الدكتورة رؤى الحارثي ل"هي": هذه أنواع تساقط الشعر بعد الإصابة بكورونا وطرق علاجه

بعد مرور أكثر من ثلاثة سنوات على بداية ظهور كوفيد 19 الناتج عن عدوى فيروس كورونا، بات هناك الكثير من المعلومات الواضحة عنه لدى الأطباء والمختصين، ومنها مسبباته وأعراضه وكذلك مضاعفاته.

وبالحديث عن مضاعفات الإصابة بكورونا تحديداً، هنالك العديد من الدراسات والبحوث التي أوردتها، وهي مضاعفات عديدة، وتختلف تبعاً للحالة الصحية للمريض وعمره ومدى شدة الإصابة، ومن تلك المضاعفات تساقط الشعر خاصة عند النساء.

عن ذلك سألنا استشارية طب وجراحة الجلد، والزميلة في الكلية الملكية للأطباء في كندا والأكاديمية الأمريكية، الدكتورة رؤى العرابي الحارثي وأفادت بالتالي.

تساقط الشعر وكورونا

مدى شدة الإصابة بكورونا تتعلق طرديا مع تساقط الشعر
مدى شدة الإصابة بكورونا تتعلق طرديا مع تساقط الشعر

تقول الاستشارية الجلدية إن أحد أبرز مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا لدى النساء خاصة هي تساقط الشعر، فالنساء أكثر إصابة بتساقط الشعر بعد الإصابة بفيروس كورونا من الرجال بخمس مرات، وذلك حسب مجلة علم الفيروسات الطبية.

وتضيف: "يعاني الكثير من تساقط الشعر بعد الاصابة بعدوى الكورونا covid 19 ،"وله أسباب متعددة و لكن أشهرها نوعان :

١- تساقط الشعر الكربي telogen effluvium

٢- تساقط الشعر المتنامي anagen effluvium

يحدث تساقط الشعر الكربي بعد الإصابة ب 6أسابيع إلى شهرين، وفي أغلب الأحوال يتحسن تدريجيا خلال 6-5 أشهر.بينما يبدأ تساقط الشعر المتناميأثناء الإصابة بالعدوى، وتُصاب به من كانت أعراض إصابتهن بالكورونا شديدة.

وفي كلا النوعين لا توجد بقع واضحة في الفروة ناتجة عن تساقط الشعر،إنما يكون التساقط من جميع أنحاء فروة الرأس.

وتؤكد الدكتورة الحارثي أنه توجد أنواع أخرى لتساقط الشعر بعد الإصابة بفيروس كورونا، ولكنها أقل حدوثاً، ومنها الثعلبة وتساقط الشعرالندبي، وهذه الحالاتتستلزم الفحص والتشخيص الطبي، إضافة إلى علاج متخصص.

عوامل تسبب تساقط الشعر أثناء وبعد الإصابة بفيروس كورونا

  • مرضى كورونا ممن تعرضوا لنقص فيتاميند ونقص مخزون الحديد، والمغذيات الدقيقة الأخرى يصابون بتساقط الشعر.
  • يمكن أن يعاني مرضى كورونامن اختلال وظائف الغدة الدرقية والمناعة الذاتية.
  • المضادات الحيوية والأدوية التي تُستخدم في علاج الإصابة بكورونا قد تُسبب تساقط الشعر.
  • الإجهاد الجسدي والنفسي خلال الإصابة بكورونايُسببان تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا

الإصابة بكورونا تسبب تساقط الشعر
الإصابة بكورونا تسبب تساقط الشعر

تقول الدكتورة رؤى الحارثي أن 95٪ من المصابين بتساقط الشعر بعد كورونا يعودون لوضعهم الطبيعي خلال خمسة أشهر دون علاج، وتضيف: "خلال أول 6أشهر من الإصابة بتساقط الشعر الكربي لا أنصح بأي علاجات،لإعطاء المرض دورته. ولكن في حال نقص مخزون الحديد أو فيتامين د فمن الأفضل تعويضه سواء بالتغذية الجيدة أو بالمكملات الغذائية، وهذا ما يحدده الطبيب المتابع للحالة أثناء الإصابة بفيروس كورونا."

وتكمل: "بعد6 أشهر من تساقط الشعر وفي حال عدم التحسن، يُفضل التوجه لطبيب مختص لفحص الشعر ومناقشة خطة علاجية بناء على نتائج الفحص."

حساب الدكتورة الحارثيعلى تويتر: @Ralharithy