نصائح فعالة لتنظيم ساعات النوم بعد رمضان

نصائح فعالة لتنظيم ساعات النوم بعد رمضان-

نصائح فعالة لتنظيم ساعات النوم بعد رمضان-

تجنب تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين كالشاي و القهوة

تجنب تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين كالشاي و القهوة

تجنب استخدام الأجهزة الالكترونية قبل النوم

تجنب استخدام الأجهزة الالكترونية قبل النوم

البابونج من المشروبات التي تساعد على تنظيم النوم

البابونج من المشروبات التي تساعد على تنظيم النوم

نصائح فعالة لتنظيم ساعات النوم بعد رمضان، خاصة و أن اضطرابات النوم أو الأرق واحدة من المشاكل الطبية الأكثر شيوعا بعد رمضان، حيث تتغير عادات النوم و ساعاتها مع تغير الروتين اليومي، ففي رمضان كان البعض ينام لساعات قليلة ثم يستيقظ على وقت السحور، و البعض الآخر يواصل الليل كله و ينام بضع ساعات في النهار، و تتطلب العودة إلى نمط النوم التقليدي الالتزام بعدة نصائح فعالة لتنظيم ساعات النوم بعد رمضان.

نصائح فعالة لتنظيم ساعات النوم بعد رمضان

- الابتعاد عن النوم خلال ساعات النهار، و الاستعاضة عنها بممارسة الرياضة الخفيفة و خاصة رياضة المشي الهاديء لمدة ساعة يوميا.

- تجنب تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين كالشاي، و القهوة، و خاصة في الفترة المسائية.

- تناول وجبة العشاء قبل موعد النوم المحدد بساعتين أو ثلاث ساعات، و التى تعد الفترة الأمثل كى يكون الشخص قادرا على الغفو و النوم الجيد، و فعالية تنظيم ساعات النوم بعد رمضان.

- يفيد التحكم بأوقات النوم أو ما يسمى بالعلاج الميقاتي في تنظيم ساعات النوم بعد رمضان، و الذي يعتمد على تقديم وقت النوم (الذهاب إلى الفراش) ساعتين أو أكثر كل يوم متقدما عن اليوم الذي سبق، مع الاستمرار على ذلك لعدة أيام حتى يتم الوصول إلى وقت النوم المرجو.

 - يجب الحرص على الاسترخاء قبل موعد النوم المحدد بتقليل الاضاءة قبل النوم بساعة، و تجنب استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق ذو الموجات القصيرة المنبعث من الأجهزة ذات الشاشات الالكترونية ذاتية الاضاءة مثل التلفاز و الكومبيوتر اللوحي و الهاتف النقال تقوم بكبح افراز هرمون النوم (الميلاتونين) و هذا يؤخر بدء النوم ويؤثر على استمرارية النوم.

- الحرص على ممارسة روتين يومي يساعد على الاسترخاء في وقت النوم و القيام بتكرار نفس الروتين كل ليلة، وقد يشمل ذلك أنشطة روتينية مثل الاستحمام أو قراءة كتاب.

- يفضل التعرض لإضاءة قوية عند الاستيقاظ لمدة نصف ساعة على الأقل، و لا يعني ذلك البقاء خارج المنزل تحت أشعة الشمس، بل يمكن التعرض للضوء من داخل المنزل أمام احدى النوافذ، حيث يخفض الضوء من هرمون النوم (الميلاتونين) ، ما يسهم في تنظيم ساعات النوم و الاستيقاظ بشكل أكثر فعالية.

- هناك العديد من المشروبات الساخنة التي تساعد على الاسترخاء و الراحة، و تساعد بشكل كبير في تنظيم ساعات النوم بعد رمضان، و على رأس هذه المشروبات الحليب أو اللبن الدافئ و كذلك مشروب أعشاب اليانسون و النعناع و البابونج، نظرا لمفعول هذه المشروبات في تهدئة الأعصاب، و منح الجسم شعورا عاما بالاسترخاء و النعاس و الحاجة إلى النوم.