دراسة: تأثير الرياضة على الالتهابات في الجسم مذهل

الطريقة الأولى و الأهم للحفاظ على صحة الجسم ممارسة الرياضة بلا شك، و كثير من الدراسات العلمية تناولت فوائد عدة للرياضة و علاقتها بالوقاية من الأمراض و حتى الشفاء منها، وهاهي دراسة جديدة ترتبط بين الرياضة و تأثيرها على الالتهابات في الجسم، إليك التفاصيل:

تأثير الرياضة على الالتهابات

ذكرت دراسة حديثة نشرت في مجلة الدماغ والسلوك و المناعة أن ممارسة 20 دقيقة من التمارين الرياضية يومياً تساعد على التقليل من مستويات الالتهاب في الجسم، و تقول المعدة الرئيسية للدراسة سوزي هونغ، الأستاذة المساعدة بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية: "ليس من الضروري أن تكون التمارين الرياضية قاسية حتى يظهر أثرها الإيجابي على الشخص، كما أن التمارين الرياضية تقلل من مستويات الالتهاب في الجسم، وخاصة عندما تمارس بصورة منتظمة".

وقد ركز الباحثون في دراستهم على العملية الالتهابية في الجسم. وتحدث العملية الالتهابية كرد فعل من الجهاز المناعي ضد الإصابات أو العدوى. ويمكن للالتهاب أن يتحول إلى عملية مستمرة في الجسم تزيد من خطر الأمراض المختلفة، مثل السكري.

تفاصيل الدراسة

اشترك في الدراسة 47 متطوعاً (26 ذكراً و21 أنثى) بلغ متوسط أعمارهم 41 سنة. وطلب الباحثون منهم المشي لمدة 20 دقيقة على جهاز للمشي بسرعة متوسطة، وقاموا بأخذ عينات دموية قبل ذلك وبعده.

لاحظ الباحثون انخفاضاً بنسبة 5 في المائة في عدد الخلايا المناعية المرتبطة بالالتهاب بعد ممارسة التمرين الرياضي، وهو ما اعتبروه تغيراً ملموساً وواضحاً، من دون أن يثبتوا علاقة سبب ونتيجة بين العاملين.

تعرفي على فوائد الرياضة للقلب

هذا ما يحدث للجسم بعد 30 دقيقة من الرياضة يوميا

ممارسة الرياضة بعد الأربعين تطيل العمر