4 فيتامينات مهمة يجب تناولها يوميا

مما لا شك فيه ان نظامنا الغذائي اليومي يجب ان يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تؤمن للجسم حاجاته من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها للقيام بوظائفه، الا ان هناك اربعة فيتامينات مهمة لا بد ان نتناولها يوميا للحفاظ على صحة الجسم، و هي:

4 فيتامينات مهمة يجب تناولها يوميا:

فيتامين سي: و تكمن اهميته انه فعال في الوقايه من نزلات البرد و الانفلونزا، و يشفي من معظم الامراض الفيروسية و يخفض من مستويات الكولسترول.  كما انه يقلل من الاضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية، بما في ذلك البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين، النترات، و الاشعاعات. و ينتج  فيتامين سي الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، و بالتالي فانه ضروري لصحة الانسجة الضامة مثل الجلد، العظام و الاوتار، اللثة و الاوعية الدموية.

فيتامين دال: اهميه فيتامين دال تتلخص في انه مفيد للقلب، اذ ان فيتامين دال يحافظ على مرونة الاوعية الدموية. كما يحمي فيتامين دال من من خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني  و ما يترتب عليه من امراض مثل تلف الاعصاب و مشاكل العين و الكلى. و هو مهم  لمحاربة سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان المبايض و سرطان البروستات، كما يعمل فيتامين دال على ‫‫تقويه العظام فهو يلعب دورا مهما في امتصاص الكالسيوم و تخزينه، و كذلك  تحسين وظائف العضلات.

فيتامينات لا غنى عنها في فصل الشتاء

المغنيسيوم:  يساعد في استرخاء العضلات المحيطه بالمجاري الدموية لتسهيل عملية انتقال الدم، و ضروري لتخليق البروتين، و لعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي، و لتحويل الطعام الى طاقة و يرفع حظوظ الشفاء بعد الاصابات القلبية و يمنع تجلط الدم، و يحد من  مشاكل ما قبل الحيض عند النساء، كما يساعد في المحافظة على ثبات الضغط عند مرضى السكري، و يرفع نسبة الكولسترول النافع في الدم و يخفض نسبة الكوليسترول الضار.

فيتامين ب: يعرف فيتامين ب بمركبات فيتامين ب و له العديد من الوظائف داخل جسم الانسان، فهو مفيد للجهاز العصبي و الجهاز المناعي و انتاج الطاقه، كل العناصر الغذائيه التي توجد في فيتامين ب مفيدة و متميزة  و جميع هذه العناصر تعمل معا للحفاظ على صحه و حيويه الجسم. كما ان فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان ، و بالتالي لا يحتفظ به الجسم  لذلك من الضروري تناول ما يكفي من فيتامين ب سواء كان من  الاطعمه او المكملات الغذائيه.

فيتامينات هامة وضرورية للابناء في مرحلة المراهقة