فيتامينات يجب تناولها كمكملات غذائية.. مع التقدم في السن

فيتامين دي مهم عند بلوغ الأربعين ويوجد في أشعة الشمس كذلك

فيتامين دي مهم عند بلوغ الأربعين ويوجد في أشعة الشمس كذلك

فيتامين بي12 في الكبد واللحوم و البيض

فيتامين بي12 في الكبد واللحوم و البيض

المغنيسيوم يوجد في الكثير من الأطعمة و المكسرات

المغنيسيوم يوجد في الكثير من الأطعمة و المكسرات

الكالسيوم مهم جدا بعد سن الأربعين

الكالسيوم مهم جدا بعد سن الأربعين

البوتاسيوم مهم عند بلوغ الأربعين ويوجد في الخضار أيضا

البوتاسيوم مهم عند بلوغ الأربعين ويوجد في الخضار أيضا

هناك فيتامينات يجب أن نتناولها كمكملات غذائية عند بلوغ سن الأربعين ، وذلك لأن الجسم يحتاج إليها للوقاية من الأمراض خصوصا الأمراض التي تظهر مع التقدم في العمر ، وتوجد هذه الفيتامينات في الأطعمة اليومية التي نتناولها مثل الفواكه و الخضروات و اللحوم و الأسماك و الدواجن إلا أن امتصاص الجسم لها يقل مع بلوغ 40 لذا يفضل الاستعانة بالمكملات الغذائية لتحصيل الفائدة القصوى منها .

المكملات الغذائية

هذه المكملات الغذائية تحتوى على الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والمستحضرات العشبية ، وتوجد على عدة أشكال كحبوب أو مسحوق أو مشروب ، وتصنف كغذاء لا كدواء لذا  فإن المكملات ليست علاجا للأمراض ولا بديلا للدواء .

أغذية تقاوم المزاج السيء في الشتاء

أهم المكملات الغذائية التي يجب تناولها مع الأطعمة

فيتامين بي12

ولهذا الفيتامين أهمية قصوى لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضا مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية ، وكذلك يستخدم فيتامين ب١٢ لتعديل نقص الهيموغلوبين لأنه يدخل في تركيب الخلايا الدموية الحمراء ، ويوجد فيتامين بي 12 في الكبد، اللحوم، البيض، ومنتجات الألبان و البقوليات كالقمح و الشعير .

الكالسيوم

يساهم الكالسيوم في بناء العظام والأسنان وذلك بتكوين فوسفات الكالسيوم و تنظيم ضربات القلب  وكذلك انقباض وانبساط عضلات الجسم و يساعد في تجنب تشنج العضلات و تنظيم انتقال النبضات العصبية في الجهاز العصبي المركزي و يساعد في تكوين جلطة الدم و  يساعد في امتصاص الحديد و  يلعب دورا هاما في ابقاء ضغط الشرايين طبيعيا و يساهم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA و RNA

ويجب على من هم فوق الأربعين تناول 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، لذا فينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب واللبن الرائب، العدس، الفاصوليا، التوفو، والسمك، والسبانخ، وغيرها إلى جانب مكملات الكالسيوم الغذائية.

أهم النصائح للتغلب من آلام المفاصل في الشتاء

فيتامين دي

يعتبر فيتامين دي ضروري لمنع أنواع مختلفة من السرطان، وأمراض الكبد والسكري وأمراض القلب، ويساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام، وتعتبر أشعة الشمس أفضل مصادره، بالإضافة إلى الألبان، والحبوب، والأسماك. ويوصى لمن هم فوق الأربعين بتناول 4000 وحدة دولية يوميا.

المغنيسيوم و البوتاسيوم

المغنيسيوم هو أحد المواد الكيميائية التي لها دور في تخزين وضبط الطاقة الحرارية في الجسم ،و يحتاج الشخص البالغ منه نحو 0.3 جرام/اليوم ، فقلته في الجسم تتسبب في العصبية أو الصداع أو الإرهاق وعدم انتظام ضربات القلب ، يكثر وجود المغنسيوم في أطعمة مثل: الدقيق الكامل ومنتجات الألبان ، والمكسرات، و الخضروات و الحبوب مثل الفول والعدس والفاصوليا، والكاكاو. الخضروات الخضراء كالسبانخ .

و يقوم البوتاسيوم بتوصيل الإشارات بين الخلايا العصبية ، و المأكولات الغنية بالبوتاسيوم تتضمن عصير البرتقال، البطاطا، الموز، الأفوكادو، الطماطم، البروكلي، الشمام، فول الصويا، الأرز الأسمر، الثوم و المشمش.

و ينصح بتناول الجرعات الموصى بها من المغنيسيوم والبوتاسيوم بـ 320 ملغ و البوتاسيوم 4.7 جرام يوميا.

نصائح مهمة مع تناول المكمل الغذائي

  •  استشارة الطبيب و قراءة نشرة التعليمات المصاحبة
  • يجب معرفة أن هذه المكملات ليست بديلا للدواء فهى لا تعالج الأمراض و ليست وسيلة للوقاية منها مثل مرض السرطان المزيد عن مرض السرطان و عدم تناولها مع أو بدلا من الأدوية .
  • يجب تناولها مع الأطعمة الغذائية الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن ، مع معرفة محتويات المكملات الغذائية والتركيب الكيميائى لها ، ومدى فاعليتها داخل جسم الشخص ، و كيف يتم إعدادها وتحضيرها ، و  الجرعة التي يأخذها الشخص بحسب جنسه وعمره وسبب تناولها .

أفضل المشروبات للتغلب على برد الشتاء