النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

حاربي شيخوخة العظام بهذه المشروبات الصحية

حاربي شيخوخة العظام بتناول الحليب المعزز
حاربي شيخوخة العظام بتناول الحليب المعزز

شبح الشيخوخة يقض مضاجع الجميع دون استثناء، وإن كانت النساء أكثر من يعانين من هاجس زحف علامات الشيخوخة على وجوههن وأجسامهن، بدء بالشعر الأبيض وانتهاء بالتجاعيد.

لكن الشيخوخة لا تقتصر على المظهر الخارجي والجمالي فقط، بل إنها تصل لأعضاء أخرى في الجسم تُصاب بما يُعرف بشيخوخة الجسم، ومنها شيخوخة العظام والمفاصل والعضلات، التي تشهد تراجعاً كبيراً في قوتها ومرونتها مع التقدم بالسن.

النساء أكثر عرضة لشيخوخة العظام، بسبب تراجع كتلة العظام لديهن مع الكبر جراء انخفاض إنتاج هرمون الإستروجين والذي يقوم بدور حيوي في منع تكسر الكثير من العظام أثناء العملية الطبيعية لتكوين العظام وكسرها وإعادة بنائها. كما أن الحمل والولادة وفقدان العديد من المعادن مثل الكالسيوم جراء نزول الدورة الشهرية كل شهر ولغاية سن اليأس، كلها عوامل تفاقم من شيخوخة العظام عند النساء.

فإن كنت عزيزتي تقتربين من سن انقطاع الطمث، أو تسعين لتقوية عظامك في عمر أصغر تفادياً لحدوث شيخوخة العظام في سن مبكرة، ينصحك الخبراء بضرورة التقيد ببعض المشروبات المُعززة لصحة العظام كما سنورد لك في موضوعنا اليوم.

عصير البرقوق مفيد للوقاية من شيخوخة العظام

مشروبات صحية تحارب شيخوخة العظام

بالرغم من تأثيرات الجنس والعرق وتاريخ العائلة وحجم هيكل الجسم والعمر على صحة العظام، إلا أنه بالإمكان دوماً تفادي أو تأخير فقدان كتلة العظام بشكل أسرع من قدرة الجسم على تكوينها.

ويمكن تحقيق هذه الغاية باتباع بعض الطرق الوقائية لإبطاء شيخوخة العظام، ومنها اعتماد بعض المشروبات الغنية بالمعادن الصحية الضرورية لتقوية العظام والحفاظ عليها.

وبحسب ما أورد موقع "العربية.نت" نقلاً عن تصريح بريتاني دن، اختصاصية التغذية لموقع Eat This Not That، فإن عادات تناول بعض المشروبات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام ومنع الشيخوخة. وهي الآتية:

  • شرب الحليب المُعزز

بحسب دن، فإن شرب الحليب هو طريقة فعال لإيصال العناصر الغذائية المهمة للعظام، كون الحليب المُعزز وبدايل الحليب تحوي نسبة جيدة من فيتامين د والكالسيوم والبروتين لدعم صحة العظام.

 

ويحتوي الحليب البقري المُعزز على فيتامينات ومعادن إضافية لا تتواجد بشكل طبيعي أو بكميات كبيرة في الحليب العادي. وفي حال المعاناة من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز أو عدم تفضيل الحليب البقري، يمكنك عزيزتي اللجوء إلى بدائل الحليب التي تحتوي أيضًا على فيتامينات إضافية، بما فيها الحليب النباتي مثل فول الصويا والشوفان والأرز وجوز الهند والكاجو واللوز.

 

ويمكن التمييز بين الحليب العادي والمُدعم بالفيتامينات من خلال قراءة المحتويات المدونة على الملصق. كما تنصحك دن بتناول الزبادي اليوناني الغني بالبروبيوتيك في حال كنت لا تحبين تناول الحليب وبدائله.

 

  • إدخال منتجات الألبان في العصائر المخفوقة

 

تشير اختصاصية التغذية دن إلى إمكانية استخدام الحليب في النظام الغذائي اليومي للحصول على نسبة جيدة من الكالسيوم الضروري لمساعدة العظام على البقاء بصحة جيدة. وواحدة من هذه الطرق هي استخدامه عند تحضير العصائر المخفوقة.

 

ووفقاً لدورية Nutrition Today، يُشكل البروتين حوالي 50% من حجم العظام وما يقرب من ثلث كتلة العظام. وكون البروتين الغذائي عنصر غذائي رئيسي لصحة العظام، فإن تناوله بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

 

  • مشروب الخضروات الورقية

 

في حال لست من محبي منتجات الألبان، لا تقلقي. ما زال بإمكانك الحصول على حصة جيدة من الكالسيوم من الخضروات الورقية مثل السبانخ وغيرها. وتقول دن أن إضافة السبانخ بشكل خاص إلى العصائر والمشروبات مفيد جداً لصحة العظام، بشرط عدم الإكثار منه لأن السبانخ غني بالأوكسالات، وهو مركب طبيعي يرتبط بالكالسيوم، مما يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى. ولتفادي هذه المشكلة، يمكن استبدال السبانخ باللفت الذي يُعد مصدراً مهماً للكالسيوم أيضاً.

مشروب الخضروات الورقية والسبانخ فعال في الوقاية من شيخوخة العظام

  • عصائر الفواكه

 

وعلى رأسها عصير البرقوق الذي يسهم بشكل خاص في تحسين صحة العظام. وفي دراسة نشرها برنامج علم وظائف الأعضاء التكاملي والطب الحيوي وأقسام علوم التغذية وعلم الحركة في جامعة ولاية بنسلفانيا، فإن تناول ما يقرب من 6 إلى 12 حبة برقوق يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل اضطرابات الالتهاب المُسببة لفقدان العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.

 

ومن عصائر الفواكه الأخرى المفيدة للعظام، عصير البرتقال المُدعم الذي يوفر 350 مللغرام من الكالسيوم، أي حوالي 25% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا المعدن الضروري للعظام. وبحسب دن، فإنه بالإمكان الجمع بين البرقوق والبرتقال عند إعداد كوب عصير مفيد بشكل رائع لصحة العظام.


خلاصة القول، أن الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الشيخوخة في عمر مبكر أمر ممكن التحقق باعتماد نظام غذائي صحي يرتكز على عناصر غذائية غنية بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين. وهناك العديد من المشروبات التي توفر هذه العناصر مثل الحليب المعزز وعصير البرقوق وغيرها.

×