أبرز الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي. احذروها

ألم أسفل البطن يدل على إلتهاب الزائدة الدودية

ألم أسفل البطن يدل على إلتهاب الزائدة الدودية

القرحة مرض يزداد ألمه مع الجوع

القرحة مرض يزداد ألمه مع الجوع

الحمى أحد أعراض مرض كورون الهضمي

الحمى أحد أعراض مرض كورون الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء التي تعمل مجتمعة من أجل هضم الطعام و استخلاص الفوائد منه بداية من دخوله إلى الفم و حتى إخراجه على شكل فضلات.

و يتعرض الجهاز الهضمي لعدد من الأمراض التي تؤثر على عمل وظائفه و أعضائه لأسباب مختلفة تتعلق أغلبها بالغذاء و الفايروسات، وإليكم أبرز أمراض الجهاز الهضمي:

أمراض الجهاز الهضمي:

  • الجزر الحامضي: وهو الحامض الذي يتدفق خلفيا من المعدة إلى أعلى الحنجرة. ومن أعراضه:ألم أو احتراق تحت عظم الصدر، و  يصبح أسوأ عادة بعد الأكل أو عند النوم.
  • إلتهاب الزائدة الدودية: و هو التهاب يصيب الزائدة الدودية و هي الغدة المرتبطة بالقولون، ومن أعراضه: ضيق وإزعاج شديد حول السرةو أسفل البطن إلى جهة اليمين. يصبح مؤلما تدريجيا لدرجة عدم القدرة على المشي.
  • حصى المرارة: وهي تكوَن كرات مختلفة الأحجام غير منتظمة الشكل في المرارة، ومن أعراضها: ألم حاد في منطقة البطن المتوسطة العليا الى الجانب الأيمن تحت القفص الصدري. يمكن أن يسوء الألم بعد الأكل. 
  • مرض تهيج الأمعاء: وهو خلل في الأعصاب التي تسيطر على الأمعاء، ومن أهم عراضه: الغثيان والنفخة والإسهال أو الإمساك والتشنجات في الجزء الأسفل من بطنك. هذه الأعراض تميل إلى الاختفاء عند الإخراج.
  • القرحة:هي جرح يصيب بطانة المعدة. ومن أهم أعراضها: ألم شديد ومتقطع في المعدة يزداد سوءً عند الشعور بالجوع. 
  • مرض كورون:وهو مجموعة من الأمراض التي غالبا ما يطلق عليها مرض الالتهاب المعوي. و يؤثر كورون على نهاية المعي الدقيق عادة والقولون ومن أهم عراضه: ألم بطني دائم، إسهال، نقص في الوزن، وأحيانا حمى.
  • إلتهاب القولون:نوع شائع من مرض التهاب الأمعاء الذي يؤثر على القولون والمستقيم فقط. وهو مرض يصيب الشباب،  ومن أهم أعراضه: ألم أو تشنجات في البطن، إسهال دموي، الحاجة المستعجلة لإفراغ الأمعاء، نقص في الوزن، غثيان احياناً، وقيئ.

شراب يساعدك على تحسين الهضم

تعانين من سوء الهضم؟ هذه الأطعمة تحل لك المشكلة

علاجات منزلية فعالة لعسر الهضم