10 اطعمة مفيدة لصحة البنكرياس

يعد البنكرياس واحداً من اهم الاعضاء الموجودة في الجسم نظراً لوظائفه المهمة التي يقوم بها لجهة هضم الطعام. 

فعند خروج الطعام من المعدة في طريقة الى الامعاء الدقيقة ليتم هضمه، يقوم البنكرياس بافراز انزيمات هاضمة تمتزج مع هذا الطعام، حيث تعمل هذه الانزيمات على تعديل درجة حموضة المعدة والمحافظة على صحة الامعاء الدقيقة.

كما تقوم هذه الانزيمات بتكسير الطعام ليصبح اسهل على الجسم امتصاصه، فضلاً عن دور البنكرياس في انتاج الانسولين الذي يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وكذلك السماح بتخزين الطاقة لاستخدامه لاحقاً.

وللحفاظ على البنكرياس وصحته للقيام بكل هذه الوظائف، يحتاج للحصول على طعام متوازن وصحي يضمن له ذلك. لذا نقدم لك اليوم افضل 10 اطعمة لضمان صحة البنكرياس.

10 اطعمة مفيدة لصحة البنكرياس

1.    البروكلي والخضروات:

يعد البروكلي واللفت والكرنب والقرنبيط من الاطعمة الاكثر فائدة للبنكرياس، كونها تحتوي على مركبات كيميائية تحافظ على صحة البنكرياس وتحميه من السرطان.

2.    البصل والثوم:

اكثر انواع الطعام اهمية كنوع من المضادات الحيوية التي تعزز الصحة بشكل عام، وصحة البنكرياس بشكل خاص لاحتوائها على مركبات غذائية تحمي من سرطان البنكرياس.

3.    البطاطس الحلوة:

مثلها كمثل باقي الخضروات البرتقالية اللون كالجزر والذرة والقرع، فإنها مهمة للحفاظ على صحة البنكرياس وزيادة نشاطه نظراً لاحتوائها على مركبات مفيدة.

4.    السبانخ:

يحتوي السبانخ على الحديد وفيتامين ب المركب اللذين يحتاجهما البنكرياس للقيام بوظائفه. كما يمكن تناول اللفت والسلق والخردل للحصول على النتائج ذاتها. 

5.    شوربة الطماطم والخضار:

تمتاز هذة الشوربة بغناها بفيتامين ج ومضادات الاكسدة والعناصر الغذائية الضرورية لصحة البنكرياس وتنشيطه، كما ان هذه الشوربة تمنح الجسم كمية كافية من السوائل. 

6.    اللبن الزبادي:

يمتاز اللبن الزبادي بغناه بمصادر المدعمات الحيوية من البكتيريا النافعة (البروبايوتيك) التي تحافظ على جهاز المناعة وتحسين عملية الهضم.

7.    جبن التوفو:

من نتاج فول الصويا المعروف بخصائصه الصحية العديدة، كما ان جبن التوفو غني بالبروتينات منخفضة الدهن والتي تساهم بشكل كبير في تحسين وتعزيز عمل البنكرياس.

8.    الفطر:

يحتوي الفطر خاصة الاحمر منه على الكثير من المركبات التي تساعد في الوقاية من نمو خلايا سرطان البنكرياس، وبالتالي فإنه من اكثر الاطعمة المفيدة لصحة البنكرياس.

كما يمتاز الفطر الاحمر باحتوائه على فيتامين د2 والبوتاسيوم والسيلينيوم والالياف وهو كذلك قليل السعرات الحرارية.

9.    العنب الاحمر:

يحتوي على الريزفراتول وهو واحد من مضادات الاكسدة القوية التي تحمي البنكرياس وتحافظ على صحته.

10.    التوت والكرز:

من افضل الاطعمة المفيدة لصحة البنكرياس، بسبب غناها بمضادات الاكسدة التي تحمي البنكرياس بشكل خاص والصحة بشكل عام.