فوائد العنب لمرضى السكر

فوائد العنب لمرضى السكر، هل هي مسألة صحية وصحيحة ام ان هناك موانع لجهة تناول العنب من قبل مرضى السكر، كون العنب غني بالسكر؟

للاجابة عن هذا التساؤل، لا بد من استعراض خصائص العنب الغذائية وما يمكن ان تقدمه من فوائد صحية كونه غني ب الفيتامينات والمعادن والسكريات والالياف الغذائية الطبيعية التي تحول دون امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بشكل سريع من العنب وهو ما يمكن ان يضر بتوازن تركيزات الجلوكوز في الدم.

ما هي فوائد العنب لمرضى السكر؟

تؤكد الدكتورة حنان الخطيب، طبيبة تغذية في مشفى الشرق بالفجيرة، على ان العنب ليس طعاما مناسبا لمرضى السكر، سواء من النوع الاول او الثاني.

وتشير الى ان العنب غني بالماء الذي يسرع من وصول السكر بسرعة الى الدم، اضافة الى احتواء العنب على الفركتوز وهو من انواع السكر المضرة بالصحة وخاصة لمرضى السكر.

لكن تضيف د. الخطيب ان تناول حبة واحدة من العنب كل ساعة لا يشكل خطرا على صحة مريض السكر، حيث ان تناول هذه الكمية وخلال هذا الوقت الطويل يمكن ان لا يؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم من حيث ارتفاعه بشكل سريع ومؤذي.

اما لناحية نوع العنب الافضل الذي يمكن لمرضى السكر تناوله، فتقول د. الخطيب ان الفاكهة الخضراء افضل بكثير من الحمراء كونها اكثر غنى بالالياف وبالتالي يفضل اعطاء مرضى السكر العنب الاخضر عوضا عن الاحمر، لكن كما اشارت بكمية قليلة وبوقت متفاوت. مع التأكيد على ضرورة عدم تناول عصير العنب بشكل قاطع بالنسبة لمرضى السكر، كونه يحوي كمية اعلى من الماء وبالتالي يسمح للسكر بالانتقال سريعا الى الدم. 

وكانت دراسات سابقة ربطت بين منع مقاومة الانسولين وبين تناول العنب، حتى بالنسبة للاشخاص المعرضين للاصابة بمخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وبحسب الدراسات، فان تناول العنب بطريقة منسقة ومقبولة يمكن ان تساعد مرضى السكر من النوع الثاني، كون العنب يمكن ان يخفض مقاومة الانسولين ويسهم باستقرار مستويات السكر في الدم بنجاح. وهو ما سوف يحول دون خطر تطوير العديد من الاثار الجانبية لمرض السكر.

جدير بالاشارة ان اكثر انواع الفواكه التي لا ينصح بها لمرضى السكر هي البرتقال والبطيخ بجانب العنب، كونها غنية بالماء. اما الفاكهة التي يمكن تناولها من قبل مرضى السكر فهي التفاح كونه اقل احتواءا للماء وغنية اكثر بالالياف، حسبما تشير د. الخطيب.