للنساء.. تناولي اليقطين وتمتعي بهذه الفوائد

اليقطين أو ما يسمى بالقرع، من الخضروات المميزة في شكلها وقوامها ولونها، وحتى فوائدها الصحية سواء لب اليقطين أو حتى بذوره، كما أنه من أكثر أنواع الخضروات التي تدخل في إعداد وصفات عدة كالسلطات والمقبلات والأطباق الرئيسية وحتى بعض الحلويات.

وفي مجمل تركيزنا على صحة المرأة في موقعنا، نعرفك عزيزتي القارئة على أهم فوائد اليقطين لصحتك خاصة، وللصحة العامة للكل، وهي مما جمعنا من الدراسات والبحوث الطبية والمواقع المختصة.

مختلف أنواع اليقطين مفيدة للصحة
مختلف أنواع اليقطين مفيدة للصحة

فوائد اليقطين للنساء

يحتوي اليقطين على عدد من العناصر الغذائية والكيميائية تجعله من الأطعمة الصحية والمفيدة، وتناوله دون إفراط يحقق تلك الفوائد ومنها:

  • لعل أول وأهم فائدة تتحقق لك عزيزتي القارئة من تناول اليقطين هي دعم جهاز المناعة، وذلك لأن اليقطين يحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ.
  • هنالك عدد من الأمراض السرطانية تصيب النساء، ومنها سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الجهاز التناسلي، ويمكن لتناول اليقطين أن يساعد في الوقاية منها، بفضل محتواه العالي من الكاروتينات، والفلافونويدات التي تعتبر مضادات أكسدة تقاوم لجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تتعرض النساء من وقت إلى آخر إلى الإصابة بالأمراض الالتهابية، ومنها الالتهابات في الجهاز التناسلي، والروماتيزم، ويساعد اليقطين في الحد منها ومنع تفاقمها، وذلك كونه يحوي مضادات التهابات ومنها فيتامين أ وفيتامين سي.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية، وذلك بسبب اضطرابات الهرمونات لديهن، لذلك يجب أن يحرصن على تناول اليقطين، حيث أن محتواه العالي من فيتامين أ وفيتامين سي والكاروتينات، تعمل على تحسين صحة الجلد والبشرة.
  • يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية وعلى الزنك، والسيلينيوم، والنحاس والمغنيسيوم، وهي عناصر تساهم في تحسين جودة النوم ومقاومة الأرق.
  • فيتامين أ في اليقطين وكذلك مركّبات البيتا كاروتين من العناصر التي تعمل على الحفاظ على صحة العينين وسلامة النظر، خصوصاً الرؤية الليلية.
  • من فوائد اليقطين السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وخفض ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • الألياف في اليقطين فعالة في مقاومة اضطرابات الهضم التي تصيب النساء في فترة الدورة الشهرية وأثناء الرضاعة والحمل.
  • وبالحديث أكثر عن بذور اليقطين فوجد أن لها فائدة مهمة لصحة النساء خاصة بعد سن اليأس، حيث أنها تفيدهن في مقاومة أعراض سن اليأس ومنها الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل.
    resized_بذور اليقطين مفيدة لصحة النساء
    بذور اليقطين مفيدة لصحة النساء

وأخيراً يعتبر اليقطين من الخضروات الصحية وتتحقق فوائده طالما لا يوجد ما يمنع من تناوله، وهذا ما عليك التأكد منه عزيزتي القارئة واستشارة الطبيب المختص لمعرفة ذلك، والأهم أن يتم تناوله بطريقة صحية، ودون إفراط.