فوائد التمارين الرياضية للوقاية من هشاشة العظام

رفع الأثقال رياضة تعالج هشاشة العظام

رفع الأثقال رياضة تعالج هشاشة العظام

 الرياضة تعالج هشاشة العظام

الرياضة تعالج هشاشة العظام

الرياضة المائية أفضل الأنواع لعلاج هشاشة العظام

الرياضة المائية أفضل الأنواع لعلاج هشاشة العظام

فوائد التمارين الرياضية للوقاية من هشاشة العظام مثبتة علميا وأجريت عليها عدد من الدراسات التي أكدت أهمية الرياضة للهيكل العظمي ولصحة الجسم ككل.

فوائد التمارين الرياضية للوقاية من هشاشة العظام:

ممارسة الرياضة هامة جدا من أجل إبطاء تقدم مرض هشاشة العظام، ويفضل للفتيات والنساء ممارسة الرياضة قبل سن المراهقة، حيث إن عملية بناء العظام وزيادة كثافتها تبدأ عند البلوغ، وتكون قي قمتها ما بين سن 20 – 30 سنة وأفضل أنواع الرياضة هي التي تمثل ضغطا على العظام والعضلات مثل رياضة الجري الخفيف المتدرج السرعة مع أداء بعض التمرينات البدنية لتقوية ومرونة كافة عضلات الجسم .

وبالنسبة للنساء والرجال فوق الخمسين عاما فأفضل وأنسب وأسهل رياضة لهم هي رياضة المشي اليومي بخطوة منتظمة مع الحفاظ على استقامة الجسم. ويبدأ الممارس المبتدئ ب 10 دقائق مشي ثم في الأسبوع التالي 15 دقيقة وهكذا حتى يصل إلى 30 دقيقة مشي مع أداء بعض التمرينات وخاصة تمرينات الاتزان والمرونة وتقوية عضلات الظهر.

تمارين رياضية تساعد على علاج هشاشة العظام:

  • تمارين تقوية العضلات أو تمارين المقاومة: وهي التمارين التي تحرك فيها جسمك لرفع وزن ما أو ضد مقاومة ما، وتكون المقاومة هنا ضد الجاذبية، وتشمل: رفع الأثقال، استخدام الات رفع الأوزان  استخدام الحبل أو الشريط المطاطي تمارين رفع ثقل الجسم.
  • تمارين تحمل الوزن: هي التمارين التي تحرك فيها جسمك ضد الجاذبية مع الحفاظ على وضع مستقيم، وقد تكون شديدة التأثير أو ذات تأثير منخفض.
  • تمارين التوازن والمرونة والحركات الوظيفية : من أمثلتها اليوغا والبيلاتس، حيث تساعد في تحسين المرونة والقوة والتوازن. وبالإمكان القيام بتمارين التوازن كل يوم أو كلما دعت الحاجة لذلك، خاصة كنت ممن لا يملكون التوازن المطلوب.
  • الرياضة المائية: حيث تعد التمارين المائية أنسب الرياضات لمرضى هشاشة العظام فالحركة في الماء تعمل على تدريب الجسم بأكمله على نحو فعّال ومن دون التعرض للإجهاد.