الدكتورة نجلاء الدوسري لـ"هي": احذري مخاطر التشميس على الجلد

يعتبر التشميس بكل طرقه وأسبابه من الأمور التي لا ينصح بها، وذلك لأنه قد يعرضك للإصابة بأمراض الجلد والبشرة، وعدد من المضاعفات التي لا يمكن علاجها والشفاء منها.

ونعلم جميعنا أن التشميس بغرض التسمير أصبح شائعاً بين الفتيات في الصيف، من أجل اكتساب لون غامق للجسم، إلا أنه ومن باب حرصنا على صحتك وتركيزنا على تقديم المعلومات الموثوقة، سألنا استشارية الأمراض الجلدية، في عيادات ديرماتيك الدكتورة نجلاء الدوسري، عن مخاطر التشميس وأضراره، وأفادتنا بالتالي.

التشميس يسبب شيخوخة الجلد
التشميس يسبب شيخوخة الجلد

التشميس وأضراره على صحة الجلد

توضح الدكتورة نجلاء أن ظاهرة التان أو التشمس في عام 1920 بعد أن عادت مصممة الأزياء الفرنسية كوكو شانيل من رحلة بحرية على شواطئ البحر الابيض المتوسط، ثم كان الهدف من التشمس إعطاء البشرة لون أغمق أو برونزي خصوصاً لصاحبات البشرة شديدة البياض، ثم بدأت تنتشر هذه الممارسات عبر السنوات، وفي عام 1978 انتشر فراش التشمس الصناعي ال tanning bed كطريقة أسرع خصوصاً في المناطق الباردة.

وتضيف: أجرينا أنا والدكتورة رانا شهاب دراسة استبيانية على طالبات جامعتين في المنطقة الشرقية في عام 2016م، حول عادات التشميس ومدى معرفة مخاطرة، وكانت النتيجة أن 34٪؜ من السعوديات يمارسن التشمس بالشمس بغض النظر عن لون بشرتهن، وأن 40 ٪؜ من الفتيات لا يعلمن مخاطر التشمس.

ومن منطلق من المهم رفع التوعية بأضرار التشميس أو ما يسمى بالتسمير سواء عن طريق التعرض للأشعة الشمس المباشرة واستخدام الزيوت المخصصة لذلك، أو من خلال أجهزة التسمير "فراش التسمير الصناعي"، وعن ذلك نذكر الآتي:

مخاطر التشمس على الجلد

  • الإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة والتي تظهر على شكل تجاعيد وتصبغات وبهتان بالجلد.
  • زيادة قابلية الإصابة بحروق الشمس.
  • رفع خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • الإصابة بجفاف البشرة والجلد.
  • زيادة أعراض الأمراض الجلدية في حال الإصابة بها.

وكذلك التشميس بفراش التشمس الصناعي يسبب أضرار منها أنه يرفع من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو يسبب ما ينتج عن تكرار التعرض من أشعة الشمس بدون حماية.

التشميس بغرض التسمير خطر على البشرة والجلد
التشميس بغرض التسمير خطر على البشرة والجلد

طرق الوقاية من أضرار التشميس

تقول استشارية الأمراض الجلدية إن أكثر الطرق أماناً للحصول على لون جلد غامق هو استخدام كريمات التشمس الصناعية التي تعطي البشرة لون أغمق بدون التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من أشعة الشمس المباشرة، كما يجب إتباع الآتي أثناء التعرض للشمس:

  • استخدام واقي شمس قبل الخروج من المنزل بـ 20 دقيقة، وتكرار تطبيقه كل ساعتين، وأن يكون واقي الشمس حاجب للأشعة فوق البنفسجية أ و ب، والأهم أن يوضع واقي الشمس على الأماكن المعرضة للشمس كالوجه والرقبة والأيدي والأقدام.
  • تجنب التعرض الطويل للشمس، خاصة في أوقات الذروة.
  • الحرص على ترطيب البشرة باستمرار قبل النوم.

وتؤكد الدكتورة نجلاء أن واقي الشمس لا يمنع الاسمرار إنما يساعد في الحماية من الشيخوخة المبكرة للجلد وسرطان الجلد.

وأخيراُ من المهم عليك عزيزتي القارئة تجنب التشميس قدر الإمكان، أو استخدام واقي شمس طبي، والاستعانة بالمستحضرات الأخرى التي تحقق ذات النتيجة، كما يجب استشارة الطبيب المختص عند الإصابة بأي أضرار أو ظهور أي أعراض على البشرة والجلد نتيجة التشميس.