فوائد فيتامين د لمرضى السكر

الاطعمة الغنية بفيتامين د ضرورية لمرضى السكر

الاطعمة الغنية بفيتامين د ضرورية لمرضى السكر

الفحص الدوري لفيتامين د من قبل مرضى السكر

الفحص الدوري لفيتامين د من قبل مرضى السكر

فوائد فيتامين د لمرضى السكر

فوائد فيتامين د لمرضى السكر

التعرض لاشعة الشمس ضروري للحصول على فيتامين د

التعرض لاشعة الشمس ضروري للحصول على فيتامين د

تناول مكملات فيتامين د بعد استشارة الطبيب

تناول مكملات فيتامين د بعد استشارة الطبيب

فوائد فيتامين د لمرضى السكر وهو من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم للنمو والحفاظ على الصحة والتي يؤدي نقصها في الجسم لمشاكل وامراض صحية عديدة.

ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات الفريدة التي يمكن انتاجها في الجسم من خلال التعرض لاشعة الشمس ولهذا يطلق عليه تسمية فيتامين الشمس. ويمتاز فيتامين د بسرعة ذوبانه في الدهون ويمكن الحصول عليه من مصادر عديدة من الغذاء كالاسماك والزيوت والبيض والسلمون والمحر ومنتجات الحبوب المدعمة والالبان والخميرة.

ويحمل فيتامين د ميزة خاصة ل مرضى السكر، تعرفي عليها في موضوعنا.

فوائد فيتامين د لمرضى السكر

يعد فيتامين د مهما وضروريا لكافة الاشخاص والحالات الصحية، وبالتحديد للاشخاص المصابين بمرض السكري، فهو يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم كونه يدخل في تكوين خلايا بيتا الضرورية لانتاج الانسولين.

وبالتالي فان النقص الحاد في فيتامين د لدى مرضى السكر يمكن ان يؤدي لتقليل افراز الانسولين ما يترتب عليه مضاعفات صحية غير محمودة.

وتعديل نسبة فيتامين د عند مرضى السكر كفيلة بتنظيم افراز الانسولين وتنشيط مستقبلات الانسولين. وبالتالي يعتبر الحصول على نسبة كافية من فيتامين د من العوامل الوقائية لمرض السكري، كونه يسهم في خفض خطر الاصابة بالسكري من النوع الاول بنسبة 80%، كما يخفض نسبة حدوث السكري من النوع الثاني، وهو النوع الاخطر من داء السكري، بنسبة 33%، حسبما يؤكد الكثير من العلماء لكنه لمر غير مثبت علميا بشكل قاطع لغاية اليوم.

الا ان دراسات عدة اكدت ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين د هو اكثر عرضة لتراكم الكوليسترول في الشرايين، ما يرفع من احتمال اصابتهم بامراض القلب والجلطة الدماغية وتصلب الشرايين.

علاج نقص فيتامين د لدى مرضى السكر

لعلاج النقص في فيتامين د عند مرضى السكر، لا بد لهم من اتباع النصائح والطرق التالية:

•    التعرض الامن ل اشعة الشمس مرتين في الاسبوع على الاقل وفي فترة الصباح بالتحديد. وتحتاج بعض المناطق في الجسم كالوجه والاطراف للتعرض لاشعة الشمس كون الغذاء وحده لا يسهم في تعديل مستويات فيتامين د بشكل تام.

•    تناول مكملات فيتامين د بعد استشارة الطبيب كون النسب قد تختلف من شخص لاخر حسب الحالة الصحية والعمر وغيرها من العوامل.

•    تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د، وذلك بعد استشارة اخصائي التغذية، لتحديد الكميات المناسبة من هذه الاطعمة. والجدير بالذكر ان الاطعمة الغنية بفيتامين د تسهم في تحسين امتصاص الانسولين وتنظيم مستوى السكر في الدم.

•    ضرورة القيام بالفحص المبكر لمستوى فيتامين د لدى مرضى السكري وبصورة دائمة، كجزء من العناية الصحية التي يخضع لها مريض السكر.

•    الالتزام بالفحص الدوري لمستويات فيتامين د لدى الافراد الاكثر عرضة للاصابة بمرض السكري، بهدف وقايتهم وتحسين صحتهم.