طريقة علاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية

طريقة علاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من الامور الصحية المهمة التي يطمح اليها الكثيرون بعيداً عن الادوية والعقاقير، كون الغدة الدرقية قد تتعرض لاحدى الحالتين الصحتين التاليتين: اما هبوط الغدة الدرقية او ارتفاع او فرط نشاط الغدة الدرقية.

ولكل حالة صحية اعراضها الخاصة التي تظهر على المريض وتؤثر على صحته وحياته. ففي حالة هبوط الغدة الدرقية، يعاني الشخص المصاب من الخمول وزيادة الوزن وتساقط الشعر وخشونة الصوت فضلاً عن انخفاض الضغط عند البعض.

في حين ان المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية يعانون التعرق الزائد وجحوظ العينين وفتح الشهية ونقص الوزن وزيادة نبضات القلب والعصبية والارتعاش.

طريقة علاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية

•    اليود:

يعتبر نقص اليود من الاسباب الاساسية لتضخم الغدة الدرقية، لذا يجب الحصول على هذا العنصر بشكل كافي يومياً، وذلك بتناول اطعمة غنية باليود كالمأكولات البحرية والروبيان والبيض والكرنب والزبادي والحليب والبطاطس بقشرتها والكرز.

كما ان زيادة نسبة اليود يمكن ان تؤدي لتضخم الغدة الدرقية، لذا يجب الحرص على تناول 150 ميكروجرام من اليود يومياً.

•    الاعشاب البحرية:

فعالة في علاج تضخم الغدة الدرقية كونها غنية باليود وتساعد في عودة الغدة لحجمها الطبيعي. وهي كذلك تحتوي على بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد ويمكن تناولها مع السلطات او بعض اصناف الطعام الاسيوية.

•    عصير الجرجير:

للجرجير قدرة فائقة على علاج تضخم الغدة الدرقية كونه غني باليود، اضافة لعدد من المعادن والكبريت ومضادات الاكسدة.

•    الهندباء:

من الخضروات الورقية المهمة في تقليل التورم في العنق والناجم عن تضخم الغدة الدرقية، اضافة الى تقليل الالم الناجم عنها. ويمكن استخدامها اما بخلط عدة اوراق من الهندباء مع الزبدة ووضعها على النار قليلاً ثم وضع الخليط على مكان التورم مع تغطيتها بضمادة وتركها لعدة ساعات، او بتقطيع كمية بحجم الكف وتحويلها لخليط متجانس ومزجها مع القليل من الزبدة وتسخينها ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة 15 دقيقة.

•    زهور الكانشنار:

هذه الزهور هي من الاعشاب التي يتم استخدامها كعلاج منزلي لتضخم الغدة الدرقية، كونها تخفف من التورم والتخلص من السموم الموجودة في جسم الانسان. 

•    اوراق الحماض:

غنية ايضاً باليود الذي يخفف ويعالج تضخم الغدة الدرقية.

•    الثوم:

يحفز افراز الجلوتاثيون الضروري لصحة الغدة الدرقية، كما يخفض من التورم الحاصل في الغدة.

•    الشاي الاخضر:

بسبب غناه بمضادات الاكسدة والفلورايد الطبيعي الذي يحمي الغدة الدرقية، فإن تناول الشاي الاخضر بصورة دائمة يمكن ان يحمي الغدة الدرقية ويخفف اعراضها.

•    شاي اوراق الليمون:

تحتوي على كمية الكسيلينيوم الذي يساعد الغدة على اداء وظائفها بشكل سليم، كما ان اوراق الليمون غنية بمضادات الاكسدة وهذا ما يجعل منها من الاعشاب الاكثر فعالية في علاج تضخم الغدة الدرقية.