اضرار اشعة الرنين المغناطيسي وما هي استخداماتها

اضرار اشعة الرنين المغناطيسي وما هي استخداماتها، من الامور التي يجب التنبه لها كون الرنين المغناطيسي من الضروريات الطبية التي لا غنى عنها بغية تشخيص الامراض والمشاكل الصحية المتفرقة.

وفيما يرجع الفضل الى العالمين الامريكين بول وتربور والبريطاني السير بيتر مانسفيلد في اختراع الرنين المغناطيسي في العام 1973 والثورة الكبيرة التي احدثها هذا الاختراع في كشف العديد من الامراض وتشخيصها، فإنه من الضروري معرفة اية جوانب سيئة او مضار لكثرة استخدام هذا الجهاز على الصحة.

نستعرض في موضوعنا اليوم لابرز اضرار اشعة الرنين المغناطيسي في حال وجدت، وكذلك استخداماتها المتعددة من قبل الاطباء لتشخيص الحالات المرضية.

اضرار اشعة الرنين المغناطيسي

•    في حال اتباع التعليمات بدقة عند اجراء الفحص، فإنه لا توجد اية مخاطر صحية كبيرة للرنين المغناطيسي.

•    يمكن ان يتسبب المجال المغناطيسي بارتفاع الحرارة او بعض التشويش لدى المرضى الذين لديهم اجهزة معدنية في اجسامهم كمنظمات ضربات القلب او الاطراف الصناعية او اية اجهزة اخرى.

•    التعرض لوقت طويل للمدى المغناطيسي يمكن ان يتسبب بسخونة الجسم قليلاً.

•    اجهزة الرنين المغناطيسي المغلقة قد تتسبب بالحساسية عند بعض المرضى.

ما هي استخدامات اشعة الرنين المغناطيسي

كما ذكرنا اعلاه، فإن اشعة الرنين المغناطيسي يتم استخدامها لتشخيص العديد من الامراض والمشاكل الصحية من خلال فحص دقيق للاعضاء وانسجة الجسم، حيث تقوم هذه الاشعة بانتاج صور عالية الدقة تساعد الطبيب على التشخيص الادق والاصح.

اليك ابرز استخدامات الرنين المغناطيسي:

•    الرنين المغناطيسي على المخ والحبل الشوكي: من اكثر الوسائل المستخدمة في تشخيص المخ والحبل الشوكي للمساعدة في تشخيص بعض الاعراض كتمدد الاوعية الدموية والتصلب المتعدد واصابات النخاع الشوكي واورام المخ او الجلطات، اضافة الى تشخيص مشاكل الغدة النخامية و اضطرابات العين والاذن الداخلية.

•    التصوير بالرنين المغناطيسي على الثدي: للتحري عن اية اورام داخل الثدي خاصة عند النساء اللواتي يعانين من وجود كتل في انسجة الثدي او النساء الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.

•    التصوير بالرنين المغناطيسي للعظام والمفاصل: تعتبر اشعة الرنين المغناطيسي من افضل الوسائل للكشف على صحة العظام والمفاصل لتشخيص عدد كبير من مشاكلها كالتهاب المفاصل والتهاب العظام وسرطان العظام وكسورها، فضلاً عن التشوهات الحاصلة في العمود الفقري او وجود مشاكل في انسجة العظام والاربطة كالتورمات والالام والنزيف الداخلي.

•    الرنين المغناطيسي للقلب: يمكن من خلال الرنين المغناطيسي فحص القلب والاوعية الدموية لتشخيص عدة مشاكل صحية تتلعق بالقلب، كالتلف الناتج عن جلطة القلب او امراض القلب الاخرى، او فحص الالتهابات او انسداد الاوعية الدموية للقلب.
استخدامات الرنين المغناطيسي لاعضاء الجسم الأخرى

يمكن استخدام الرنين المغناطيسي لفحص المزيد من اعضاء الجسم بهدف البحث عن اية اورام او تشوهات، كالكبد والكلى والبنكرياس والطحال والمبايض والرحم والبروستاتا والخصيتين والبطن.