نصائح طبية لمرضى السكري أثناء صيام رمضان

يجب فحص السكر دورياً للتأكد من بقائه ضمن مستويات طبيعية

يجب فحص السكر دورياً للتأكد من بقائه ضمن مستويات طبيعية

مرضى الانسولين لا ينصحون بالصيام في رمضان

مرضى الانسولين لا ينصحون بالصيام في رمضان

ضرورة شرب الماء بكمية كافية لمنع الجفاف

ضرورة شرب الماء بكمية كافية لمنع الجفاف

تناول اطعمة مفيدة ضمن نصائح طبية لمرضى السكري اثناء صيام رمضان

تناول اطعمة مفيدة ضمن نصائح طبية لمرضى السكري اثناء صيام رمضان

نصائح طبية لمرضى السكري أثناء صيام رمضان

نصائح طبية لمرضى السكري أثناء صيام رمضان

نصائح طبية لمرضى السكري أثناء صيام رمضان، اذ يعد مرض السكري من اصعب المشاكل الصحية واكثرها خطورة وتتزايد عوارضه عند المرضى الصابين به اثناء الصيام في حال لم يراعي المريض النصائح الطبية والتعليمات لصيام صحي وامن طوال الشهر الفضيل.

ولاتمام فريضة الصيام بطريقة صحية وامنة لمريض السكري، نقدم اليوم نصائح طبية من الدكتور عمران غاتي، استشاري الغدد الصماء و السكري و الاضطرابات الاستقلابية، و الدكتورة انيتا غوبتا، اخصائية التغذية السريرية بمستشفى برجيل بابوظبي.

نصائح طبية لمرضى السكري أثناء صيام رمضان

• فحص مريض السكري:

يجب على مريض السكري الخضوع للفحص الطبي قبل بدء شهر رمضان، لمعرفة ما اذا كانت حالته الصحية تسمح له بالصيام أم لا، وكذلك تعديل مواعيد اخذ الادوية والجرعات والنظام الغذائي الواجب اتباعه للحفاظ على صحته خلال رمضان.

وعادة ما ينصح المرضى الذين يعانون من وعكات صحية مرتبطة بمرض السكري قبل ثلاثة اشهر من شهر رمضان بعدم الصيام، وكذلك النساء الحوامل.

• اتباع نظام غذائي محدد:

يراعي مريض السكري في معظم اوقاته تناول اطعمة محددة، والامر ذاته يحصل خلال فترة الصيام، حيث يمكن لمريض السكري التباحث مع خبير التغذية حول النظام الغذائي الافضل لحالته الصحية خلال رمضان، والذي بالتأكيد سيتم التشديد فيه على تناول كميات معتدلة من الطعام مع التركيز على اطعمة منخفضة الجلوكوز والحبوب الكاملة و اللحوم الخالية من الدهون كالاسماك و الدجاج اضافة لكميات قليلة من الدهون المفيدة للقلب و النشويات المركبة.

ومن الضروري على مريض السكري تجنب الجفاف خاصة عند ارتفاع مستويات السكر لديه، وبالتالي الحرص على تناول كمية كافية من الماء والسوائل الطبيعية بين وجبتي الافطار والسحور .

• الانسولين:

مريض السكري الذي يتناول الانسولين او الادوية الاخرى لعلاج السكري معرض للاصابة بالهايبوجلاسيميا، او هبوط سكر الدم اثناء الصيام، وهي حالة صحية خطرة يجب مراعاتها وذلك بتجنب النشاط البدني الشديد قبل وبعد الافطار. كذلك الابقاء على عصير الفاكهة او التمر بمتناول مريض السكري في حال الشعور باعراض هبوط السكر.

• الوجبات المناسبة لمرضى السكري:

يجب عدم الافراط في تناول التمر وشرب الماء بكمية كافية بين وجبتين الافطار والسحور والابتعاد عن المشروبات المحلاة و الغنية بالكافيين التي تسبب الجفاف خلال النهار.

وينصح مرضى السكري بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب ارتفاع مستويات السكر بعد الافطار، وتجنب الحلويات مع تضمين وجبة الافطار كمية مناسبة من النشويات المركبة والبروتينات والدهون الصحية التي تبطئ عملية الهضم وتزيد الشعور بالشبع خلال النهار.

ومن الخيارات الجيدة لوجبة السحور: 

•    حبوب الافطار الكاملة مع الحليب المنخفض الدسم 
•    الروب بنكهة التوت البري او القرفة 
•    الخبز المحمص الكامل مع زبدة اللوز.

نصائح طبية اضافية لمرضى السكري أثناء صيام رمضان

تحذر الدكتورة إيكتا أنانديني، أخصائية الضغط العالي ومعالجة الجروح في عيادة إنوفيتيف هيلينغ سيستمز، من بعض المضاعفات الصحية التي قد تلم بمريض السكري اثناء الصيام في رمضان وضرورة الوقاية منها.

من هذه المضاعفات، الضغط العالي الذي يتسبب بارتفاع مستوى السكر والجروح الناجمة عن تفاقم حالة مريض السكري الصحية خلال الصيام.

والجفاف هو مشكلة صحية أخرى يجب ان ينتبه لها لدى مريض السكري، منعاً للاصابة بامراض الكلى وغيرها من المضاعفات الصحية التي تنتج عن جفاف الجسم اثناء الصيام، وبالتالي تنصح د. ايكتا بتناول ما لا يقل عن لترين من الماء بين الافطار والسحور. 

وتبقى تقرحات القدمين من ابرز المشاكل الصحية التي يعاني منها مريض السكري خلال الصيام بسبب انخفاض مناعة جسمه، لذا يحتاج مرضى السكري للتنبه لأي التهابات او تقرحات تصيب القدمين وسرعة معالجتها والابتعاد عن التجمعات الكبيرة التي تنقل لهم عدوى الالتهابات خاصة لكبار السن.