النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أطعمة ومشروبات صحية لتنشيط الدورة الدموية.. تعرفي عليها

اطعمة ومشروبات صحية لتنشيط الدورة الدموية منها عصير البرتقال
1 / 4
اطعمة ومشروبات صحية لتنشيط الدورة الدموية منها عصير البرتقال
الثوم والبصل من الاطعمة الصحية لتنشيط الدورة الدموية
2 / 4
الثوم والبصل من الاطعمة الصحية لتنشيط الدورة الدموية
عصير الطماطم فعال في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم
3 / 4
عصير الطماطم فعال في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم
يسهم التوت في خفض ضغط الدم وتحسين عمل الدورة الدموية
4 / 4
يسهم التوت في خفض ضغط الدم وتحسين عمل الدورة الدموية

ينتقل الدم والأكسجين في دورة مُحكمة ومُنظمة وبشكل مستمر من قبل القلب والأوعية الدموية في الجسم في عملية تُعرف بإسم الدورة الدموية أو نظام الدورة الدموية أو جهاز الدوران. وتتضمن وظائف هذا الجهاز الأساسيةتزويد العضلات والأعضاء والأنسجة بالأكسجين والهرمونات والمغذيات، كما يساعد في التخلص من الفضلات الضارة.

وهذا الكلام إن دل على شيء، فإنه يدل على أهمية جهاز الدورة الدموية وانتظامه في عمله المهم كي لا تتأثر أعضاء وأنسجة الجسم بشكل سلبي. ما يعني أيضاً الحاجة لتدعيم صحة جهاز الدورة الدموية على الدوام، من خلال النظام الغذائي الصحي الذي نستعرضه سوياً اليوم.

أطعمة ومشروبات صحية لتنشيط الدورة الدموية

عصير الطماطم فعال في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم
عصير الطماطم فعال في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم

إن ضعف أو قلة عمل الدورة الدموية، يمكن أن يُعرض الإنسان لمضاعفات صحية عدة مثل الألم، التنميل، تقلصات العضلات، مشاكل الهضم وغيرها. ويتم اللجوء عادة للأطباء للحصول على أدوية تعالج قصر عمل الدورة الدموية، لكنها ليست الوسيلة الوحيدة لضمان عمل هذا الجهاز الحيوي. إذ تساعد بعض الأطعمة والمشروبات في تنشيط الدورة الدموية وعودتها للعمل من جديد.

ويشير موقع "كل يوم معلومة طبية" لمجموعة الأطعمة والمشروبات الصحية التي تُنشط الدورة الدموية، والبداية بالمشروبات:

  • الماء: يبقى الماء أهم المشروبات الصحية على الإطلاق ليس فقط لتعزيز صحة الدورة الدموية وإنما لصحة الجسم ككل. ويلعب الماء دوراً مهماً في تعزيز عمل الدورة الدموية بشكل صحي، ويحتوي الدم على كمية كبيرة من الماء، لذا فإنالحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الإصابة الجفاف، يسهمان بشكل كبير في تحسين وتنشيط الدورة الدموية. وينصح الخبراء بضرورة شرب حوالي 1.5 - 2 لتر من الماء يومياً.
  • عصير الرمان: من أفضل المشروبات لتنشيط الدورة الدموية كونه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على توسعة الأوعية الدموية بشكل قوي. وتناول عصير الرمان أو فاكهة الرمان يسهم في تحسين تدفق الدم وعملية الأكسجة داخل أنسجة العضلات خصوصاً للأشخاص النشيطين. وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول 1000 مجم من عصير أو مستخلص الرمان قبل ممارسة التمارين الرياضية بمدة 30 دقيقة، يساعد في تحسن تدفق الدم وتوسع الأوعية وأداء التمارين بشكل أفضل.
  • عصير البنجر: أو عصير الشمندر، الغني بالنترات التي يقوم الجسم بتحويلها إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد في إرخاء الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم لأنسجة العضلات. وهو ما يُفسر ميل الكثيرين من الرياضيين لتناول عصير البنجر أو مسحوق البنجر لتحسين الأداء قبل ممارسة الرياضة. كما وجد الباحثون أن هذا العصير فعالفي تحسين تدفق الدم لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.
  • عصير الفواكه الحمضية:مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، التي تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية وهي مضادات قادرة على تقليل التهابات الجسم وخفض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين. كما يساعد عصير الفواكه الحمضية في تحسين تدفق الدم وإنتاج أكسيد النيتريك في الوقت ذاته. وخلصت بعض الدراسات إلى أن تناول 500 مللي من عصير البرتقال يومياً لمدة أسبوع، كان له أثر بالغ في تحسين توسع الأوردة وتدفق الدم وتقليل علامات الإلتهاب في الجسم.
  • عصير الطماطم:بحسب الدراسات، فإن مستخلص الطماطم يعمل بشكل مشابه للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (وهو إنزيم يتسبب في انقباض الأوعية الدموية)، ما يساعد في فتح الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

أما بالنسبة للأطعمة الصحيةالتي تنشط الدورة الدموية، فهي الآتية:

يسهم التوت في خفض ضغط الدم وتحسين عمل الدورة الدموية
يسهم التوت في خفض ضغط الدم وتحسين عمل الدورة الدموية
  • الفلفل الحار: تمنح مادة الكابسيسين الفلفل مذاقه الحريف، وهي مادة مهمة تساعد في تعزيز تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم على جدران الشرايين وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك ومُوسعات الأوردة الأخرى. وتساعد هذه المُوسعات على تيسير تدفق الدم خلال الأوردة والشرايين عن طريق إرخاء العضلات الدقيقة الموجودة على جدران الأوعية الدموية. وتُشير أبحاث عدة إلى أن الفلفل الحار يزيد من نشاط الدورة الدموية ويُحسن قوة الأوعية الدموية، كمايُقلل من تراكم الترسبات داخل الشرايين.
  • البصل: من الأطعمة الصحية لتنشيط الدورة الدموية كونه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب. ويسهم تناول البصل في تحسين وتنشيط الدورة الدموية عن طريق توسيع الشرايين والأوردة عند زيادة تدفق ضغط الدم، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تعزز من تدفق الدم وصحة القلب من خلال خفض أي التهابات موجودة في الأوردة والشرايين.
  • الثوم: كما البصل، فإن الثوم من الأطعمة الصحية لتعزيز عمل الدورة الدموية. والفضل في ذلك يعود لاحتواء الثوم على الكبريت بحسب ما تفيد الدراسات، والأليسين الذي يزيد من تدفق الدم للأنسجة ويُقلل ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية. ووجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالثوم، أعطى نتائج إيجابية لجهة توسعةالأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم من خلالها.
  • الأسماك الدهنية:مثل السلمون والماكريل، تأتي في طليعة الأطعمة الصحية للجسم ككل وللدورة الدموية بشكل خاص، كونها مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة والتي تساعد في زيادة إفراز أكسيد النيتريك الضروريلتوسيع الأوعية الدموية وزيادةتدفق الدم. وربطت دراسات عدةبين تناول مكملات زيت السمك وخفض ضغط الدم وتحسين تدفقه في عضلات الهيكل العظمي أثناء وبعد ممارسة الرياضة.
  • الخضروات الورقية: أو الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب الأخضر مهمة للدورة الدموية لغناها بالنترات التي يُحولها الجسم لأكسيد النيتريك وهو مُوسع قوي للأوعية الدموية. وتناول الأطعمة الغنية بالنترات يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية والسماح للدم بالتدفق بشكل أفضل.
  • الجوز: من المكسرات التي يُنصح بتناولها على الدوام لتعزيز عمل الدورة الدموية، إذ يحتوي الجوز على الأرجينين وحمض ألفا ليبويك وفيتامين هـ، وهي عناصر ومواد تُحفز إنتاج أكسيد النيتريك الي يساعد على توسعةالأوعية الدموية. كما يُقلل تناول الجوز من ضغط الدم ويُحسن وظيفة الأوعية الدموية ويُقلل من الالتهابات، وكل هذه الوظائف تساعد بدورها في تنشيط الدورة الدموية.
  • التوت: فاكهة لذيذة الطعم ومتعددة الفوائد، وعلى رأسها تقليل ضغط الدم وضبط معدل نبضات القلب وتراكم صفيحات الدم ومنع حدوث التهابات في الأوعية. والفضل في ذلك مرده للخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات الموجودة في التوت، والتي تجعل منه مفيداً للدورة الدموية من خلال زيادة تدفق الدم بالجسم.
الثوم والبصل من الاطعمة الصحية لتنشيط الدورة الدموية
الثوم والبصل من الاطعمة الصحية لتنشيط الدورة الدموية

ختاماً، لا بد من التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب حول الأطعمة والمشروبات الصحية الواجب تناولها لتنشيط الدورة الدموية حسب حالتك الصحية واحتياجاتك منها.

×