سعوديات بتخصصات طبية نادرة.. تعرفي عليهن

لعلنا نستغل مناسبة اليوم الوطني السعودي الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام، في تسليط الضوء على كل ماهو مبدع وجميل وإيجابي وحتى مميز في المملكة العربية السعودية. ومن منطلق اهتمامنا في مجلتنا بالمرأة، سوف نخصص هذا الموضوع عن السعوديات المبدعات اللاتي تخصصن في تخصصات طبية نادرة، تطلب منهن الدراسة سنوات عدة والجد والإجتهاد والسفر، حتى وصلن إلى ماهن عليه، وهن بعضهن وليس جميعهن في التالي.

سعوديات بتخصصات طبية نادرة

البروفيسورة ريما البدر: طبيبة سعودية في تخصص دقيق ومهم ونادر، وهو تخصص قلب الأجنة، وهي أول بروفيسورة في طب قلب الأجنة في العالم العربي والخليج، وهي بروفيسور طب الأطفال، وقلب الأطفال، وقلب الأجنة، مسؤولة عن خدمات قلب الأجنة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، مؤلفة أول كتاب أمريكي سعودي عن تخصص قلب الأطفال والأجنة، طبع على نفقة أكبر دار نشر في أمريكا، وحصلت على تكريم من جامعة جنوب فلوريدا التي يحمل الكتاب اسمها، تحاضر عن كتابها في عدد من الجامعات الأجنبية.

البروفيسورة ريما البدر
البروفيسورة ريما البدر

الدكتورة هدى الفردوس: أول متخصصة سعودية في مجال الطب الجينومي، وهي سفير ومتحدث عام لعديد من المنظمات العلمية في أوروبا، عضو في مجلس الإدارة بجامعة ليدز البريطانية، فضلًا عن عملها كممارس طبي في وزارة الصحة البريطانية.

كما أنها تعمل كذلك كمستشار جينومي متخصص في الأمراض الوراثية والسرطانية في مستشفى للأمراض الجينية في لندن، ومستشار لإحدى الجهات التابعة لوزارة الصحة في المملكة السعودية.

الدكتورة هدى الفردوس
الدكتورة هدى الفردوس

البروفيسورة سلوى الهزاع:متخصصة بأمراض العيون الوراثية في المملكة العربية السعودية، حازت على زمالة لمدة ثلاث سنوات في مستشفى جون هوبكنز. في عام1997م، وهي رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

واختيرت امرأة العام الدولية لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا. وأدرج اسمها في قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أدرج اسمها في قائمة ماركيز الرابعة عشر لأبرز الشخصيات لعام1997م.

البروفيسورة سلوى الهزاع
البروفيسورة سلوى الهزاع

الدكتورة ملاك الثقفي:باحثة في مجال العلوم الطبية الجينية، وحاصلة على البورد الأمريكي في مجال علم الأمراض الإكلينيكي والجراحي، والبورد الأمريكي في مجال علوم الأمراض الجينية، وكذلك البورد الأمريكي في مجال الأمراض العصبية، وحصلت على عديد من الجوائز والتكريميات التي كان آخرها جائزة الجمعية الأمريكية للعلوم العصبية لعام 2020، كما تم ترشيحها للقائمة النهائية لجائزة مجلة نيتشر في مجال الابتكار العلمي كأول امرأة عربية تصل لهذه القائمة.

الدكتورة ملاك الثقفي
الدكتورة ملاك الثقفي