لهذه الاسباب: لا تشربوا زجاجة الماء الموجودة في السيارة

زجاجات الماء الزجاجية هي الافضل صحيا لاستخدامها

زجاجات الماء الزجاجية هي الافضل صحيا لاستخدامها

وضع زجاجة الماء في السيارة لساعات يؤدي لتفاعل كيميائي يضر بالصحة

وضع زجاجة الماء في السيارة لساعات يؤدي لتفاعل كيميائي يضر بالصحة

زجاجات المياه البلاستيكية اسوأ انواع زجاجات الماء واكثرها خطورة

زجاجات المياه البلاستيكية اسوأ انواع زجاجات الماء واكثرها خطورة

تحذير من شرب زجاجات الماء الموجودة في السيارة

تحذير من شرب زجاجات الماء الموجودة في السيارة

غالبا ما نأخذ معنا زجاجة الماء في رحلاتنا او مشاويرنا اليومية في السيارة سواء للعمل او التسوق او النزهات وغيرها من الرحلات التي نقضيها بالسيارة، وذلك بغرض شرب الماء وترطيب الجسم.

وتبقى زجاجة الماء البلاستيكية الاكثر تداولا بين الناس في مشاويرهم، كونه سهلة الحمل ويمكن شراؤها من اي مكان خلال الطريق. فيما يتجه البعض نحو الزجاجات المصنوعة من الزجاج والتي تعتبر بالنسبة لهم اكثر امانا من زجاجة البلاستيك او هكذا يظنون. اذ ان البحوث العلمية اثبتت عكس ذلك.

تحذير من شرب زجاجة الماء الموجودة في السيارة

بحسب الجمعية الدولية للمياه المعبأة في الولايات المتحدة، فان الماء الموجود في قناني الماء الزجاجية اكثر امانا من الزجاجات البلاستيكية هو امر خاطئ، اذ ان ترك زجاجة المياه المعبأة داخل السيارة لعدة أيام وتعرضها للشمس يؤدي لتغيير تركيبها الكيميائي لها بشكل تام. 

وفي حال بقيت السيارة معرضة لاشعة الشمس عدة ساعات بحيث ترتفع درجة حرارتها، هل يمكنكم تخيل ما يحدث لزجاجة الماء الموجودة في داخلها؟

هذا وتبقى الزجاجات البلاستيكية من اخطر واسوأ الخيارات لشرب المياه المعلبة، اذ ان وضعها في درجات حرارة مرتفعة يمكن ان يؤدي لانبعاث بيسفينول A الذي يشبه الافراج عن هرمون الاستروجين وهو ما يؤدي الى اختلال توازن الهرمونات. كما يرتبط عنصر البيسفينول A بالاصابة بمرض السكري وزيادة الوزن.

وفي دراسة اجريت في جامعة فلوريدا الامريكية، فان احتواء عدد من العلامات التجارية لزجاجات المياه على مستويات عالية من ثنائي الفينول يسبب مشاكل صحية خطيرة خاصة في حال كانت درجة الحرارة في السيارة مرتفعة للغاية.

وعليه ينصح الخبراء بضرورة عدم ترك زجاجة الماء سواء كانت بلاستيكية او زجاجية او غيرها من انواع الزجاجات داخل السيارة والشرب منها لاحقا، كي لا تتسبب باختلال الهرمونات والتأثير السلبي على الخصوبة اضافة لزيادة مخاطر الاصابة ب السرطان ضمن الامراض الصحية التي يمكن ان تتسبب بها.

كذلك ينصح الخبراء الطبيون بتناول الماء في انواع الزجاجات التالية:

•    زجاجات الفولاذ المقاوم للصدأ: لا تسمح بالتفاعل الكيميائي بين الزجاجة والماء كما لا تسمح بتسرب المواد الكيميائية للماء.

•    الزجاجات الخالية من BPA: والتي تعتبر افضل انواع الزجاجات الصديقة للبيئة.

•    زجاجات تصفية المياه الهيدروليكية: والتي تؤمن المياه النقية لمستخدميها.

•    الزجاجات المصنوعة من الزجاج: الافضل والاكثر امانا بشرط عدم تركها في السيارة او الاماكن الحارة لوقت طويل.