اطعمة تساعد على تقوية العظام

العظام هي الركيزة التي يعتمد عليها الجسم للحركة و النشاطات الحياتية اليومية، و هي تتفكك و يعاد بناؤها كونها أنسجة و خلايا حية.

تكون العظام قوية في مرحلة الطفولة و الشباب، لتبدأ بالتراجع و فقدان كثافتها مع التقدم في السن. و في سن الخمسين، تصبح العظام أضعف بكثير بسبب فقدانها لجزء كبير من الكثافة، ما قد يؤدي لضعف العظام و زيادة احتمال الاصابة ب هشاشة العظام خاصة عند النساء.

نحتاج للكالسيوم بالدرجة الأولى لتقوية العظام، و هو ما نجده في بعض الأطعمة كمشتقات الألبان، إلا أن تغذية العظام و زيادة كثافتها تتطلب تناول اطعمة أخرى أيضاً. تعرفي معنا على اهم الاطعمة التي تقوي العظام.

اطعمة تساعد على تقوية العظام

- السلمون و السردين:

غنيان ب فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كذلك يحتوي السلمون و السردين على احماض اوميغا 3 الدهنية التي تخفض عملية فقدان كثافة العظام.

- الحمضيات:

يلعب الكولاجين دوراً رئيسياً في عملية بناء العظام، و فيتامين سي الموجود في الحمضيات هو الذي يعمل على تشكيل الكولاجين، لذا فإن الحمضيات مهمة جداً لتقوية العظام، و اهمها البرتقال و الليمون و اليوسفي و الجريب فروت.

- السبانخ:

فضلاً عن غناه بمعدن الحديد الضروري لتقوية الدم، فإن السبانخ من أفضل الاطعمة التي تساعد على تقوية العظام، كونها غنية أيضاً بالكالسيوم و فيتامين ك الذي يقلل من مخاطر الاصابة بكسور العظام.

- الخوخ المجفف (القراصيا):

يمتاز هذا الصنف من الطعام بقدرته على اصلاح ما تسببه عمليه فقدان كثافة العظام و كذلك حمايتها من الكسور. و يحتوي الخوخ المجفف أو القراصيا على مضادات الأكسدة التي تحمي العظام و كذلك على فيتامين ك الذي يحافظ على الكالسيوم متوازناً في الجسم.

- المكسرات:

تمتاز بغناها بمعدني الكالسيوم و المغنيسيوم الضرورين لبناء العظام. كما أن المكسرات غنية بعدد من المعادن و احماض اوميغا 3 الدهنية التي تعمل على ابطاء فقدان كثافة العظام و بنائها.

هشاشة-العظام-ألمٌ-نسائي-قاس

نصائح-هامة-لصحة-العظام-و-قوتها-خلال-شهر-رمضان

علاج-السكري-و-تقوية-العظام-بتناول-هذا-الطعام