ما هي فوائد فيتامين سي على الصحة

ما هي فوائد فيتامين سي على الصحة، ويعد فيتامين سي من ابرز واهم الفيتامينات على الاطلاق كونه يحافظ على الصحة العامة ويحمي من الامراض.

كما ان فيتامين سي يأخذ اهميته من دوره في الحفاظ على خلايا الجسم ومنعها من التلف بسبب خصائصه المضادة للاكسدة. وبما ان اجسامنا لا تنتج هذا النوع من الفيتامينات، فإننا نحتاج للحصول عليه من مصادر اخرى، منها الاطعمة خاصة البرتقال والمكملات الغذائية.

نستعرض لك في موضوعنا اليوم لابرز فوائد فيتامين سي على الصحة كما تم نشرها على موقع fitness magazine.

ما هي فوائد فيتامين سي على الصحة

• الحفاظ على صحة القلب:

بسبب محتواه من مضادات الاكسدة، فإن فيتامين سي فعال في خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، كما انه يعمل على خفض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

وبسبب قدرته الفائقة على تحسين خلايا الجسم فإن يحسن كذلك وظائف خلايا الدم ويعمل على استرخاء الاوعية الدموية مساعداً الدم على التحرك بحرية اكبر وهو ما ينعكس ايجاباً لجهة تقليل الاصابة بامراض القلب.

• تقليل الالتهابات في الجسم:

يحارب فيتامين سي الالتهابات التي تهاجم الجسم جراء التعب والتلوث وقلة الحصول على المصادر الغذائية القوية، وهو ما يساعد الجسم على الشفاء السريع.

• الوقاية من سرطان الجلد:

بحسب الدراسات فإن تناول فيتامين سي بصورة مستمرة يساعد في الوقاية والتقليل من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد كونه يحمي البشرة من ضرر اشعة الشمس المباشر خاصة الاشعة فوق البنفسجية، كما انه يحارب الشيخوخة المبكرة والبقع الناجمة عن التعرض الدائم للشمس.

• يحارب البرد والانفلونزا:

يمتاز فيتامين سي بقدرة كبيرة على محاربة نزلات البرد و الانفلونزا كونه يكافح البكتيريا المسببة لهذا النوع من الامراض الشائعة صيفاً وشتاءاً او عند تغير المناخ.

• محاربة السرطان:

يمتلك فيتامين سي خصائص مضادة للسرطان كونه غني بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي لنشوء الخلايا السرطانية، كما انه يعزز من تأثير العلاج الكيميائي على الخلايا السرطانية خاصة في حالة سرطان البنكرياس.

• يساعد على انقاص الوزن:

فيتامين سي من ابرز واهم الفيتامينات التي تساعد على انقاص وخسارة الوزن كونه يعما على حرق اكثر من 30% من الدهون خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة. اذ يعمل فيتامين سي على تنظيم اكسدة الدهون واستهلاك الطاقة ما يسهم في انقاص الوزن.