الاحماض الدهنية وعلاقاتها بالسرطان

السلمون غني باحماض اوميغا 3 المقاومة للسرطان

السلمون غني باحماض اوميغا 3 المقاومة للسرطان

زيت الكانولا غني بالاحماض الدهنية التي تحمي من السرطان

زيت الكانولا غني بالاحماض الدهنية التي تحمي من السرطان

الاحماض الدهنية وعلاقاتها بالسرطان

الاحماض الدهنية وعلاقاتها بالسرطان

مصادر الاحماض الدهنية من الغذاء

مصادر الاحماض الدهنية من الغذاء

الاحماض الدهنية وعلاقاتها بالسرطان، امر لا بد من الاضاءة عليه لما للاحماض الدهنية من دور كبيرة وفعال في تأمين صحة و سلامة اجسامنا، على الرغم من السمعة السيئة للدهون بشكل عام و التي عادة ما يُربط بينها و بين السمنة و الاصابة بامراض القلب.

فالاحماض الدهنية اساسية مثلها كمثل الفيتامينات و المعادن و يجب الحصول عليها من الغذاء كون الجسم لا يستطيع تصنيعها. و عدم توازنها في الجسم قد يؤدي الى الاصابة بامراض عديدة، منها امراض السرطان.

الاحماض الدهنية وعلاقاتها بالسرطان

تعرف بالاحماض الدهنية الاساسية و تنقسم الى مجموعتين:

-    احماض دهنية اوميغا 

-    احماض دهنية السرطان.

من وظائف الاحماض الدهنية، تصنيع البروستاجلاندين و هي مواد تشبه الهرمونات يتم انتاجها و استخدامها بواسطة جميع الخلايا. تقوم هذه المواد و بمجرد تصنيعها، بتنظيم عمل وظائف الجسم كلها بما فيها وظائف الجهاز المناعي و الجهاز الدوري و الجهاز التناسلي و الجهاز العصبي.

كما تعتبر الاحماض الدهنية الاساسية جزءاً من تركيب غشاء الخلية، و بالتالي فإنها تحمي الخلايا من اختراق السموم و البكتيريا و الفيروسات لها و المواد التي يمكن ان تتسبب بالاصابة بالسرطان. و بالتالي، يربط الباحثون دوماً بين عدم توازن الاحماض الدهنية الاساسية و بين انتشار الامراض المزمنة في الجسم كامراض السرطان و القلب و اضطرابات المناعة فضلاً عن امراض الحساسية و التهاب المفاصل.

نجد الاحماض الدهنية في الاسماك كالتونة و السردين و الماكريل و السلمون، و كذلك البيض و الخبز و الخضروات الخضراء و بذور الكتان و زيت الكانولا و زيت دوار الشمس و الجوز.

الاحماض الدهنية وعلاقاتها بالسرطان: القولون

هذا و تحدثت دراسة حديثة عن علاقة وثيقة بين تناول احماض اوميغا 3 الدهنية و انخفاض نسب الوفاة بسرطان القولون.

و الدراسة التي نشرت في صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية، اشارت الى ان المصابين بسرطان القولون انخفض لديهم معدل الوفاة بسبب هذا السرطان بنسبة 70% بعد ادخال الاحماض الدهنية اوميغا 3 الى نظامهم الغذائي. و نجد هذه الاحماض في السردين و الاسقمري البحري.

و بحسب العلماء، فإن احماض اوميغا 3 الدهنية يمكنها قمع نمو الورم و قطع وصول الدم الى الخلايا السرطانية، مشيرين الى ان تناول اسماك دهنية مرة او اثنتين في الاسبوع يمكن ان يخفض من مخاطر الوفاة بسرطان القولون، كما يمكن ان تكون بديلاً صحياً للحوم الحمراء و المصنعة و التي تتسبب في زيادة الاصابة بامراض السرطان.

الاحماض-الامينية-و-اسرار-عن-الصحة-لا-تعرفونها

فوائد-جديدة-لحمض-اوميغا-3-تعرفوا-عليها

اسباب-مرض-السرطان-معرفتها-تحمي-من-الاصابة