ماهي الأطعمة المعالجة ولماذا يجب عليك الحد من تناولها

أحد أبرز ملامح الحياة العصرية الحديثة فيما يخص التغذية هو الأطعمة المعالجة والاعتماد عليها بشكل كبير ضمن الوجبات الرئيسية والمقبلات وغيرها. والأطعمة المعالجة هي أطعمة يمكن حفظها لأوقات طويلة، وتناولها في أي وقت، وهي سريعة الإعداد وذات نكهات وطعم مميز، مما يجعلها مفضلة للكثيرين، هذا بالإضافة إلى انتشارها في منافذ البيع والمطاعم في كل مكان.

ولكن، هل تعلمين عزيزتي القارئة أن تلك الأطعمة المعالجة مرت بعدد من خطوات التحضير، وأضيفت إليها كثير من محسنات الطعم والمواد الحافظة والملونات والنكهات الصناعية، وأنها تفتقر إلى الفوائد الغذائية، حيثأن إنتاجها صناعيًا، وتكون عادة جاهزة للأكل أو للتسخين، ومن أمثلتها: البيتزا المجمدة والوجبات السريعة والحساء المعلب والحلويات والصودا والوجبات الخفيفة المالحة ومعظم حبوب الإفطار.

وقد أكدت دراسات عدة أن لها أضرار عدة على الصحة في حال كان الاعتماد عليها في التغذية، ومنها ما جاء في الدراسة التالية.

أضرار الأطعمة المعالجة

الأطعمة المعالجة تسبب الخرف
الأطعمة المعالجة تسبب الخرف

الأطعمة المعالجة ترتبط بجملة من المخاطر الصحية وتسبب عدداً من الأمراض، بحسب ما ورد في موقع Psychology Today"".وقال البروفسور إريك هيشت، باحث وأستاذ في كلية شميدت للطب بجامعة فلوريدا أتلانتيك، إن "المعالجة الفائقة للطعام تستنزف قيمته الغذائية، وتزيد أيضًا من عدد السعرات الحرارية، حيث تميل الأطعمة فائقة المعالجة إلى أن تكون عالية في السكر المضاف والدهون المشبعة والملح، بينما تكون منخفضة في البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن".

ومن أضرار الأطعمة المعالجة:

الأطعمة المعالجة خطر على الصحة العامة
الأطعمة المعالجة خطر على الصحة العامة
  • ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بالسمنة وزيادة الوزن.
  • ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب علاقة الأطعمة المعالجة بالكوليسترول وضغط الدم.
  • الرجال الذين يتناولون معدلات عالية من الأطعمة فائقة المعالجة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • استهلاك الأغذية فائقة المعالجة تؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية، بما يعني أنها تزيد من خطر الإصابة بالخرف.
  • في دراسة نُشرت نتائجها الشهر الماضي في دورية Public Health Nutrition، أفاد باحثون أن أولئك الذين يستهلكون كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة لديهم أعراض صحة نفسية وعقلية أكثر سلبية، وميل إلى الاكتئاب الخفيف وبعض حالات التوتر والقلق.

ومما استعرضنا يتضح لك عزيزتي القارئة أن الأطعمة المعالجة ليست خياراً صحياً، ولا يجب الاعتماد عليها بشكل كبير، بل من المهم الحد من تناولها. وتزداد أهمية ذلك في حال الإصابة بأي أمراض مزمنة، كما يجب على الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعة الحد من تناولها، ولا تنسي أنه يجب استشارة الطبيب المختص حول ذلك.