء للالياف العصبية التي تسمح بتوصيل الاشارات او النبضات العصبية بسرعة. وبحسب سرعة وكفاءة توصيل هذه النبضات تحدث الحركة بشكل ناعم وسريع متناغم وباقل جهد من الوعي بالحركة. 

لكن في حالة مرض التصلب العصبي المتعدد، فان التلف الذي يلحق بطبقة المايلين الحامية للالياف العصبية يؤدي لحدوث خلل في قدرة العصب على توصيل الاشارات او النبضات الكهربائية من والى المخ، وهو ما يؤدي لظهور اعراض المرض..

النساء اكثر عرضة للاصابة بتصلب الانسجة المتعدد

يصيب مرض تثلب الانسجة المتعدد النساء اكثر من الرجال كما يصيب الصغار والبالغين، فيما يتراوح متوسط عمر الرضى بين 29 و32 عاما.

ويمتاز هذا المرض بحدوث الاصابات او الهجمات المتعددة والمتتابعة في اماكن واوقات مختلفة، لذا اطلق عليه تسمية المتعدد. في حين ان كلمة تصلب تعني تحول الغلاف العازل من مادة المايلين الدهنية لمادة متصلبة وليفية، ما يستدعي العلاج باستخدام حقن بوتولينوم توكسين لعلاج التشنج والتوتر واعادة برمجة مضخة باكلوفين داخل تجويف النخاع لعلاج التشنج.

اسباب واعراض تصلب الانسجة المتعدد

بحسب د. سوزان، فان اسباب الاصابة بتصلب الانسجة المتعدد ما زالت غير واضحة تماما وان كان الباحثون يعزون السبب الرئيسي ل تفاعل مناعي. لكن هناك ايضا احتمال العوامل الوراثية والعوامل البيئية والغذائية كاسباب اضافية تقف وراء تصلب الانسجة المتعدد.

اما ابرز اعراضه فتعتمد على اماكن الاصابة في الجهاز العصبي المركزي حيث ان هناك اكثر من نمط لمرض تصلب الانسجة كما يمكن للاعراض ان تتغير من وقت لاخر من حيث القوة والمدة حتى عند المريض ذاته.

واكثر هذه الاعراض شيوعا هي:

•    ازدواج الرؤية والتهاب العصب البصري وصولا لفقدان تام للرؤية.

•    الارهاق والضعف.

•    خدر القدمين واليدين.

•    فقدان السيطرة على التحكم بالمثانة والاخراج.

•    حدوث مشاكل في الحياة الجنسية لجهة قلة الرغبة الجنسية او ضعفها.

اما بالنسبة للوقاية من مرض تصلب الانسجة المتعدد، فتؤكد د. سوزان ان ليس هناك حميات معينة تحمي منه او تحول دون الاصابة به، موضحة في الوقت ذاته ان المريض يحتاج للحصول على وجبات غذائية متوازنة، تضمن له الحصول على حاجته من فيتامينات واملاح وغيرها. 

وتضيف ان الأنظمة الغذائية التي تحتوي على القليل من الدهن الحيواني والغنية بالدهن غير المشبع قد تفيد بعض المرضى، كما تنصح بالاكثار من المأكولات البحرية التي تحتوي على املاح ومعادن مهمة مثل اوميجا 3 و6 و9 والتي تساعد على اعادة تكوين المايلين.

×