ما هي علاقة التهاب الاسنان بامراض القلب؟

ما هي علاقة التهاب الاسنان بامراض القلب، مسألة لا بد من الاضاءة عليها كون تسوس الاسنان المزمن و غير المعالج يمكن ان تنجم عنه مخاطر صحية كثيرة منها امراض القلب.

و بحسب العديد من الدراسات، فإن معظم الاشخاص الذين توفوا بامراض القلب كانوا يعانون من امراض اللثة المزمنة او الحادة، ما يجعل الرابط قوياً بين امراض اللثة وتأثيراتها السلبية على القلب بسبب البكتيريا المسببة لامراض اللثة بالفم. لكن كيف؟

تعرفي معنا اليوم على العلاقة القوية بين التهاب الاسنان وامراض القلب.

ما هي علاقة التهاب الاسنان بامراض القلب؟

يقول الدكتور احمد ابو رضوان، طبيب اسنان من الاردن، ان البكتيريا التي تتشكل بفعل التهاب اللثة او الفم يمكن لها ان تنشط في الفم و يتم بلعها مع اللعاب او اثناء تناول الطعام او خلال النوم وذلك عبر الدورة الدموية للجسم.

هذه البكتيريا تتفاعل مع الدهون الموجودة اصلاً على جدران الاوعية الدموية المغذية للقلب، ما يؤدي لتكتل الدم و بالتالي التعرض لخطر الاصابة بسكتة او نوبة قلبية.

من هذا المنطلق، يوصي د. ابو رضوان جميع مرضى القلب بضرورة العناية القصوى باسنانهم و لثتهم و الحفاظ عليها بعيداً عن الالتهابات و ذلك لضمان صحة القلب. 

نصائح ضرورية لمرضى القلب لتجنب السكتات و الازمات

•    يجب اعلام طبيب الاسنان بوجود مشاكل في القلب، كون مريض القلب يحتاج عناية خاصة باسنانه.

•    يجب التنسيق بين طبيب الاسنان و طبيب القلب لجهة تقديم العلاجات المناسبة و الفعالة لمريض القلب.

•    يحتاج مريض القلب لتنظيف اسنانه و لثته بشكل جيد و دائم، مع الحرص على زيازة طبيب الاسنان دورياً كل 3 اشهر على الاقل للتأكد من صحة و نظافة الفم و اللثة. 

•    ضرورة علاج اللثة من اية التهابات تصيبها و مراقبتها بشكل دائم.

•    استخدام المضمضات الطبية و كذلك الخيط الطبي للتأكد من خلو الاسنان من اية رواسب للطعام يمكن ان تتحول لبكتيريا خطيرة لاحقاً.

للنساء-فقط-علاج-الاسنان-يؤثر-على-صحة-القلب

الاخطاء-التى-نقع-فيها-اثناء-غسل-الاسنان

امراض-القلب-ابرز-اسبابها-و-نصائح-للوقاية-منها