النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ألوان أدوات الطعام هل تزيد الشهية أم تقللها

ألوان أدوات الطعام هل تزيد الشهية أم تقللها
1 / 3
ألوان أدوات الطعام هل تزيد الشهية أم تقللها
الوان تقلل من شهيتنا واخرى تزيدها
2 / 3
الوان تقلل من شهيتنا واخرى تزيدها
بعض الالوان تدفعنا لتناول اطعمة صحية اكثر
3 / 3
بعض الالوان تدفعنا لتناول اطعمة صحية اكثر

للألوان دلالات ومعاني كثيرة، وهي تحمل السرور والفرح لقلوبنا كما تُعبر عن حالتنا النفسية والظروف التي نمر بها، مثل ارتداء الأسود عند الحداد والأبيض في مناسبات النجاح والإرتباط.

وكما هي مهمة لصحتنا النفسية كونها تنعكس بشكل إيجابي أو سلبي على الحالة المزاجية والفكرية، فإن للألوان ارتباط كبير أيضاً بالإقبال على تناول الطعام أو فقدان الشهية. وقد أظهرت دراسات علم النفس المتعلقة بعادات الطعام، الكثير من المعلومات حول دور طريقة تقديم الطعام بتعزيز أو تقليل الشهية، بما في ذلك طريقة ترتيب الأطعمة على الطبق وألوان الأطباق وأدوات المائدة، فكل تفصيل بسيط يمتلك أثراً معيناً على الدماغ يساهم في جعل الطعام يبدو أشهى مما هو عليه بالفعل أحياناً.

كما أن مظهر الوجبات هو الإنطباع الأول الذي يلاحظه الضيوف عند استقبال الزوار، ويترك فيهم أثراً طويل الأمد. فعند تقديم الطعام بأسلوب راق وجميل، يُخيل للدماغ أن طعمه سيكون لذيذاً وشهياً أيضاً، مما يعزز استمتاع الضيوف بالتجربة.

الوان تقلل من شهيتنا واخرى تزيدها
الوان تقلل من شهيتنا واخرى تزيدها

وعلى الرغم من أهمية طريقة تقديم الطعام، إلا أن لون الأطباق يُشكل أحد أهم الأمور التي يجب مراعاتها أيضاً، لما لها من تأثير كبير على انطباعنا عن محتوياتها.

نتعرف في موضوعنا اليوم على دلالات الألوان وتأثيرها على الشهية، من خلال نصائح قدمها لنا الخبراء في شركة Simply Kitchen، إضافة إلى معلومات جمعناها من عدة مواقع على الإنترنت.

تأثير ألوان أدوات الطعام على الشهية

من هذا المنطلق، تنصح  Simply Kitchen بتجنب تقديم الطعام على أطباق باللون الأحمر، حيث يساهم هذا اللون بتقليل الشهية. ويجب بدلاً من ذلك استخدام أطباق بنفس لون الأطعمة التي يتم تقديمها لتعزيز الشهية.

وليست الأطباق وحدها هي اللاعب الأبرز في تعزيز شهية الإنسان أو فقدانها، بل هناك أيضاً شراشف السفرة والحوائط في غرفة الطعام والتي لها تأثير مشابه على الشهية نستعرضها بالآتي:

  • اللون الأبيض: هو لون النقاء والصفاء والراحة النفسية، تعتمد معظم المطاعم على استخدام الأطباق ذات اللون الأبيض كون هذا اللون يشجع على تناول الطعام من خلال زيادة شهية الأفراد للأكل.
  • اللون الأحمر: بعكس ما نصحنا به خبراء Simply Kitchen، تشير مصادر أخرى إلى أن اللون الأحمر هو لون الحيوية والنشاط، يزيد من سرعة ضربات القلب والإحساس بالجوع. لهذا يعتمده الكثيرون في ديكورات المطاعم سواء على الحوائط أو الطاولات.
  • اللون الأحمر: يزيد من الشعور بالجوع كونه يُذكرنا بالأطعمة الصحية والطازجة مثل البرتقال والجزر. كما أنه لون يُشعرك بالراحة التامة والإسترخاء، ما قد يدفع لتناول المزيد من الطعام دون حسبان. لذا إن كنت تتبعين حمية لإنقاص الوزن، لا داعي لاستخدام هذا اللون في أطباقك.
  • اللون الأصفر: لون السعادة بدون منازع، يشعر الناس بالفرح والغبطة عند رؤية اللون الأصفر، فإذا كان طبق الطعام باللون الأصفر سيعمد الناس للإكثار من الأكل بالتأكيد.
  • اللون الأخضر: هو لون الصحة، يشجع على تناول الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية مثل الخس والخيار والسبانخ وغيرها. وتزيد هذه الأطعمة ذات اللون الأخضر من الإقبال على تناول الطعام.
  • اللون الأسود: ليس مناسباً أبداً للشهية، بل أنه قد يقضي على ما تبقى لديك من شهية. ويُعد اللون الأسود قاطع الشهية الأول ولهذا لا يلجأ إليه الناس في البيوت أو المطاعم عند تقديم الطعام.
  • الأزرق والبنفسجي: من الألوان التي تأتي في خانة قطع الشهية، خصوصاً اللون الأزرق. لذا قد يساعدك هذا اللون عزيزتي عند اتباع رجيم لخسارة الوزن، لأنك قد تقللين من كمية الطعام الذي تتناولين فيه.
بعض الالوان تدفعنا لتناول اطعمة صحية اكثر
بعض الالوان تدفعنا لتناول اطعمة صحية اكثر

في النهاية، لا يسعنا القول سوى أن الألوان مهمة لتعزيز الصحة والراحة النفسية والجسدية، ولا شك أنها مهمة أيضاً في موضوع الإقبال على الأكل من عدمه. لذا ما عليك سوى تجربة كافة الألوان المذكورة أعلاه وإخبارنا ما إذا أدت الدور المسند إليها أم لا.

×