ماهي فوائد العنب الأحمر قبل النوم

العنب واحد من أهم أنواع الفواكه من حيث شكله وقوامه ومذاقه وحتى فوائده التي لا تختلف باختلاف ألوانه، ولكن كلما أغمقَّ لون العنب زادت به مضادات الأكسدة بالإضافة إلى باقي العناصر الغذائية المهمة للصحة.

فوائد العنب الصحية معروفة، ولكن تناوله قبل النوم له فوائد من المهم أن نعرفك عليها عزيزتي القارئة، ونحن هنا لا نقصد أن يكون تناول العنب قبل النوم مباشرة، بل أن يكون ضمن مكونات آخر وجبة يتم تناولها قبل النوم بثلاث ساعات، وعن فوائد العنب باختلاف ألوانه وخاصة اللون الأحمر، نطلعك على الآتي:

فوائد العنب الأحمر قبل النوم

العنب الأحمر يساعد الجسم في الحصول على النوم الصحي
العنب الأحمر يساعد الجسم في الحصول على النوم الصحي

ارتبط تناول العنب بالنوم الصحي، ونسمع كثيراً أن تناوله قبل النوم يساعد على الاسترخاء والنوم الجيد، وبالفعل هذا ما أكده الموقع الأمريكي "Eat This, Not That" ، حيث ذكر أن تناول القليل من حبات العنب قبل الخلود إلى النوم قد يساعد في الحصول على ليلة هادئة.

كما أفادت أبحاث طبية حديثة أن العنب الأحمر خاصة يعد مصدر طبيعي للميلاتونين، والذي يشار إليه غالباً باسم "هرمون النوم"، وهو هرمون طبيعي تنتجه الغدة الصنوبرية في الدماغ، إذ أن عملية إفراز الميلاتونين تحدث حيث تواجه العين الظلام، مما يسبب الإحساس بالنعاس أثناء الليل ومن ثم النوم.

فيما عدى ذلك فإن للعنب فوائد صحية متعددة وننصحك عزيزتي القارئة بإدخاله ضمن نظامك الغذائي الأسبوعي، ومن فوائده:

العنب على اختلاف ألوانه مفيد للصحة العامة
العنب على اختلاف ألوانه مفيد للصحة العامة
  • مضادات الأكسدة في العنب ترفع من الوقاية من الشيخوخة وأمراضها وأعراضها.
  • يحتوي العنب على مضادات التهاب لها دور رئيسي في رفع الوقاية من الأمراض الالتهابية.
  • بما أن العنب الأحمر يحتوي على مضادات أكسدة وهي عناصر تعمل على مقاومة الجذور الحرة، فبذلك يمكن أن يكون للعنب دور في الوقاية من الأمراض السرطانية.
  • يساهم العنب في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على المعادن.
  • تناول العنب الأحمر خاصة يساهم في رفع الوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم، بفضل احتواءه على مادة البوليفينول، التي تعمل على تخفض مستوى الكوليسترول ويقل خطر تراكم لويحات الكوليسترول.
  • السكريات البسيطة في العنب تساعد الجسم على مقاومة الخمول والكسل، وتمنحه طاقة ونشاط.
  • الألياف في العنب تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • المعادن والفيتامينات والمضادات في العنب تساهم في دعم صحة الدماغ وتحميه من السكتات
  • تناول العنب يساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الكبد والكلى.
  • يساعد تناول العنب على تقوية الجهاز المناعي، نظراً لأنه مصدر كبير لفيتامين سي، وبالتالي يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

ومما استعرضنا يتضح لك عزيزتي القارئة أن العنب الأحمر وكافة أنواع العنب مفيدة للصحة، ولكن قبل اعتماده في النظام الغذائي يجب استشارة الطبيب المختص حتى تتأكدين من مدى مناسبته لصحتك، وتحديد الكميات المناسبة لك.