النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

قلقة من عدم ارتداء الكمامة بعد اليوم.. إليك الحلول المساعدة

حاربي القلق والتوتر بالنوم والاكل الجيد والالتزام بالروتين
1 / 3
حاربي القلق والتوتر بالنوم والاكل الجيد والالتزام بالروتين
حلول مساعدة للتغلب على قلق عدم ارتداء الاقنعة
2 / 3
حلول مساعدة للتغلب على قلق عدم ارتداء الاقنعة
مقابل فرحة البعض بالغاء الاقنعة ما زال هناك البعض يعانون من القلق حيال هذا الاجراء
3 / 3
مقابل فرحة البعض بالغاء الاقنعة ما زال هناك البعض يعانون من القلق حيال هذا الاجراء

لا شك في أن الإعلان الأخير عن إلغاء إلزامية ارتداء الأقنعة في معظم الأماكن الداخلية في دولة الإمارات، يُقابل بمشاعر مختلطة. فهناك الكثير ممن أرادوا إزالة الأقنعة ولذلك فهم يرحبون بهذا الإعلان ويتمكنون أخيرًا من رؤية الوجوه وإظهارها ، وهناك من يعانون من القلق كما هو الحال عند ظهور أي تغيير كبير في الحياة، و هناك أيضًا مجموعة ثالثة تشعر بالقلق والإثارة في نفس الوقت لأنها تتكيف مع طريقة جديدة للوجود. وبغض النظر عن المجموعة التي تنتمين إليها، اعلمي عزيزتي أنه من الطبيعي تمامًا أن تظهر مجموعة كاملة من المشاعر كجزء من أي فترة تعديل وانتقال.

وبحسبالدكتورة صالحة أفريدي، أخصائي علم النفس السريري والمدير الإداري لشركة Lighthouse Arabia فإنه وخلال أوقات التغيير وعدم اليقين، تستجيب عقولنا وأجسادنا نفسياً وعاطفياً. وعلى كلا الطرفين، قد يشعر بعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين قد لا يكونون مستعدين لإزالة الأقنعة بعد، بالعجز إزاء ظروف خارجة عن إرادتهم. ومن المرجح أن يعاني هؤلاء الأشخاص نوبات من القلق المتزايد مع أعراض مثل سرعة ضربات القلب أو الضغط في الصدر، الأرق، الشعور بالهياج وسرعة الانفعال، القلق الزائد، توتر العضلات، وعدم القدرة على النوم و / أو أعراض نوبات الهلع. كما قد يجد آخرون أنفسهم يشعرون بمزيد من التوتر وسرعة الانفعال خلال مثل هذه الأوقات، ولا يدركون أن أي تغيير من أي نوع يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالاضطراب لبضعة أسابيع.

كما هو الحال مع أي تغيير، هناك انتقال من طريقة لفعل الأشياء إلى أخرى، ويمكن للمرء أن يتوقع مشاعر صعبة أثناء تأقلمه مع الجديد. وخلال الفترات الانتقالية التي تستمر عادة لمدة 6 أسابيع، يمكن للمرء أن يتوقع العديد من مشاعر وأعراض التوتر والقلق.

متى يجب القلق من التغيير

حاربي القلق والتوتر بالنوم والاكل الجيد والالتزام بالروتين
حاربي القلق والتوتر بالنوم والاكل الجيد والالتزام بالروتين

النقطة التي يصبح عندها قلق عدم وجود قناع أو أي شكل من أشكال القلق بشأن هذه المسألة مقلقًا، هو عندما يبدأ باستمرار وبإصرار في إعاقة الأداء الاجتماعي أو المهني أو الأكاديمي. قد يكون هناك شخص غير قادر على الخروج إلى متجر البقالة أو العمل لأنهما زال يشعر بالخوف، أو شخص لم يعد يتواصل مع الناس لأنهم لا يستطيعون التوقف عن التفكير باحتمال وجود COVID-19 وسطهم. ويمكن أيضًا أن يكون الأطفال هم الذين يبدأون في رفض المدرسة لأنهم لا يستطيعون تذكر الذهاب إلى المدرسة بدون قناع. كما قد يعاني الأشخاص المصابون بقلق أو قلق اجتماعي سابقًا، من مستويات مرتفعة للقلق خلال أوقات التغيير.

حلول مساعدة للتغيير الحاصل حالياً

أفضل طريقة لإدارة التغيرات الكبيرة هي الاقتراب منها عن قصد، تقول الدكتورة أفريدي، مؤكدة أنرياح التغيير ستهب، ومعها سيتأرجح العالم الذي نعيش فيه بشكل متكرر. وحدهم الأفراد الذين يعرفون كيفية تسخير قوة الرياح هم الذين سيصلون إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه. لذا من الأفضل تعلم كيفية تحقيق أقصى استفادة من كل مرحلة، بدلاً من الدخول في جدال مع الواقع.

وإذا كنت تعانين عزيزتي من القلق جراء عدم وجود قناع، إليك بعض الطرق للتعامل مع المشاعر الصعبة والتعامل معها كما أفادتنا بها الدكتورة صالحة:

مقابل فرحة البعض بالغاء الاقنعة ما زال هناك البعض يعانون من القلق حيال هذا الاجراء
مقابل فرحة البعض بالغاء الاقنعة ما زال هناك البعض يعانون من القلق حيال هذا الاجراء
  • تذكري أن لديك خيار: الشعور بالعجز لا يؤدي سوى إلى تفاقم قلقنا. سواء كنت صغيرة أو بالغة، تذكري أنه لا يزال لديك خيار ويمكنك الاستمرار في ارتداء القناع وسيستمر معظم الناس في احترام اختيارك. كما يمكنك أيضًا الاحتفاظ بأقنعة إضافية في حقيبتككتذكير مرئي وتدريب نفسك على الكلام الذي ستردين به لمن يسألك عن الإستمرار في ارتداء القناع.
  • اعتني بجسمك في أوقات التغيير: عندما يشعر العقل أنه يدور في دوائر، قد يدخل في دوامة. لذا تنصحك الدكتورة أفريدي باللجوء لخدمات المنتجعات الصحية التي توفر نهجًا تصاعديًا لتهدئة العقل، من خلال استخدام العلاج بالروائح، والشاي، والموسيقى الهادئة، والإضاءة، والزيوت الأساسية لإرسال إشارات إلى العقل بأن كل شيء على ما يرام.

جوهر العلاقة بين العقل والجسم هو العصب الحائر، وهو عصب قحفي يربط الدماغ بجميع الأعضاء الرئيسية في الجسم بما في ذلك القلب والمعدة والرئتين والكبد والكليتين. إنه طريق سريع ذو اتجاهين، ومع ذلك فإنه يحتوي على 8 ممرات تصعد من الجسم إلى العقل ومسارين ينزلان من العقل إلى الجسم ، مما يعني أن حالة جسمك سيكون لها تأثير كبير على حالتك النفسية والفكرية.

  • الحركة: تظهر الأبحاث أن التمرين المنتظيممفيد للتخلص من المشاعر السلبية والقلق وزيادة المشاعر الإيجابية. وتشير بعض الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية فعالة مثل الأدوية، في القضاء على القلق والاكتئاب.

ستساعدك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا في زيادة بنسبة 75٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، على الشعور بمزيد من التحكم وتطلق أيضًا مواداً كيميائية سعيدة في عقلك.

حلول مساعدة للتغلب على قلق عدم ارتداء الاقنعة
حلول مساعدة للتغلب على قلق عدم ارتداء الاقنعة
  • النوم: يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في مكافحة القلق. السببان الرئيسيان لاضطراب النوم هما الكافيين والضوء الأزرق، لذا مهم أن يكون لديك روتين ليلي مُنظم يتضمن عدم شرب الكافيين بعد الساعة 10 صباحًا والتفكير بارتداء نظارات واقية من الضوء الأزرق أو استخدام واقيات من الضوء الأزرق لشاشاتك. كما يمكن أن يساعد شرب شاي البابونج كل ليلة في تهدئة العقل ويمكن أن يساعد تناول مكملاتMagVitaأيضًا في تقليل التوتر والتوتر في الجسم.
  • تناول الطعام بشكل صحيح: يتم إنتاج 90٪ من مادة السيروتونين الكيميائية السعيدة في الأمعاء وما يصل إلى 80٪ من مناعتك موجودة في بطانة أمعائك. وهكذا كما يقول المثل، أنت ما تأكلين! فإذا كنت تتناولين الطعام غير الصحي، فإن عقلك سيشعر بالفراغ تمامًا.
  • إلغاء متابعة الأخبار أو إيقاف تشغيلها: هناك العديد من الأشياء في العالم قد تؤدي لشعور الناس بالضعف العاطفي والضعف. لذا فإنعدم سماع الأخبار قد يكون مفيدًا حقًا لمن يعانون من القلق الشديد.
  • الإلتزام بالروتين: يمكنك تجنب الأماكن المزدحمة أو طلب العمل من المنزل أثناء ارتداء قناع N95 أو الاحتفاظ به في متناول يدك عندما تشعرين بالقلق. مهما كان قرارك، التزمي بروتين وطريقة ثابتة للقيام بالأشياء في الأسابيع القليلة الأولى. الروتين والإيقاع هما الترياق المضاد لعدم اليقين والضعف،وسيساعد وضع جداول زمنية واقعية ومتابعتها سواء كنت ترغبينبذلك أم لا، على ضمان تحكمك وتمكينك بشكل أكبر عند القيام بذلك.
  • تسليط الضوء على الإيجابيات: عندما يكون هناك الكثير من الأخبار السيئة، فمن السهل الوقوع في عقلية سلبية. وأثناء السماح للمشاعر الصعبة بالظهور والشعور بها والإفراج عنها، تحتاجين أيضًا لإبراز الجوانب الإيجابية في حياتك.

لم يكن بإمكان أحد أن يتخيل إلى أي مدى سنمر جميعًا وما زلنا نمر به نتيجة للوباء. لقد تأثرت حياتنا - الطريقة التي نعمل بها، والطريقة التي نتواصل بها، والطريقة التي نتواصل بها اجتماعيًا، وكل بضعة أشهر نعيش "وضعًا طبيعيًا جديدًا" لا بد أن نتكيف معه. ومع كل تغيير، من الطبيعي أن تمري بمشاعر صعبة، ولكن من المهم بنفس القدر إبراز مدى تقدمك، ومقدار قدرتك على التأقلم، ومقدار ما تحملته بشجاعة ومرونة.

×