انواع مرض السرطان الاخطر.. تعرفوا عليها

السكري سبب من اسباب الاصابة بسرطان البنكرياس الخطير

السكري سبب من اسباب الاصابة بسرطان البنكرياس الخطير

الصداع من اعراض الاصابة بسرطان الدماغ

الصداع من اعراض الاصابة بسرطان الدماغ

الافراط في تناول اللحوم الحمراء يتسبب بالاصابة بسرطان البنكرياس

الافراط في تناول اللحوم الحمراء يتسبب بالاصابة بسرطان البنكرياس

التدخين من الاسباب الاولى للاصابة بسرطان الرئة

التدخين من الاسباب الاولى للاصابة بسرطان الرئة

تناول الاطعمة الدسمة و الغنية بالدهون يتسبب بالاصابة بسرطاني القولون و البنكرياس

تناول الاطعمة الدسمة و الغنية بالدهون يتسبب بالاصابة بسرطاني القولون و البنكرياس

انواع مرض السرطان الاخطر و منها سرطان الثدي

انواع مرض السرطان الاخطر و منها سرطان الثدي

انواع مرض السرطان الاخطر هي الانواع الاكثر انتشاراً في وقتنا الحالي و التي تصيب الانسان و يمكن ان تؤدي به الى الوفاة في اصعب الحالات.

والسرطان مرض خبيث يصيب خلايا الجسم الطبيعية التي تنمو وتنقسم بطريقة منتظمة داخل بواسطة الجينات الموجودة داخل كل خلية، و في حال حدوث خلل في التركيب الجيني للخلية فإنها تفقد السيطرة و التحكم بعملية الانقسام الطبيعية ما يؤدي لنمو سريع و عشوائي للخلايا المصابة و الانقسام في الخلايا واحدة وراء الأخرى مؤيدة للاصابة بالسرطان.

و انواع مرض السرطان الاخطر هي التي تكون نسبة البقاء فيها على قيد الحياة اقل من 50%، لكن الأمل يبقى بالتقدم الطبي الذي يسعى جاهداً علاجات فعالة و سريعة لهذه الانواع الخطيرة من السرطان و انقاذ حياة المصابين بها.

انواع مرض السرطان الاخطر على الانسان

- سرطان البنكرياس:

يعد من اخطر انواع السرطان على الاطلاق، و هو يتسبب بوفاة ما يزيد عن 30 الف شخص سنوياً بسبب عدم قدرة المصابين به على تشخيصه باكراً او التعامل معه، ما قد يؤدي للوفاة المبكرة.

و سرطان البنكرياس يحصل في البنكرياس ما يؤدي لتعطيل عمله و اصابته، ليتنقل بعدها الى اجزاء اخرى مهمة من الجسم كالكبد. و اكثر المصابين بهذا النوع من السرطانات هم الذين يتناولون الحوم الحمراء و المشبعة بالدهون، كما يلعب العمر و الاصابة بمرض السكري دوراً كبيراً في زيادة مخاطر الاصابة بسرطان البنكرياس.

سرطان البنكرياس هو الرابع عالمياً من حيث التسبب بالوفاة، و نسبة البقاء على قيد الحياة بعد الاصابة به تقدر بحوالي 6% فقط.

- سرطان الرئة:

من اخطر انواع السرطانات الخبيثة و اكثرها انتشاراً، يعتبر سرطان الرئة و القصبة الهوائية من السرطانات التي تصيب ما يزيد عن مليون حالة سنوياً، في حين تتجاوز الوفيات بسببه المليون و مئة ألف، اما نسبة البقاء على قيد الحياة فتقدر بحوالي 17%.

و سرطان الرئة يصيب الجهاز التنفسي  ومن ابرز اعراضه السعال المزمن المترافق مع خروج الدم مع البلغم. اما ابرز اسباب الاصابة بسرطان الرئة فهو التدخين اضافة الى استنشاق المواد الكيميائية و الصناعية.

- سرطان القولون:

يعد من اخطر انواع السرطان ايضاً، كونه يصيب الامعاء الغليظة و يمكن ان يتسبب بعدد كبير من الوفيات سنوياً.

و سرطان القولون المعروف ايضاً ب "السرطان القولون المستقيمي"، يعتبر تناول المشروبات الكحولية السبب الاول في الاصابة به فضلاً عن تناول الاطعمة الدسمة و الغنية بالدهون، و يبقى للوراثة دوراً ايضاً في احتمال الاصابة بسرطان القولون.

- سرطان الثدي:

هو السرطان الاكثر انتشاراً بين النساء على مستوى العالم، و يتم تشخيص اكثر من مليون حالة منه سنوياً في حين تصل نسبة الوفيات بسببه الى النصف و هي نسبة تختلف بين بلد و آخر.

و الملفت ان الفحص المبكر لسرطان الثدي يلعب دوراً مساهماً في الوقاية من الوفاة بسببه، حيث ان اكتشافه باكراً يمكن ان يسهم في علاجه بشكل كبير.

ابرز اعراض سرطان الثدي، وجود كتل في الثدي و تغير في شكل الثدي، و هو بالاجمال مرض وراثي.

- سرطان الدماغ:

يعد من اكثر انواع السرطانات خطراً على الانسان، و هو يصيب المخ او الحبل الشوكي و يؤثر على باقي اجزاء الدماغ.

و المحزن ان سرطان الدماغ من اكثر السرطانات انتشاراً بين الاطفال و تتجاوز نسبة الوفيات بسببه سنوياً 15 الف حالة. من اعراضه الصداع و السعال و زيادة ضعف البصر.

من السرطانات الخطيرة ايضاً نذكر سرطان الكبد و سرطان البروستاتا و سرطان الجلد.

حقائق-سريعة-ومثيرة-عن-سرطان-البروستاتا

أعراض-سرطان-الرئة-لا-تهملوها

سرطان-الثدي-يصيب-واحدة-من-كل-ثمان-نساء

كل-ما-يلزم-معرفته-عن-سرطان-القولون-والمستقيم