اخصائية سعودية: هذه هي علامات نقص البروتين في الجسم.. احذروها

ضعف الشعر و تساقطه من علامات نقص البروتين

ضعف الشعر و تساقطه من علامات نقص البروتين

 نقص البروتين يسبب تشوش في الدماغ

نقص البروتين يسبب تشوش في الدماغ

الجوع المتكرر سببه قلة تناول البروتين

الجوع المتكرر سببه قلة تناول البروتين

البروتين أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث أنه مهم لبناء العضلات و العظام  و يدخل في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، و أي نقصان به يعرض الجسم للخطر.

أخصائية التغذية السعودية الميساء عثمان تطلعنا على علامات و إشارات يرسلها الجسم و تظهر عليه تدل على نقص البروتين فيه، وهي:

علامات نقص البروتين في الجسم:

  • تضرر الدماغ:

تشوش الدماغ يحدث نتيجة انخفاض الطاقة في الجسم و عدم المقدرة على التعامل مع الإجهاد الذي يتسبب في تدهور الحالة المزاجية و عدم المقدرة على الاستجابة بشكل فعال.

  • التورم:

تورم العينين يكون نتيجة نقص البروتين و الذي يمكن أن يقلل من كمية البلازما في الدم مما يتسبب في حدوث مشكلات في الكبد لأنه ينتج الحديد بشكل متزايد كي يستطيع إنتاج الهيموغلوبين

  • ضعف العضلات:

ضعف العضلات المفاجئ أو الألم يمكن أن يكون علامة على أن النظام الغذائي الخاص بك يفتقر إلى الكمية الموصى بها من البروتين.

  •  ضعف الشعر:

يتكون الشعر من بروتين يعرف باسم "الكيراتين"، وهذا المعدن مهم لصحة الشعر، والبروتين هو المغذى الأساسي للشعر. و قلة البروتين تسبب تساقط الشعر.

  • الجوع:

علامة أخرى على أن الجسم يفتقر إلى البروتين هو الرغبة الشديدة في الطعام، لأن تناول نظام غذائي مرتفع في الكربوهيدرات  أو السكر، يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وتجعلك تشعر بالجوع بشكل متكرر.

  • الاحتفاظ بالسوائل:

تراكم السوائل، وخاصة في الجزء السفلى من الجسم، هو علامة أخرى على ضعف تناول البروتين، حيث أن البروتين يلعب دورا هاما في الحفاظ على السوائل من التراكم في الأنسجة، وخاصة في القدمين والكاحلين.

  • خفض أداء المناعة:

البروتين يساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي يعمل بشكل صحيح، حيث إن الخلايا المناعية مصنوعة في الغالب من البروتينات.

ملخص الموضوع: