مع تزايد تدخينها.. أخصائية تحذر من مخاطر السجائر الإلكترونية

على الرغم من حملات التوعية والتحذيرات التي تتم طباعتها على العلب، إلا أن التدخين ما زال في حال تزايد خاصة مع ظهور أنواع جديدة منه، مثل السجائر الإلكترونية وvape وغيرها.

ويُلاحظ أن البعض لجأ لهذا الخيارات في محاولة للتقليل من تدخين السجائر العادية والشيشة، إلا أنهم انتهوا لنوع جديد من الإدمان عليها، ما جعل من عملية الإقلاع عن التدخين مسألة أكثر صعوبة.

كما لوحظ انتشار ظاهرة السجائر الإلكترونية والفايب بين أوساط الشباب ممن لا تتجاوز أعمارهم 17 عاماً، ما يُنذر بكارثة جديدة بين جيل الشباب الذين سيواجهون مشاكل صحية في عمر مبكر، ويتعرضون لمخاطر طبية تُقصر من أعمارهم على المدى الطويل.

لذا تحدثنا إلى الدكتورة وداد نبيه، أخصائية الأمراض الباطنية والصدرية بمستشفى إن أم سي رويال الشارقة، التي حذرت المدخنين من مخاطر السجائر الإلكترونية مشددة على أهمية اللجوء للعيادات المختصة بالإقلاع عن التدخين، واتخاذ نمط حياة صحي للتوقف عن هذه العادة السيئة التي تضر بالصحة وتتسبب بالوفاة المبكرة.

الدكتورة وداد نبيه اخصائية الامراض الباطنية والصدرية
الدكتورة وداد نبيه اخصائية الامراض الباطنية والصدرية

ما هي أضرار السجائر الإلكترونية

بحسب الدكتورة وداد، فإن المُنكهات والمُثبتات الموجودة في السجائر الإلكترونية تؤديلالتهابات في النسيج الرئوي. ويمضي المُدخن فترة أطول عند استخدامهذه السجائر، ما يُعرضه لكمية أعلى من النكوتين والتأثير الكيميائي على الرئتين. وكلنا بات يعلم أن النيكوتين يؤثر سلباً على التركيز ونمو الدماغ،خصوصاً لدى الأعمار الصغيرة. كما يمكن أن يُلحق تدخين النيكوتين الضرر بالمرأة الحامل والجنين في رحمها.

وتضيفي أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئتين، ويؤثر على الجهاز العصبي والغدد الصماء، كما له تأثيرات سلبية على الجهازين التنفسي والجهاز الهضمي والأوعية الدموية، وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان.

هل التدخين الإلكتروني أكثر ضرراً من السجائر العادية  

في هذا الموضوع، تفيد الدكتور وداد أن المرء يدخن السجائر الإلكترونية لفترة أطول وبالتالي فإن كمية السموم التي تدخل جسمه، تكون بنسبه أعلى. كما تم تسجيل التهابات حادة بالرئتين نتيجة تأثير السيجائر الإلكترونية، أدى للوفاة في عدد كبير من الحالات.

انتشار ظاهرة السجائر الالكترونية بين الشباب والمراهقين
انتشار ظاهرة السجائر الالكترونية بين الشباب والمراهقين

ما أهمية زيادة العيادات المُساعدة للإقلاع عن التدخين      

إن زيادةهذه العيادات تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع ككل،كونهاتؤديلنشر الوعي الصحي وتعريف الناس على أضرار التدخين. وتتبع هذه العيادات طرقاً مُنظمة لمساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين،خاصة في المرحلة الأولى التي عادة ما تكون صعبة على المُدخن. كما تقوم بتجهيز برامج مدروسة وطرق فعالة لمساعدة المدخنين على الاقلاع عن هذه الآفة القاتلة.

ماهي الطرق الصحية التي تساعد في الاقلاع عن التدخين 

أهم هذه الطرق وفقاً لأخصائية الأمراض الباطنية والصدرية، هو الإبتعاد عن العوامل المُحفزة للتدخين ومنها:

  • عدم وضع علبة السجائر أمام الشخص حتى لا يتذكر التدخين.
  • عدم الجلوس مع شخص يدخن حتى لا تنشط الفكرة من جديد في ذهن الشخص المُقلع حديثاً عن التدخين.
  • اللجوء للعيادات المتخصصة للإقلاع عن التدخين والالتزام بالتعليمات المطلوبة منهم.
  • ممارسه الرياضةللتغلب على معاودة التفكير بالتدخين.

ماهي النصائح التي يجب على الاهل التنبه لها لمنع تدخين الإبناء 

السجائر الالكترونية اكثر ضررا من العادية
السجائر الالكترونية اكثر ضررا من العادية

تقول الدكتورة وداد أن الأب هو المثل الاعلى لابنائه، وهنا نلاحظ أن كل المراهقين المدخنين هم من عائلة مُدخنة. وتنصح بالتحدث مع الأطفال منذ عمر صغير عن أضرار التدخين إنما بطريقة غير مباشرة تتناسب مع إدراكهم العقلي والفكري.

كما يجب التنبه لبناء شخصية قوية للطفل بحيث لا يتأثر بمحيطه وأصحابه الذين قد يبدأون بالتدخين في عمر مبكر. ومحاولة معرفة رأي الأولاد بالتدخين وما هي المعلومات التي يعرفونها، لأنها تنعكس على تصرفاته وأفكارهم، كما تساعد على معرفة نوع الأصدقاء الذين يصادقون.

في النهاية، نضم صوتنا لصوت الأخصائية وندعوك عزيزتي القارئة لزيادة الوعي حول مخاطر التدخين والإقلاع عنه في أقرب وقت ممكن إن كنت تدخنين. كما ندعوك لتوعية أولادك والمراهقين ضمن أسرتك لتجنب انزلاقهم وراء هذه الآفة المميتة.