ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان؟

الجهاز الهضمي هو المسئول الأول عن الطعام الذي يحتاجه الإنسان

الجهاز الهضمي هو المسئول الأول عن الطعام الذي يحتاجه الإنسان

يبدأ عمل الجهاز الهضمي عند تناول الأطعمة

يبدأ عمل الجهاز الهضمي عند تناول الأطعمة

المعدة هي أهم عضو في الجهاز الهضمي

المعدة هي أهم عضو في الجهاز الهضمي

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، هذا ما سنستعرضه في هذا الموضوع نظرا لأهمية الجهاز الهضمي  فهو المسؤول عن الطعام وهضمه و تحضيره لباقي الأجهزة في  الجسم من حيث الإمتصاص و الإخراج، و لنتعرف أكثر عن ذلك إليكم ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان.

وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان:

  • تناول الطعام : والذي يتضمن انتقال الطعام من خلال الفم إلى القناة الهضمية.
  • دفع الطعام: على طول القناة الهضمية وتشمل بلع الطعام والحركات التموجية التي تحدث في جدار القناة الهضمية وبشكل نسقي  تعمل هذه الحركة على مزج الطعام بالعصارات الهاضمة إضافة إلى دفع الطعام إلى الأجزاء التالية من القناة الهضمية.
  •  الهضم الميكانيكي: يتضمن مضغ الطعام ومزجه باللعاب بمساعدة اللسان  كما تساهم الحركات المزجية للمعدة والحركات القطعية للأمعاء والتي تحدث على شكل تقلصات موضعية نسقية في المعاملة الميكانيكية للطعام.
  •  الهضم الكيميائي: يتضمن عدد من الخطوات المسؤولة عن تحويل جزئيات الطعام معقدة التركيب إلى مكوناتها الأساسية، تحدث التفاعلات الهضمية بواسطة الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها الهاضمة والتي تبدا من تجويف الفم وتكتمل وبشكل تام في الأمعاء الدقيقة.
  • الامتصاص: وهو عبارة عن العمليات المسؤولة عن نقل نواتج الهضم والفيتامينات والأملاح المعدنية من تجويف القناة الهضمية إلى جهاز الدوران تعتبر الأمعاء الدقيقة الموقع الرئيسي للامتصاص حيث تقوم الخلايا الطلائية بامتصاص المواد بطريقتي النقل الفعال والسلبي.
  • التغوط : يتضمن طرح المواد الغير قابلة للهضم إلى الخارج عن طريق فتحة الشرج