النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أفضل الخضروات في الشتاء

1 / 5
2 / 5
3 / 5
4 / 5
5 / 5
مع بداية كل فصل جديد من فصول السنة، نتحضر له بكافة التفاصيل، من الملبس وحتى المأكل. وفصل الشتاء عادةً ما يأتي حاملاً معه البرد والأمطار فتقل الحركة وتصبح الحاجة لأطعمة معينة ضرورية للغذاء الصحيح ومحاربة الأمراض الشائعة في فصل الشتاء القارس.
 
لذا كان لا بد أن نستعرض معاً أفضل أنواع الخضروات التي علينا تناولها خلال فصل الشتاء، لما فيها من قيمة غذائية وفيتامينات تمدنا بالقوة والصحة معاً. 
 
يحتوي كل نوع من أنواع خضروات الشتاء على مقدار جيد من فيتامين ج باستثناء الثوم، لكنه بلا شك يتربع على رأس هذه الخضروات لما يتمتع به من مواد كيماوية فعَالة في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.
 
أفضل المصادر للحصول على فيتامين أ هو الجزر، تليه الخضروات الورقية كالكرنب والجرجير والبصل الأخضر أيضاً.
 
وبالنسبة لعنصر البوتاسيوم فهو مهمٌ في معظم الوجبات وموجود بكثرة في نبات الأفوكادو، البنجر، الخرشوف، القرع والبطاطا الحلوة.
 
ولا ننسى الخضروات الملونة التي تحتوي على فيتامينات عديدة ومفيدة للجسم. ومن المعروف طبياً، أن الفلفل الأخضر يحوي كميات كبيرة جداً من فيتامين ج، حيث يعتبر علاجاً فعالاً لنزلات البرد. ويمكن أن تزود حبات قليلة منه الجسم بالكمية اللازمة من هذا الفيتامين لمقاومة نزلات البرد الحادة. 
 
أما الألياف فتوجد في: البروكلي والخرشوف والقرنبيط والبطاطا الحلوة وجوز الإسكواش. وهي كذلك أغنى الأغذية بالفيتامينات والمعادن:
 
- الخرشوف: يحتوي على الحديد والثايمين والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والألياف والنياسين وفيتامين ج.
- نبات جوز الإسكواش: يحتوي على فيتامين أ و ج والثايمين والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك.
- البطاطا الحلوة: تحتوي على فيتامين أ و ب-6 و ج والألياف والنحاس والبوتاسيوم.
 - الأفوكادو: تحتوي على فيتامين أ و هـ والبوتاسيوم والألياف والحديد. 
 
بعض الخضروات ممتاز كمشهيات، مثل:القرنبيط والأفوكادو والقرنبيط والسبانخ، بالإضافة إلى البنجر أيضاً والذي قد يحتاج أحيانا ً لطبخه، وتكون نتيجة كل هذا أطباق خضروات ملونة تحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن المفيدة.
 
تقدم الخضروات بدائل مفيدة للجسم كمقويات له، وكطعام صحي مفيد في نفس الوقت يقي من بعض الأمراض خصوصاً في فصل الشتاء.
×