طرق علاج الوسواس القهري وما هي اعراضه

الرغبة الشديدة بالتنظيف والترتيب من اعراض الوسواس القهري

الرغبة الشديدة بالتنظيف والترتيب من اعراض الوسواس القهري

القلق الدائم من المجهول من ابرز اعراض الوسواس القهري

القلق الدائم من المجهول من ابرز اعراض الوسواس القهري

الخوف من المرض من اعراض الوسواس القهري

الخوف من المرض من اعراض الوسواس القهري

تساعد مثبطات السيروتونين على علاج الوسواس القهري

تساعد مثبطات السيروتونين على علاج الوسواس القهري

طرق علاج الوسواس القهري وما هي اعراضه من الامور الحياتية المهمة التي يجب الاضاءة عليها، كون الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي يتسبب بها القلق الشديد نتيجة افكار غريبة ودخيلة تتحول لمشاعر من عدم الراحة والخوف من المجهول.

والمعروف ان القلق الزائد او ما يعرف بالهواجس، هي مشاعر غير سوية يمكن ان تتحول لسلوكيات متكررة يعتاد عليها الانسان كما ان يمكن تشكل خطراً على حياته في حال لم يتم علاجها بالطرق المناسبة وبسرعة.

يمكن ان يصاب اي شخص وفي اي عمر بالوسواس القهري كما انه لا توجد اسباب محددة لهذا المرض. وبحسب الابحاث العديدة، فإن الوسواس القهري يحدث نتيجة نشوء مشكلة في عملية التواصل بين الجزء الامامي من المخ والدماغ، وهو الجزء المسؤول عن الاحساس بالخوف والرعب وبين كافة التركيبات الاكثر عمقاً وتفصيلاً في الدماغ.

ما هي اعراض الوسواس القهري

•    الخوف الدائم من الاصابة بمرض ما خاصة في حال وجود شخص اخر مريض في العائلة بحيث يخشى الشخص المصاب بالوسواس القهري من انتقال المرض اليه.

•    وسواس الترتيب والدقة والرغبة في وضع الاشياء في نظام معين لا يتغير، والاهتمام بأدق التفاصيل لجهة المحيط الذي يعيش فيه الشخص المريض بالوسواس القهري او لجهة مظهره.

•    الرغبة الشديدة في التخزين والاحتفاظ بكافة الاشياء الموجودة لديه، قديمة كانت او جديدة، مفيدة كانت او غير نافعة، والخوف المتزايد من فقدان اي شيء مهما كانت قيمته المادية.

•    الوسواس القهري يمكن ان يطال الناحية الجنسية ايضاً لدى الاشخاص المصابين بهذا المرض، كالخوف من الشذوذ او الاعتداء الجنسي.

•    يقوم الشخص المصاب بالوسواس القهري بالاعمال ذاتها عدة مرات وبطريقة روتينية ودون اي هدف معين. كما قد يطرح الشخص المصاب الاسئلة بشكل متكرر او ينشغل بافكار متكررة كالعد مثلاً.

•    من اعراض الوسواس القهري ايضاً، الخوف الدائم من الفشل او انجاز اي عمل روتيني حتى او الخضوع لامتحان او شراء اي شيء.

•    هناك ايضاً الوساوس الاخلاقية والدينية والاجتماعية التي قد يعاني منها مريض الوسواس القهري.

طرق علاج الوسواس القهري

يجب اخضاع الشخص المصاب بالوسواس القهري لفحص طبي من قبل طبيب مختص، يعمل على تشخيص الحالة واعطاء الادوية التي يحتاجها حسب حالته المرضية، ومنها مثبطات السيروتونين.

كما قد يعمد الطبيب المعالج الى اعطاء المريض فرصة القيام بالامور التي يحبها لتفريغ طاقته وتعويد المخ على القيام بالاعمال التي تشعره بالسعادة.