مصادر فيتامين د.. الفيتامين الشمسي المهم للصحة

مصادر فيتامين د، الذي يطلق عليه البعض تسمية "الفيتامين الشمسي"، من المهم معرفتها لما لهذا الفيتامين من دور كبير في بناء و تنمية الجسم و العقل بشكل تام و صحي.

اذ ان فيتامين د مسؤول بشكل اساسي عن بناء و تقوية العظام، كما انه ضروري لازالة الالتهاب من الجسم و هو اساسي في تعزيز جهاز المناعة في الجسم. 

فيتامين د ضروري ايضاً لمحاربة تقوية العظام و تعديل المزاج و له دور اساسي ايضاً في تخفيف الوزن كونه يساعد على امتصاص الكالسيوم لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم. كما ان فيتامين د ضروري لتحسين عملية الهضم و الوقاية من الاصابة ببعض انواع السرطان منها سرطان المثانة.

فيتامين د مهم ايضاً للوقاية من الخرف و علاج الربو و تعزيز صحة الثدي جراء الاورام السرطانية، و هو من اهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد سن الاربعين للوقاية من هشاشة العظام و الزهايمر و تقوية الذاكرة و محاربة الاكتئاب، و لا ننسى اهمية فيتامين د لتعزيز صحة القلب.

اليك اهم مصادر فيتامين د، الغذائية و غيرها.

مصادر فيتامين د

• الاسماك:

منها سمك السردين كونه من اهم مصادر فيتامين د لاحتوائه على نسبة لا بأس من هذا الفيتامين، اضافة لاحتوائه على الكالسيوم و فيتامين ب12 و البروتين و الحديد و السيلينيوم.

كذلك فإن سمك السلمون غني بفيتامين د و هو واحد من اهم مصادر هذا الفيتامين من الاسماك، و يعزز وجود هذا الفيتامين في السلمون من عملية امتصاص الكالسيوم ما يجعله طعاماً مناسباً لصحة العظام و الحفاظ عليها.

من الاسماك الاخرى الغنية بفيتامين د نذكر سمك الرنجة، على الرغم من كونه محدود الاستخدام في بعض الدول كمصر و الولايات المتحدة مثلاً. 

• الفطر:

من الاطعمة الغنية ايضاً بفيتامين د، خاصة الفطر المعالج بالضوء فوق البنفسجي الامر الذي يساعد الفطر على تصنيع المزيد من هذا الفيتامين المهم.

• البيض:

اضافة لاحتوائه على الكوليسترول النافع و البروتين، فإن البيض غني ايضاً بفيتامين د و بالتالي فإنها غذاء مناسب للذين يعانون من نقص فيتامين د.

• لحم الكبد:

خاصة كبد البقر، الذي يدخل ضمن الاطعمة الصحية و الغنية بفيتامين د، اضافة لاحتوائه على الزنك و الحديد و النياسين و فيتامين أ.

• اشعة الشمس:

المصدر الاول و الاهم غير الغذائي الذي يمدنا بنسبة كافية من فيتامين د، الذي يعزز صحة اجسامنا و يقوي العظام و يحافظ عليها من الهشاشة و الكسور.

و من هذا المنطلق، اطلقت تسمية "الفيتامين الشمسي" على فيتامين د، حيث ان اشعة الشمس لا تعطي الجسم حصته فقط من هذا الفيتامين بل و تساعده ايضاً على انتاج فيتامين د فور تعرضه للاشعة فوق البنفسجية.

لذا لا بد من التعرض الدائم و الآمن لاشعة الشمس للحصول على نسبة كافية من فيتامين د تحمينا من الامراض العديدة، لكن مع ضرورة عدم التواجد لفترة طويلة تحت اشعة الشمس القوية تجنباً للاصابة بسرطان الجلد.

• المكملات الغذائية:

هي الخيار السليم و الافضل في حال لم تتمكني من الحصول على فيتامين د من الطعام او الشمس خاصة في فصل الشتاء، و تعتبر المكملات الغذائية مفيدة في حال لم يتم تناولها بشكل مفرط كونها قد تتسبب بالتسمم بعكس المصادر الطبيعية التي لا تتسبب بأي مضاعفات في حال تناولها بكثرة. 

ومن الاثار السلبية للافراط في تناول المكملات الغذائية، مشاكل صحية في القلب و الشرايين و الكلى.

أسباب-نقص-فيتامين-د-احذروا-منها

فيتامينات-يحتاجها-الجسم-لتحسين-عملية-الهضم

4-فيتامينات-مهمة-يجب-تناولها-يوميا

اطعمة-تساعد-على-تقوية-العظام