اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

التحديق في الحاسوب طويلاً يتسبب باجهاد العينين

التحديق في الحاسوب طويلاً يتسبب باجهاد العينين

زيادة الوزن ضرر اضافي من اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

زيادة الوزن ضرر اضافي من اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

يمكن ان يتسبب الجلوس امام الحاسوب طويلاً بخلل في الدورة الدموية

يمكن ان يتسبب الجلوس امام الحاسوب طويلاً بخلل في الدورة الدموية

الام الظهر والعنق والكتفين من ابرز اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

الام الظهر والعنق والكتفين من ابرز اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

 اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

الصداع من اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

الصداع من اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

الجلوس بطريقة خاطئة امام الحاسوب يمكن ان يتسبب باضرار صحية

الجلوس بطريقة خاطئة امام الحاسوب يمكن ان يتسبب باضرار صحية

اضرار الانترنت والحاسوب الصحية مسألة خطيرة لا يجب التهاون بها، خاصة مع انتشار الانترنت في كل بيت تقريباً والاستخدام الكبير للحاسوب من قبل الكثيرين حول العالم.

وفيما لا يجب ان نغفل عن السلبيات التي يحملها معه كل من الانترنت والحاسوب لجهة الانعزال الاجتماعي وزيادة نسب الاكتئاب والقلق والتوتر نتيجة المقارنة الاجتماعية وغيرها من السلبيات التي تضر بالكبار والصغار معاً، لا بد من الحديث باسهاب عن المخاطر الصحية التي يتسبب بها الاستخدام المفرط للحاسوب والانترنت على الصحة وكيفية الوقاية منها.

اضرار الانترنت والحاسوب الصحية

بحسب خبراء "بي سي وورلد"، يجب التنبه الى المشاكل الصحية التالية والوقاية منها لضمان الصحة عند استخدام الحاسوب والانترنت.

•    مشاكل الضغط:

قد لا يعلم الكثيرون ان كثرة الجلوس وراء الحاسوب لتصفح الانترنت والعمل له سلبيات كبيرة لجهة زيادة الضغط المتكرر والالام بسبب الجلوس لفترة طويلة وراء الحاسوب تستمر لاكثر من 10 ساعات يومياً. وعليه ينصح الخبراء باخذ فترات من الراحة اثناء العمل على الحاسوب يومياً والجلوس بطريقة صحيحة امام الحاسوب وتحريك الجسم كل نصف ساعة تقريباً.

•    زيادة الوزن:

هي مشكلة صحية اخرى يتسبب بها الجلوس لوقت طويل وراء الحاسوب والانترنت يومياً، مقارنة بالاشخاص الذي يمضون وقتاً اطول في القيام بنشاط بدني او رياضي.

والمعروف ان زيادة الوزن تتسبب بالعديد من الامراض منها السمنة وامراض القلب والسكري وضغط الدم العالي وبعض انواع السرطان وغيرها من الامراض الاخرى. وبالتالي ينصح الاشخاص الذين يمضون اكثر من ست ساعات في الجلوس وراء الحاسوب، بضرورة التحرك والقيام ببعض الانشطة الرياضية الخفيفة لتجنب زيادة الوزن. 

•    الام الكتف والظهر:

من ابرز المشاكل الصحية التي تتسبب بها الحواسيب، خاصة عند وضع الحاسوب على الحضن معظم الوقت ما يؤدي لتشنج العضلات في الكتف والظهر فضلاً عن نقل الحاسوب من مكان لاخر على الدوام ما يسبب ضغطاً اضافياً على الكتفين والعنق والظهر.

وبالتالي ينصح الخبراء بضرورة تجنب وضع الحاسوب في الحضن لوقت طويل وكذلك تجنب حمله معظم الاوقات لمنع حدوث هذه الالام.

•    اجهاد العينين:

لا يختلف اثنان على خطورة الجلوس والتحديق لساعات طويلة في شاشة الحاسوب على صحة العين من حيث الاجهاد والتعب فضلاً عن الاحمرار او الاصابة بالالتهاب في اقصى الحالات.

ويحدث هذا الاجهاد نتيجة عدم رمش العينين بصورة متواصلة خلال النظر الى الحاسوب، ما ينتج عنه تزييت طبيعي اقل للعينين وبالتالي اصابتهما بالتعب والمرض.

وعليه ينصح الخبراء بضرورة اراحة العينين كل خمسة دقائق لكل ساعة عمل على الحاسوب، والنظر للبعيد مع التركيز على شيء محدد، كما يمكن اغلاق العينين وفتحهما لعدة ثواني او التجول في المكان لاراحة العينين. ولا مانع من الرمش بالعينين لترطيبهما، كما يمكن ترطيب العينين باستخدام قطرة مرطبة.

•    خلل الدورة الدموية:

من اكثر المشاكل الصحية التي تترافق مع الجلوس امام الحاسوب لساعات، كون خلل او اعتلال الدورة الدموية يمكن ان يؤدي للاصابة بالجلطات الدموية في الشرايين العميقة الناجم عن تخثر الدم في الساقين وانتقاله الى الرئتين.

ومع انه لا يمكن حدوث ذلك بشكل كبير عند مستخدمي الحاسوب، الا انه يفضل الحرص على عدم اعتلال الدورة الدموية في الجسم من خلال بسط الساقين ولوي الكاحلين لتسريع جريان الدم.

•    الجلوس الخاطئ:

يجلس الكثيرون بطريقة خاطئة جداً خلال تصفح الانترنت في الحاسوب، من دون ان يدركوا خطورة هذا الامر على صحتهم خاصة لجهة اوجاع العنق والكتف والظهر. والطريقة الخطأ في الجلوس تتمثل في التكوم باجسادنا وتقويس الظهر وخفض الذقون او رفعها امام الشاشة، مع شد الكتفين لاعلى ما يؤدي لتشنجهما ايضاً، هذا فضلاً عن عدم اسناد الكوعين وتركهما في الهواء. 

وافضل وسيلة للحيلولة دون هذه الاعراض، الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة وبشكل منتصب امام الحاسوب وعدم خفض الرأس كثيراً.

•    الصداع:

من ابرز المشاكل الصحية المترافقة مع الانترنت والحاسوب، بسبب الجلوس والتحديق لساعدات طويلة في الشاشة. ويمكن علاج هذه المشكلة بكسر الروتين من خلال التوقف عن النظر الى الشاشة لبعض الوقت، وفي حال الشعور ببدء الصداع في الرأس متمثلاً بوخزة بسيطة يفضل الابتعاد وترك الحاسوب.