تحذير: الوجبات السريعة تتسبب بانتشار هذا المرض

مرض الاسقربوط، المعروف أكثر بمرض البحارة في العالم القديم و الذي يتسبب بتعب و وهن الجسم، يبدو أنه عاد للظهور من جديد من خلال اقبال الناس المتزايد على تناول الوجبات السريعة، حسبما أكد أطباء أستراليون.

و مرض الاسقربوط الذي كان يعاني منه البحارة جراء القيام برحلات بحرية طويلة تنهك الجسم، يبدو أنه يعاود مهاجمة الاشخاص الذين يدمنون تناول الوجبات السريعة و الذين تلاحظ لديهم حالات من التعب الشديد فضلاً عن جروح لا تلتئم حتى بعد مرور وقت طويل على الاصابة بها.

الوجبات السريعة و علاقتها بمرض الاسقربوط

و اشارت البروفسورة جيني جنتون من مركز امراض السكر و البدانة و الغدد في مستشفى ويستميد في سيدني الاسترالية، أن القاسم المشترك الذي وجدته عند أغلب المرضى الذين راجعوها واكتشفت هاتين الحالتين لديهم كانوا ممن يتناولون الاطعمة السريعة كثيراً، فيما لا يحصلون على كميات كافية من الخضروات و الفواكه.

و كانت جنتون أجرت فحوصات معملية لدم المرضى، ليتبين لها وجود نقص حاد في فيتامين سي عند جميع هؤلاء المرضى و الذي يؤدي للاصابة بمرض الاسقربوط، حيث يسجل المرضى حاملو هذا المرض حالات تورم و نزيف في اللثة، فضلاً عن التعب الشديد و الجروح التي لا تلتئم و التي قد تلتهب و تصل في أسوأ الحالات الى الوفاة.

و قالت جنتون أن السبب وراء مرض الاسقربوط و نقص فيتامين سي عند هؤلاء المرضى، هو بالدرجة الاولى الادمان على تناول الاطعمة السريعة الغنية بالدسم و الدهون المشبعة، في حين كان استهلاكهم للخضروات و الفواكه شبه معدوم. حتى عند الاشخاص الذين قالوا أنهم يتناولون كمية مناسبة من الخضروات، فإن زيادة طهيهم لها أفقدها فيتامين سي و بالتالي لم تعد تجدي نفعاً على صحتهم عند تناولها. 

و اشارت جنتون الى أن الناس ما زالوا يجهلون اهمية تناول الخضروات والفواكه للحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، خصوصاً فيتامين سي الذي يمنح الجسم القوة و النشاط فضلاً عن تعزيز مناعة الجسم ضد أية جروح أو خدوش و المساعدة في سرعة شفائها.

مضيفة أن الجسم البشري لا يستطيع خلق فيتامين سي، لذا يجب الحصول عليه من مصادر الطعام، و ابرز الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية فيتامين سي هي الحمضيات كالبرتقال و الجريب فروت و كذلك الفلفل الاحمر و الاخضر و الفلفل الحار فضلاً عن البروكلي و الفراولة و الكيوي.

الوجبات-السريعة-تسبب-هشاشة-العظام

الوجبات-السريعة-تسبّب-الإكتئاب-وتجمّد-المشاعر

أطعمة-غنية-بفيتامين-سي-أكثر-من-البرتقال

أفضل-الخضروات-في-الشتاء